تكلفة تصميم موقع الكتروني: كيف تصمّم موقعك باقل التكاليف

تكلفة تصميم موقع الكتروني من الجوانب المهمة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص المهتمين بإطلاق موقعهم الخاص، فهل تسعى إلى إطلاق موقع إلكتروني لمشروعك الجديد أو تحديث موقعك الحالي، ولكن تواجه تحديات مالية؟ سوف نقدم لك في هذا المقال دليلًا شاملاً حول كيفية تصميم موقع إلكتروني بأقل تكاليف ممكنة.

ما هي تكلفة تصميم موقع الكتروني؟ 

تكلفة تصميم موقع إلكتروني تعتمد على العديد من العوامل مثل حجم وتعقيد الموقع والمميزات المطلوبة وخبرة مصممي المواقع وموقع الويب الجغرافي. عمومًا، يمكن أن تتراوح تكلفة تصميم موقع بسيط من 500 دولار أمريكي إلى 10000 دولار أمريكي، بينما يمكن أن تبلغ تكلفة موقع معقد مع العديد من الميزات والتخصيصات عدة آلاف إلى عشرات الآلاف من الدولارات. لذا، يفضل دائمًا التحدث مع شركات تصميم مواقع والحصول على عروض أسعار محددة بناءً على احتياجاتك، وإليك بعض النقاط التي توضح تكلفة تصميم موقع الكتروني:

العنصرالتكلفة
الدومين 10$ إلى 15$ سنويًا
الاستضافة 15$ إلى 25$ شهريًا 
شهادة أمان SSL 5$ إلى 10$ سنويًا 
الإضافات 50$ إلى 250$ سنويًا 
القالب150$ إلى 200$ سنويًا أو مدى الحياة 
أجرة المصمم300$ إلى 700$ على حسب الخبرة ومتطلبات المشروع
تكلفة تصميم موقع الكتروني

ولتتمكن من فهم بنود تكلفة تصميم موقع الكتروني راجع السطور القليلة القادمة: 

1- الدومين

الدومين أو النطاق هو عبارة عن عنوان ويب يستخدم للوصول إلى موقع على الإنترنت. يتكون الدومين من جزئين: الجزء الأول هو اسم النطاق (مثل example)، والجزء الثاني هو الامتداد (مثل .com). على سبيل المثال، في الدومين “example.com”، “example” هو اسم النطاق و”.com” هو الامتداد. يعمل الدومين كعنوان للموقع على الإنترنت، ويتيح للمستخدمين الوصول إلى الموقع بسهولة عوضًا عن الحاجة إلى استخدام عنوان IP الصعب تذكره.

تكلفة تصميم موقع الكتروني
تكلفة تصميم موقع الكتروني

يمكن استخدام الدومين لأغراض متعددة، بما في ذلك إنشاء مواقع ويب وإعداد عناوين بريد إلكتروني مخصصة والإشارة إلى خوادم أخرى على الإنترنت، وأكثر من ذلك. يمكن شراء وحجز النطاقات من مزودي خدمات حجز النطاقات على الإنترنت.

قد يهمك:


قد يهمك: تعرف على أفضل موقع حجز الدومين وطريقة شراء و حجز دومين لموقعك


2- الاستضافة

الاستضافة هي خدمة تقدمها شركات الاستضافة على الويب، تتيح للأفراد والشركات نشر مواقعهم وتطبيقاتهم على الإنترنت. في الأساس، الاستضافة تتيح لك حفظ ملفات موقعك (مثل الصفحات الويب والصور وقواعد البيانات) على خوادم الويب المتصلة بشبكة الإنترنت، بحيث يمكن للأشخاص الآخرين الوصول إلى محتوى موقعك عبر الإنترنت. تتضمن خدمة الاستضافة أيضًا العديد من الميزات والخدمات مثل التخزين على الخوادم.

وضمان الأمان والدعم التقني وخدمات البريد الإلكتروني المخصصة والنسخ الاحتياطي للبيانات وأدوات إدارة الموقع، وغيرها الكثير، ويمكن الاختيار من بين مجموعة متنوعة من خدمات الاستضافة بناءً على احتياجاتك بدءًا من الاستضافة المشتركة المشتركة وصولاً إلى خوادم مخصصة أو استضافة سحابية، وتختلف تكاليف الاستضافة ومستوى الأداء والميزات باختلاف مقدمي الخدمات و خطط الاستضافة التي تختارها.

3- شهادة الأمان SSL 

شهادة SSL (Secure Sockets Layer) هي شهادة إلكترونية تُستخدم لتأمين اتصالات البيانات بين مستخدمي الإنترنت والمواقع الإلكترونية. يتم استخدامها لتشفير المعلومات التي تنتقل بين متصفح الويب للمستخدم وخادم الويب الذي يستضيف الموقع. هذا يحمي البيانات من التسريب أو الاعتراض من قبل أطراف غير مصرح بها. شاهدة الأمان SSL تحتوي على معلومات عن الموقع والشركة التي تمنحها، وهذه المعلومات تشمل اسم المالك أو المؤسسة، واسم الموقع، والتاريخ الذي تم إصدار الشهادة فيه، وتاريخ انتهاء الصلاحية، ومفتاح عام يتم استخدامه لتأمين الاتصالات. 

شاهدة الأمان SSL تساهم في بناء الثقة بين المستخدمين والمواقع الإلكترونية، حيث يمكن للزوار التحقق من وجود الشهادة والاعتماد على أمان الموقع. عندما يتصفح المستخدم موقعًا يستخدم SSL، يظهر رمز القفل في شريط عنوان المتصفح وعنوان الموقع يبدأ بـ “https://” بدلاً من “http://”، مما يشير إلى أن الاتصال آمن. شهادات SSL تأتي بمستويات وأنواع مختلفة، ويمكن الحصول عليها من مزودين مختلفين. استخدام شهادة SSL يساعد في حماية سرية المعلومات وزيادة الأمان للمواقع على الإنترنت، وهو مهم بشكل خاص للتجارة الإلكترونية ومواقع التسجيل والدخول.

4- الإضافات 

إضافات ووردبريس (WordPress plugins) هي مكونات إضافية يمكنك تثبيتها وتفعيلها على منصة ووردبريس لتوسيع وظائف وميزات موقعك الإلكتروني. تُعد الإضافات جزءًا أساسيًا من قوة ومرونة ووردبريس، حيث تتيح للمستخدمين تخصيص وتحسين موقعهم بسهولة دون الحاجة إلى معرفة تقنيات البرمجة.

باستخدام الإضافات، يمكنك أن تضيف ميزات مثل جداول الجداول، نماذج الاتصال، معارض الصور، أنظمة إدارة المحتوى، متاجر الكترونية، أنظمة الحجز، أدوات تحسين أداء الموقع، والمزيد. يوجد آلاف الإضافات المتاحة مجانًا وبأجر على متجر إضافات ووردبريس الرسمي.

بشكل عام، إليك كيفية استخدام الإضافات في ووردبريس:

  1. نزل الإضافة المرغوبة من متجر إضافات ووردبريس.
  2. ثبت وفعل الإضافات من لوحة تحكم ووردبريس.
  3. اضبط إعدادات الإضافة حسب الحاجة.
  4. ابدأ في استخدام ميزات الإضافة على موقعك.

5- القالب

القالب في سياق تصميم الويب يشير إلى تصميم أو نموذج جاهز لموقع ويب. يتمثل الهدف من القوالب في توفير هيكل وتصميم أساسي للموقع الإلكتروني يمكن للمستخدمين تخصيص هذا القالب وإضافة أي محتوى كما يريدون، وهذا يجعل عملية إنشاء موقع ويب أسرع وأسهل وأقل تكلفة، والقوالب تحتوي عادة على تصميمات للصفحات الرئيسية والصفحات الفرعية والأقسام المختلفة للموقع، وتشمل أيضًا عناصر تصميم مثل الألوان والخطوط والصور.

ويمكن للمستخدمين تخصيص هذه القوالب بسهولة من خلال إضافة محتوى خاص بهم بسهولة، مما يمنحهم مظهرًا وشعورًا فريدًا لموقعهم على الويب، وتستخدم القوالب في مختلف منصات تصميم الويب، بما في ذلك ووردبريس و جوملا و Drupal لأنظمة إدارة المحتوى، وكذلك في تصميم المواقع الثابتة. يمكن العثور على القوالب المجانية والمدفوعة على الإنترنت، ويمكن تعديلها وتخصيصها لتناسب احتياجات المشروع الفردي أو العملي أو المؤسسي.

6- أجرة المصمم

أجرة المصمم الويب تتفاوت بشكل كبير وتعتمد على عدة عوامل. على سبيل المثال، يمكن أن تكون تكلفة تصميم موقع ويب تقليدي تبدأ من عدة مئات إلى الآلاف من الدولارات، وذلك حسب العوامل المختلفة. واحدة من هذه العوامل هي المستوى الاحترافي للمصمم، حيث يمكن أن يتقاضى المصممون ذوو الخبرة العالية أجورًا أعلى، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر المنطقة الجغرافية على أجرة المصمم. في المدن الكبرى والأسواق المتقدمة، قد تكون الأسعار أعلى بشكل عام.

طبيعة المشروع أيضًا تأثير آخر، حيث يمكن أن يكون تصميم موقع ويب بسيط أرخص من مشروع معقد يتضمن العديد من الميزات. كما يجب مراعاة المدى الزمني للمشروع، حيث قد تكون هناك تكاليف إضافية لمشاريع تحتاج إلى تسليم سريع، وبشكل عام، يجب على الأفراد والشركات مراجعة ميزانيتها وأهدافهم بعناية عند اختيار المصمم، والبحث عن مصمم يتناسب مع متطلباتهم ويقدم جودة ملائمة للسعر.

ارخص 3 شركات استضافة 

خلال السطور القادمة نتعرف معًا على ارخص 3  شركات استضافة ويب بالإضافة إلى تعريفًا قصيرًا لكل شركة على حدى وأيضُا نتعرف على مميزات وأسعار كل شركة كالآتي:

1- شركة بلوهوست

هي استضافة مواقع معروفة وموثوق بها تأسست في عام 2003. توفر خدمات استضافة مواقع مشتركة وخوادم افتراضية خاصة (VPS) و خوادم مخصصة. تقدم أدوات تثبيت سهلة لمنصات مثل WordPress ومجموعة من أدوات تحسين الأمان والأداء. يبدأ سعر خطة استضافة مشتركة من Bluehost عادة من حوالي 3.95 دولار أمريكي في الشهر.

2- شركة هوست جيتور

HostGator هي شركة استضافة مواقع تأسست في عام 2002 وتقدم خدمات استضافة مواقع متنوعة. توفر خدمات استضافة مشتركة و VPS وأيضًا خوادم مخصصة، وتأتي مع أدوات سهلة الاستخدام لإدارة المواقع ودعم على مدار الساعة. خطة استضافة مشتركة تبدأ من حوالي 2.75 دولار أمريكي شهريًا.

3- شركة سايت جراوند

هي شركة استضافة مواقع معروفة بأدائها الجيد وتأسست في عام 2004. توفر خدمات استضافة مشتركة و VPS وأيضًا خوادم مخصصة، وتُعد سايت جراوند معروفة بسرعة أداءها وأمانها الجيدين وخدمة دعم العملاء الممتازة. تبدأ خطة استضافة مشتركة من SiteGround من حوالي 6.99 دولار أمريكي شهريًا.

يرجى ملاحظة أن الأسعار قد تختلف بناءً على الخدمات الإضافية التي تختارها وفترة الاشتراك. من الضروري دائمًا مراجعة مواقع الشركات المذكورة للحصول على أحدث المعلومات حول الأسعار والعروض.

ارخص 3 شركات حجز دومينات 

نتعرف معًا خلال السطور التالية على 3 شركات رخيصة لحجز النطاقات (دومينات) بالإضافة إلى تعريف قصير وبعض المعلومات حول أسعار النطاقات وابرز المميزات والخصائص التي تقدمها كل شركة الآتي:

1- شركة نيم شيب

هي شركة مشهورة لحجز النطاقات وتقديم خدمات مضيف الويب. يمكنك العثور على عروض جيدة للنطاقات مع Namecheap. على سبيل المثال، نطاق “.com” يمكن أن يكون متاحًا بسعر يبدأ من حوالي 8.88 دولار أمريكي في السنة.

2- شركة جودادي

هي إحدى أكبر شركات حجز النطاقات في العالم وتقدم مجموعة واسعة من الخدمات على الإنترنت. توفر أسعار تنافسية للنطاقات. نطاق “.com” يمكن أن يكون متاحًا بسعر يبدأ من حوالي 11.99 دولار أمريكي في السنة.

3- شركة نيم سيلو

هي شركة تميز نفسها بأسعار منخفضة لحجز النطاقات وتوفير خدمات بسيطة وفعالة. تُعد نيم سيلو واحدة من ارخص شركات حجز النطاقات. نطاق “.com” يمكن أن يكون متاحًا بسعر يبدأ من حوالي 8.99 دولار أمريكي في السنة.

يرجى مراعاة أن أسعار النطاقات قد تتغير مع مرور الوقت وتختلف حسب نوع النطاق (مثل .com أو .net) والمدة التي ترغب في حجزها. لذا، دائمًا من الضروري التحقق من موقع الشركة للحصول على أحدث الأسعار والعروض.

ختامًا، يُظهر تصميم موقع الويب كمية من الإبداع والابتكار، ويمكن أن يكون مكلفًا بشكل لا يُصدق إذا لم تُدرَك الاقتصاديات الذكية. من خلال اتباع الاستراتيجيات التي تم تقديمها في هذا المقال، يمكنك تحقيق موقع إلكتروني رائع بتكاليف مناسبة لميزانيتك. لا تنسَ دائمًا تقييم احتياجاتك والبحث عن العروض المناسبة قبل الشروع في مشروع تصميم موقعك. نأمل أن تكون هذه النصائح والإرشادات مفيدة لك في رحلتك نحو الوجود الرقمي الناجح.

فرصتك لانشاء موقع الكتروني متكامل

تجارب وافكار الاخرين قد تكون فرصتك الان لتسهل الخطوات عليك واختصار الكثير من الوقت والجهد والمال لبناء افضل موقع على الانترنت والذي يتميز بأفضل التقنيات الخاصة الحديثة. لذلك استفد من تجاربنا في هذا المجال ودعنا نساعدك للوصول الي هدفك وفي اقل تكلفة تصميم موقع الكتروني.

تواصل معنا لبناء موقعك الاكتروني …

نحن في ويب ونر نساعدك على إنشاء موقع إلكتروني احترافي وإضافة موقعك إلى أداة مشرفي المواقع وضبط السيو الكامل لموقعك بشكل احترافي …


الاسئلة الشائعة جول تكلفة تصميم موقع الكتروني

– كيف تقلل تكلفة تصميم الموقع؟ 

لتقليل تكلفة تصميم الموقع، يمكنك استخدام منصات تصميم مجانية مثل WordPress أو Wix، أو شراء قوالب جاهزة وتخصيصها حسب احتياجاتك. يمكنك أيضًا التعاون مع مصممين مستقلين بدلاً من شركات كبيرة لتقليل التكلفة. قلل الميزات المعقدة في المرحلة الأولى وزيادتها تدريجياً بمرور الوقت. استخدم أدوات تصميم مجانية لإنشاء محتوى الموقع وتوفير تكلفة التصميم الجرافيكي.

ابحث عن خدمات استضافة موقع بأسعار معقولة واستخدم برمجيات مفتوحة المصدر إذا كان ذلك مناسبًا لمشروعك. حدد ميزانية محددة واتباعها بدقة وابحث عن عروض وخصومات من مقدمي الخدمات للحصول على أفضل صفقة. بهذه الخطوات، يمكنك تحقيق توفير كبير في تكلفة تصميم موقع الويب الخاص بك دون التضحية بالجودة.

ما هي العوامل التي تؤثر على تكلفة تصميم موقع إلكتروني؟

تؤثر عدة عوامل على تكلفة تصميم موقع إلكتروني، بما في ذلك حجم الموقع فكلما كان الموقع أكبر وأكثر تعقيدًا، زادت تكلفته. ووظائف الموقع فإذا كان الموقع يحتوي على ميزات مخصصة أو متقدمة، فقد يزيد ذلك من التكلفة. كما ان الميزات الإضافية مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني أو تحليلات الويب، كلها عوامل للمزيد من ارتفاع التكاليف.

ما هي أفضل طريقة لتصميم موقع إلكتروني بميزانية محدودة؟

الاستعانة بمصمم محترف الخيار الأكثر تكلفة، ولكنها توفر لك أفضل جودة. وتتوفر العديد من الأنظمة الأساسية لـ CMS مجانًا أو بأسعار معقولة، مثل WordPress و Joomla و Drupal. يمكن أن تساعدك هذه الأنظمة في إنشاء موقع إلكتروني دون الحاجة إلى معرفة البرمجة أو التصميم.

– كم يستغرق وقت تصميم وتطوير الموقع؟

مدى الوقت الذي يحتاجه تصميم وتطوير موقع الكتروني يعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك حجم المشروع وتعقيده والميزات المطلوبة وتوافر الموارد. لذلك تواصل معنا لكي نختصر معا الكثير والكثير.

**********************************