خطوات الربح من التدوين وتحقيق أرباح عالية من المدونات

الربح من التدوين من الترندات الحالية التي عليها أهتمام كبيرمن قبل مُنشئي المحتوى والراغبون في تحقيق دخل إضافي. فإذا ما كُنت مُهتم فما هو الربح من التدوين وما هي خطوات الربح من كتابة المقالات؟ 

الربح من التدوين هو أحد مجالات الربح من الإنترنت أو من المُمكن القول أنه نموذج عمل متكامل يعتمد على الربح من عرض الإعلانات والتسويق للمنتجات والخدمات التابعة للغير ضمن المحتوى المنشور على الموقع أوو المدونة. ما يساعد مُنشئي المحتوى والناشرين في تحقيق أرباح جيدة من عرض هذه الإعلانات أو ممارسة التسويق بالعمولة

يُعد الربح من التدوين ضمن طرق الربح المُحققة للدخل السلبي، أيّ بمعنى أنه بعد كتابة المقالات وإضافة الإعلانات عليها بإمكانك تحقيق أرباح متواصلة دون الحاجة للتواجد أو كتابة مقالات بشكل يومي. بالتالي، يكون ضمن أفضل طرق العمل على الإنترنت. 

كذلك، طُرق الربح من التدوين مختلفة على حسب اهتمام الناشر، فعلى سبيل المثال من المُمكّن الربح من عرض الإعلانات أو التسويق بالعمولة كما أشرنا سابقًا أو حتى التسويق لمنتجاتك وخدماتك الخاصة أو طلب الاشتراك المدفوع للوصول إلى محتواك كما تفعل العديد من المدونات، ليكون لديك مجموعة من الخيارات لتحقيق أقصى الأرباح المُمكنة.

الربح من التدوين
الربح من التدوين

– متطلبات الربح من التدوين 

لكي تبدأ في مجال الربح من كتابة المقالات يوجد مجموعة من الأساسيات التي يجب عليك توفيرها والمتمثلة في: 

  • وجود مدونة: من دون مدونة أو موقع إلكتروني لن تتمكن من البدء في مجال الربح من التدوين وخصوصًا أنه يُعتمد عليه بشكل كُلي في عرض المحتوى والإعلانات لدى الزوار. بالتالي، سيتوجب عليك البحث عن أفكار مدونات مربحة واختيارأحدها للبدء في المجال. 
  • نشر محتوى قيّم: المحتوى هو الأداة الرئيسية التي من خلالها ستجذب الزيارات إلى مدونتك وتقدم من خلالها الإعلانات. فإذا كانت مدونتك أو موقع ليس بها محتوى لن تجذب الزيارات من خلال محركات البحث أو حتى إذا ما أعتمدت على الإعلانات المموّلة لن تحقيق أرباح نظرًا لعدم جود محتوى تعرض عليه الإعلانات وتؤثر من خلالها على توجهات الزوار للنقر على الإعلان. 
  • الاشتراك مع أحد الشركات الإعلانية: الشركات الإعلانية ضلع أساسي في مجال الربح من الإنترنت، إلا في حال كُنت ترغب في التسويق لمنتجاتك وخدماتك الخاصة. لكن طالما تعتمد على الربح من الإعلانات أو التسويق بالعمولة أو الدروبشوبينغ ستحتاج للاشتراك مع أحد الشركات الإعلانية مثل جوجل أدسنس أو التسويق بالعمولة أمازون أوغيرها من الشركات والمنصات. 

الجدير بالإشارة أن هذه الشركات تتطلب شروط محددة لقبول مدونتك والمختلفة فيما بينها، على سبيل المثال إعلانات جوجل أدسنس تتطلب أن يكون لديك زيارات مستمرة إلى مدونتك وأن تقدّم محتوى عالي الجودة وفي نفس الوقت عدم وجود نسخ في المحتوى. وأما أمازون لبرنامج التسويق بالعمولة الخاصة بها لديه شروط مثلًا، التواجد في بلد مؤهل والترويج للإعلانات بأسلوب مُحدد وتنبيه زوار المدونة بأنك مشترك في التسويق بالعمولة أمازون.

  • الحصول على زيارات: إذا ما كان لديك مدونة أو موقع إلكتروني لا يحظى بزيارات فلن تتمكّن من تحقيق أرباح من المدونة وفي هذه الحالة من الضروري أن يكون لديك زيارا معقولة على مدونتك بغرض تحقيق تحويلات ونقرات على الإعلانات ما يساهم في تحقيقك أرباح جيدة. 

وهنا لا بد من أن نتطرق لموضوع التسويق للمدونة من خلال الاستراتيجيات التسويقية المختلفة من محركات البحث والنشر على مواقع التواصل الاجتماعي والتسويق عبر البريد الإلكتروني والإعلانات المموّلة.

الربح من كتابة المقالات يتميز بمجموعة من الجوانب التي تجعله الأفضل من بين الخيارات الآخرى المتاحة وهي: 

– الأرباح العالية

 الربح من التدوين يُمهد لك الطريق لتحقيق أرباح جيدة نظرًا لاهتمام الناس بالتعرف على المعلومات والتفاصيل المختلفة وخاصة في المجالات الجديدة مثل إنشاء وتصميم المواقع الإلكترونية والذكاء الاصطناعي. وحالة النهّم هذه تجعل من التدوين فكرة مربحة للغاية نظرًا لإعداد الزيارات الكبيرة التي ستجذبها. 

فإذا ما أخذنا مثال على ذلك، فإن مدونة في مجال الإدارة المالية تحظى بأرباح تفوق الـ  في حال حصولك على 5 ألف زيارة شهرية فقط:

الربح من التدوين

– تعدد طرق الربح من التدوين

التدوين يساعدك على تحقيق أرباح من خلال مجموعة من النماذج: أولها هو الربح من الإعلانات وثانيها الربح من التسويق بالعمولة والدروب شوبينغ والربح من الزيارات التي تجذبها للتسويق لمنتجاتك وخدماتك الخاصة ما يساهم بفاعلية على التعزيز من علامتك التجارية وأيضًا الربح من التبرعات المُقدمة من المُهتمين بمحتواك وتمكين اشتراكات العضوية في المدونة لاستعراض المحتوى.

في نفس السياق توجد مجموعة من المنصات التي تتيح لك إضافة مقالاتك إليها والربح منها، إذ تمنحك نسبة محددة من الأرباح والمتراوحة بين 50% إلى 80%. 

– تحقيق الدخل السلبي 

أفضل ما في الربح من المدونات هو إمكانية تحقيق دخل سلبي جيد دون الحاجة للتواجد بشكل دائم أمام شاشة جهاز الكمبيوتر. فبعد نشر المقال وحصوله على زيارات سواء من خلال محركات البحث أو غيرها من القنوات التسويقية ستحظى بأرباح طالما كانت هناك نقرات على الإعلانات أو مبيعات من المنتجات والخدمات المعروضة بنظام التسويق بالعمولة. 

– مجال سهّل البدء فيه 

مجال الربح من التدوين من السهّل البدء فيه وحتى لو لم يكن لديك خبرة في إنشاء مدونة فبإمكانك توظيف شركة تصميم مدونات أو استخدام أنظمة إدارة المحتوى مثل ووردبريس وتنشئ مدونتك في أقل من ساعة. من بعد ذلك بإمكانك كتابة المقالات بنفسك أو توظيف كُتّاب محتوى متخصصين في المجال. وفي نفس السياق بإمكانك تعلم كتابة المحتوى فيوجد مجموعة من الفيديوهات والمقالات التي تشرح هذا الجانب. 

كما أشرنا في الأسطُر السابقة أنه من السهل تحقيق ربح من المدونات وذلك من خلال الخطوات التالية: 

1- تحديد مجال المدونة 

المدونات لديها مجموعة من المجالات على حسب نوعية المحتوى المُشارك مع الجمهور، فعلى سبيل المثال نجد مدونات متخصصة في مجال الربح من الإنترنت والشروحات التقنية وآخرى في مجال التأمين والإدارة المالية ومدونات تعليم التصميم وكتابة المحتوى والتصوير وغيرها. وأعتمادًا على النقاط التالية عليك تحديد مجال مدونتك: 

  • شغفك: أيّ مجال ترى أن لديك فيه أهتمام بإمكانك البدء فيه على الفور. خصوصًا أن مجال الربح من التدوين يتطلب منك بذل جُهد كبير مقارنة مع المجالات الآخرى لتحقيق نتائج أولية جيدة. وفي أثناء ذلك إذا لم يكُن لديك القابلية لإنشاء محتوى جيد والشغف الكافي الذي يجعلك تواصل فسوف تتوقف في نصف الطريق. 
  • الخبرات المهنية والمعرفية: إذا ما كان لديك خبرة في أحد المجالات مثل البرمجة أو التصميم الجرافيكي فمن الجيد أن تبدأ في شرح المعلومات التي تعرفها وتقدمها لجمهورك في شكل مقالات ومدونات تساهم بشكل كبير في تحقيق أرباح جيدة من الإعلانات. فعلى سبيل المثال مدونة مثل مدونة الزيرو لشروحات البرمجة تحظى باهتمام كبير وزيارات خيالية تجعلها من أكبر المدونات العربية من حيث الأرباح المحققة. في نفس الوقت دائما ما يفصل المستخدمين الإطلاع على المعلومات والتفاصيل العملية لشرح مختلف الجوانب التقنية الحديثة مثل البرمجة والذكاء الاصطناعي.
  • مدى ربحية مجال المدونة: تختلف الأرباح المُحققة من مجال لآخر في الربح من التدوين. فيوجد بعض المجالات أرباحها أعلى من المجالات الآخرى مثلًا، مجال التأمين هو الأعلى من حيث الأرباح فيما يتعلّق بالربح من جوجل أدسنس Adsense وللاطلاع على كافة التفاصيل حول أرباح المجالات بإمكانك الاعتماد على أداة حساب أرباح أدسنس. 
  • شدّة المنافسة: الطريق إلى مجال الربح من كتابة المقالات ليس مفروش بالورود بل هو من أكثر المجالات منافسة وخصوصًا للمميزات التي يقدمها. فيجب عليك اختيار مجال مُناسب لخبرتك واحترافيتك في التسويق للمدونات. فإذا ما كُنت مُبتدئ. مثلًا، لن تتمكّن من تحقيق نتائج جيدة في مجال التأمينات لشدة المنافسة بين المواقع وفي نفس الوقت سيحتاج لوقت طويل نسبيًا لتحقيق نتائج جيدة ما يلزمك اعتماد استراتيجية النفس الطويل.

2- البدء في تصميم المدونة 

الخطوة التالية تتمثل في تصميم مدونتك من خلال تحديد أحد أنظمة إدارة المحتوى أو برمجتها من الصفر. في هذه الخطوة سيتوجب أن يكون لديك خبرات في التعامل مع أنظمة إدارة المحتوى مثل ووردبريس والتعامل مع الأكواد.

Profit from blogging
Profit from blogging

3- اختيار نموذج الربح من المدونة 

يوجد مجموعة من الطرق المتاحة لك للربح من مدونتك، ما يُلزمك بتحديد ما يناسب محتواك وجمهورك المستهدف والدولة أو المكان الذي تقطن فيه أو تستهدفه. فعلى سبيل المثال إعلانات جوجل ليست متاحة في كل الدول وليس لكل سكان العالم، وإليك خيارات الربح المتاحة: 

  • الربح من إعلانات جوجل: إعلانات جوجل أو جوجل أدسنس Adsense من أشهر طرق الربح من المدونات، مُعتمدًا على إظهار الإعلانات التابعة لناشري جوجل على المواقع والتطبيقات المختلفة بغرض الحصول على نقرات وهذه النقرات سيتم تحويلها لأرباح لأحقًا. وسعّر النقرة متغير على حسب الدولة التي حصلت من خلالها على النقرة وفي الجدول التالي ستجد متوسط نقرات أدسنس في بعض الدول: 
  • الربح من التسويق بالعمولة: التسويق بالعمولة أو كما يُطلق عليه الأفلييت هو نموذج ربح من خلال المبيعات المُحققة عبر رابط الأفلييت الخاص بك. والتسويق بالعمولة في الأصل يعتمد على التسويق للمنتجات والخدمات التابعة للمتاجر والشركات الآخرى، مثل التسويق بالعمولة أمازون أو التسويق بالعمولة لمتجر نمشي. في نفس الوقت يوجد مجموعة من منصات التسويق بالعمولة التي توفر لك مجموعة من المنتجات والخدمات في مكان واحد مثل منصة لينك عربي.
  • الربح من بيع منتجاتك وخدماتك: إذا ما كان لديك منتجات أ خدمات خاصة فبإمكانك التسويق لها وتحقيق دخل من هامش الربح الخاص بها. وهذه الطريقة مناسبة للغاية وخصوصًا لمن يريد الاستغلال بمشروعه وتكوين علامة تجارية خاصة به ولكنها ستتطلب الكثير من الجهد نظرًا لأنك ستعتمد على تخزين المنتجات وتغليفها وتوصيلها للمشتري النهائي ما يحتم أنه يجب عليك الإلمام بكل هذه التفاصيل لتقديم أفضل تحربة مستخدم ممكنة.
  • الربح من بيع الروابط الخلفية: الروابط الخلفية هي عبارة عن روابط تمنحها للمواقع الآخرى ضمن موقعك الإلكتروني هذه الخطوة تساهم في التعزيز من موثوقية المواقع الآخرى بالتالي بإمكانك تقديمها بشكل مدفوع القيمة ما يتيح لك تحقيق الربح من التدوين، في نفس السياق يزداد سعر الباك لينك على حسب موثوقية الموقع وأعداد الزيارات المُحققة ومدى صلته بالموقع الذي ترغب بالإشارة إليه. إلا أنه يجب أن تكون حذر للغاية نظرًا قد تأثر المواقع التي ترتبط بها سلبيًا على موقعك الإلكتروني خاصة في حال ذات جودة أقل.
  • الربح من بيع المدونة: أيضًا الربح من المدونات من الممكن أن يتم من خلال التحسين من المدونة عن طريق إضافة محتوى ومقالات احترافية ومن ثم ربطها بأدسنس ومن بعد قبولها بإمكانك بيعها بسعر جيد وتربح من هامش الربح. لكن هذا النموذج يعتمد على مدى خبرتك في تهيئة المدونات وكتابة المحتوى الاحترافي وقبولها في أدسنس وغيرها من شركات الإعلانات الآخرى.

4- التسويق للمدونة

 اذا ما كان لديك مدونة أو مواقع الالكتروني في من الضروري الحصول على نقرات وتحويلات التي تكون بالنسبة لك أرباح فمن دون التسويق فلن تحصل على أي أرباح والجدير بالإشارة أ يوجد مجموعة من الاستراتيجيات التسويقية للتسويق للمدونة م محركات البحث منصات التواصل الاجتماعي البريد الإلكتروني غيرا.

ختامًا، الربح من التدوين من طرق الربح الجديدة المحققة لأرباح مبيعات عالية فإذا ما كنت تفكر في البدء في مجال الربح من كتابة المقالات فبإمكانك البدء على الفور. لكن تأكد من اختيار مجال جيد يتوافق مع اهتماماتك وشغفك.


ويب وينر
ويب وينر

يمكن لك وبكل سهولة مراسلتنا فورا لنقوم بمساعدتك لكي تحصل على مدونتك او موقعك الالكتروني الذي تختاره بكل سهولة واحترافية من خلال خدمة خاصة مميزة نقدمها لك لنوفرلك عناء الوقت والجهد. ما عليك سوى مراسلتنا عبر احدى وسائل التواصل الموجودة في الموقع هنا او عبر صفحة اتصل بنا او عبر البريد الالكتروني المباشر: info@webwiner.com ويسعدنا خدمتك والتعاون معك لحقيق هدفك

********************************