خطوات تعلم ووردبريس من الألف إلى الياء

تعلم ووردبريس يفتح لك أفاق جديدة نحو عالم تصميم المواقع والتواجد الرقمي الصحيح، فإذا ما كُنت قادر على تصميم مواقع الووردبريس فبإمكانك وبكل سهولة التسويق لعلامتك التجارية بفاعلية والحصول على فرص عمل جيدة في ظل الاهتمام الكبير بالووردبريس. فكيف تتعمل ووردبريس من الألف إلى الياء؟ 

WordPress

الووردبريس هو نظام إدارة محتوى يتيح لمستخدميه إمكانية إنشاء المواقع الإلكترونية بأنواعها المختلفة من المدونات والمواقع التعريفية والمتاجر الإلكترونية وغيرها. من خلال طريقة سهلة وسلسة دوّن الحاجة للإلمام بالجوانب التقنية والتعامل مع الأكواد. 

يوفر ووردبريس مجموعة من القوالب تصل إلى 9 ألف قالب ووردبريس والإضافات تتخطى الـ 6 ألف إضافة، التي تتيح إنشاء مواقع مختلفة وتخصيصها من خلال السحب والإفلات فقط. الجدير بالإشارة أن ووردبريس الآن ضمن أشهر أنظمة إدارة المحتوى مستحوذًا على أكثر من 45% من سوق المواقع الإلكترونية ومع أعداد مستخدمين تزداد يوم بعد يم. 

– لماذا ووردبريس من نظم إدارة المحتوى المشهورة الآن؟ 

الووردبريس حظى باهتمام كبير من قبل الشركات والأفراد ومُصممي المواقع الإلكترونية؛ نظرًا لسهولة الاستخدام واجهة التحكم الخاصة به. أيضًا خيارات التخصيص والتحرير على الموقع والمحتوى دون الإلمام بالبرمجة وفي نفس الوقت التوافق مع محركات البحث ليكون من أفضل أنظمة إدارة المحتوى لتصميم المدونات مع الكثير من الميزات الآخرى. 

– ما الذي بإمكانك تنفيذه من خلال ووردبريس؟ 

أول ظهور لنظام إدارة المحتوى ووردبريس WordPress كان في عام 2003 كمبرنامج لإنشاء المدونات وكتابة المحتوى لنشر المستخدمين أراءهم والمعلومات مع جمهورهم المستهدف. ومنذ ذلك الحين حظى ووردبريس بأهتمام كبير من قبل مُنشئي المحتوى. 

والآن، يُستخدم ووردبريس في تصميم العديد من أنواع المواقع الإلكترونية من المدونات والمواقع التعريفية والمتاجر الإلكترونية من خلال إضافة ووكومرس  والمنتديات ومنصات التواصل الاجتماعي الشبيهة بفيسبوك. كما يمكنك استخدام WordPress لإنشاء أنواع مختلفة من مواقع الويب، بما في ذلك:

  • المدونات
  • مواقع التجارة الإلكترونية
  • مواقع الشركات
  • مواقع الويب الشخصية
  • مواقع الويب الخاصة بالمجتمعات
  • مواقع الويب التعليمية
  • مواقع الويب الحكومية

الشيء المميز في وردبريس أنه نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر ما يعني أن لديه القابلية للتحرير والتشكيل على حسب ما تريده ليكون اليوم أداة قوية لإنشاء أكبر المواقع الإلكتروني مثل zoom.us وinced.com، ومؤخرًا بدء الاهتمام باستخدام ووردبريس كإطار عمل لإنشاء التطبيقات.

– فائدة تعلم ووردبريس

نظرًا للاهتمام الكبير بالووردبريس فإن تعلم ووردبريس من الألف إلى الياء يضمن لك الكثير من الفوائد ومنها: 

  • ممارسة العمل الحر كمصمم مواقع: تعلم الووردبريس يُهيئك لأن تكون مصمم مواقع ووردبريس، وللإقبال الكبير على خدمات تصميم المواقع والمتاجر من خلال ووردبريس ستحصل على مصدر دخل جانبي جيد أو قد يكون عمل مستمر لك في تقديم  خدمات التصميم والدعم الفني لحل المشاكل التقنية في الموقع. 
  • تعزيز التواجد الرقمي للعلامات التجارية: الشركات والعلامات التجارية اليوم تعتمد على ووردبريس كنظام إدارة محتوى رئيسي لمواقعها التعريفية. ما يساهم في التعريف بمنتجاتها وخدماتها والرؤى الخاصة بها للفوز بحصة في السوق.
  • إنشاء متجرك الإلكتروني: WordPress يتضمن ميزات قوية تتيح لك البدء في التجارة الإلكترونية وإنشاء متجر إلكتروني مُتكامل مع الربط ببوابات الدفع والشحن والتوصيل. مع إمكانية إضافة عدد لا محدود من المنتجات وإدارة المتجر من خلال إضافة WooCommerce. 
  • بدء مدونتك الخاصة: الووردبريس من أفضل أنظمة إدارة المحتوى المخصصة للمدونات والتسويق بالمحتوى، عبره بإمكانك تصميم مدونة احترافية وضمان توافقها مع الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر مع مجموعة من القوالب للتحكم في شكلها وتصميمها ومع الإضافات المتعددة لتضيف إليها الوظائف التي توفرها للمستخدمين. 

قد يهمك: ووردبريس أم بلوجر، ما هي أفضل منصة لبدء موقعك او متجرك الإلكتروني؟


الآن، سنتعرف على مجموعة من الخطوات الضامنة أن تتعلم الووردبريس وتحترف فيه، وهي: 

1- تعرّف على ماهية الووردبريس

الخطوة التي يجب عليك القيام بها هي التعرّف على ماهية الووردبريس وما يوفره من ميزات وخدمات للمستخدمين، أولًا، يوجد إصدارات مختلفان من ووردبريس وهما ك WordPress.com المعروف أيضًا باسم ووردبريس المستضاف ذاتيًا والمدفوع القيمة كما أنه مخصص للمدونات فقك، ثم هناك WordPress.org المفتوح المصدر والمجاني الذي يُمكنك من إنشاء أنواع مختلفة من المواقع الإلكترونية. 

فإذا ما أردت وظائف وخيارات إنشاء مواقع إلكترونية أكثر ففي هذه الحالة عليك الاعتماد على WordPress.org بما يوفره لك من إمكانيات مختلفة لإنشاء المواقع الإلكترونية. وإليك هذه الأدلة الأرشادية للمزيد من المعلومات: 

2- تعلم أساسيات الووردبريس

تعلم ووردبريس

بعد التعرّف على الووردبريس وما يقدمه من ميزات، سيتوجب عليك التعمق قليلًا والبدء في تعلُم أساسيات الوورد بريس والمتمثلة في: 

  • تعرّف على ماهية اسم المجال والاستضافة: اسم المجال واستضافة ووردبريس من العناصر الضرورية في أيّ موقع ووردبريس ومن دونهما لا يُمكّنك إنشاء موقع ووردبريس، ما يعني أنه من الضروري الوقوف عليهما لبعض الوقت لفهمها واختيار أفضل اسم مجال واستضافة لموقعك.
  • تثبيت الووردبريس: افهم طريقة تثبيت الوردبريس على الاستضافة أو جهاز كمبيوتر لبدء موقعك الإلكتروني وإظهاره للعامة.
  • لوحة تحكم ووردبريس: اطلع على لوحة تحكم الووردبريس وتعرّف على الخيارات مكونة لها وطريقة التعامل المُثلى مع التفاصيل المُبينة. 
  • أفهم لغات برمجة الووردبريس: بستخدم ووردبريس مجموعة من لغات البرمجة مثل HTML وCSS وJavascript وjQuery وReact وPHP وMySQL. وعلى حسب درجة احتراف الووردبريس التي ترغب فيها سيتوجب عليك فهم هذه اللغات أم لا. فعلى سبيل المثال في حال ترغب في الوصول إلى مرحلة التعديل على الاكواد والكود المصدري للووردبريس سيتوجب تعلمها لتصبح مطور ووردبريس. أما بالنسبة لمصممي الوردبريس فمن المناسب اتقان التصميم من خلال السحب والأفلات فقط. 
  • تعرف على وودربريس Hooks: تعرّف عليها وكيفية استخدامها لإضافة الميزات والوظائف إلى موقعك الإلكتروني. 

وإليك هذه المقالات المساعدة: 

3- تعرف على إضافات ووردبريس وطريقة استخدامها 

تعلم ووردبريس

قوة ووردبريس الحقيقة تكمُن في الإضافات لتكون من الأدوات الرئيسية لإضافة الميزات والوظائف المختلفة إلى موقعك الإلكتروني المُنشئ عبر ووردبريس. وتشتمل الوظائف التي من المُمكّن إضافتها إلى موقع الووردبريس الخاص بك نماذج الاتصال وإنشاء المتاجر الإلكترونية وتسريع الموقع وضمان توافقه مع محركات البحث لجذب المزيد من الزيارات وغيرها الكثير من المزايا. 

الجدير بالإشارة أنه يوجد أكثر من 60 ألف إضافة متاحة للاستخدام على ووردبريس، بإمكانك اختيار أيّ منها واستخدامها على موقعك. ما يستوجب عليك تعلم مهارة اختيار إضافات ووردبريس المناسبة وطريقة تثبيتها وإعدادها وغيرها من التفاصيل الدقيقة المتطلبة التواصل مع فريق الإضافة أو الاطلاع على شروحات على الإنترنت.

بإمكانك التوجه إلى مكتبة الووردبريس للإضافات والاطلاع على الخيارات المتاحة أمامك للتعرف على ماهيتها والوظائف التي قد توفرها لك.

4- تعلم التعامل مع قوالب ووردبريس

تعلم تخصيص قوالب الووردبريس

قوالب الووردبريس هيجزء أسلسي من أيّ موقع ووردبريس ولكي تضمن تعلم ووردبريس من الألف إلى الياء يجب أن تكون تعلم طريقة التعامل مع القوالب ضمن جدول التعلم  الخاص بك. من اختيار القالب المناسب وتخصيصه من خلال السحب والإفلات عبر إضافات التخصيص مثل إضافة اليمنتور . للاطلاع على كل القوالب المتاحة لك بشكل مجاني بإمكانك الاطلاع على مكتبة قوالب الووردبريس. وإليك هذه الدروس للتعامل مع قوالب ووردبريس: 

5- أفهم كيفية تخصيص موقع الووردبريس 

كل موقع إلكتروني قائم على ووردبريس يحتاج إلى تخصيص ليتوافق مع الأهداف الموضوعة. فعلى سبيل المثال في حال الحاجة إلى مدونة فعليك تخصيص الصفحة الرئيسية وصفحة المقالات بأختيار الألوان والتصاميم وشكل القوائم وطريقة عرض المحتوى للمستخدم. 

كما أنه يوجد بعض الصفحات التي تحتاج لتخصيص مثل صفحة “اتصل بنا” بإضافة نموذج الاتصال ورقم الهاتف وغيرها من الصفحات الضرورية لأن تحصل على موقع ووردبريس عالي الجودة. 

حتى تتعلم ووردبريس سيتوجب عليك تحديد ما ترغب في بالضبط، فعلى سبيل المثال إذا كُنت ترغب في التعمق في تخصيص موقع الووردبريس والتعامل مع الكود البرمجي سيتوجب عليك التعامل مع لغات البرمجة والخوارزميات وغيرها من العناصر الضرورية لعمل موقعك الإلكتروني.

وفي نفس الوقت يوجد خيار استخدام إضافات تخصيص المواقع من خلال السحب والإفلات. فهنا يكفي معرفة كيفية استخدام الإضافة فقط دون التعمُق إلى الجوانب البرمجية.

بعد التعرف على خطوات تعلم ووردبريس، الآن سنلقي الضوء على مجموعة من المصادر المساعدة لك لتعلم ووردبريس من الصفر: 

– مدونة webwiner

ويب وينر
ويب وينر

مدونة webwiner توفر مجموعة من المقالات في مجال تطوير المواقع الإلكتروني عبر ووردبريس، وستجد مجموعة من المقالات والدروس والشروحات المفصلة. في نفس الوقت توفر قناة على يوتيوب مشتملة على مجمعة من الشروحات التقنية المتعمقة عن ووردربريس بامكانك زيارتها من هنا

– موقع WordPress.com Learn

من خلال WordPress.com Learn ستجد مختلف الموارد التعليمية المساعدة لك في تعلم ووردبريس من الألف إلى الياء من المقالات والبرامج التعليمية والفيديوهات والكورسات التدريبية المتكاملة. مع مجتمع متكامل لطرح الأسئلة الإجابة عليها. 

ستجد ضمنها مجموعة من الشروحات حول مجموعة من المواضيع بدءًا من الإعدادات الأساسية للموقع والتعامل مع عناصر واجهة المستخدم وزيادة زيارات الموقع الإلكتروني. 

– منصة WordPress Codex

منصة Codex للووردبريس مخصصة للمطورين المتقدمين ففي ووردبريس نظرًا لنوعية المقالات والدروس التي توفرها للتعامل مع الأكواد المصدرية للووردبريس وكيفية تطوير الإضافات والقوالب وتخصيصها. ما يستوجب أن يكون لديك خبرة في البرمجة لتفهم هذا النوع من المواضيع المعقدة. 

تعلم ووردبريس

ختامًا، تعلم ووردبريس من الألف إلى الياء يتطلب منك الالتزام الكامل بالجانب النظري والعملي بالتعديل على موقع ووردبريس حالي، ومع الوقت ومتابعة المقالات والدروس المتاحة بإمكانك تعلم ووردبريس وتصبح محترف في المجال. 

هل تعلم ووردبريس صعب؟ 

تعلم ووردبريس سهل للغاية فقط يحتاج منك للالتزام والتعلم بطريقة صحيحة مع التنفيذ العملي على الموقع. 

هل يمكنني تعلم ووردبريس في أسبوع؟

إذا ما كان لديك وقت كثير في هذا الأسبوع فبإمكانك تعلم ما يكفي لتصميم موقع ووردبريس عادي، ولكن بالنسبة للمواقع المتقدمة والمعقدة ستحتاج لفترة أطول للتعلم. 

هل وودربريس هو أفضل نظام إدارة محتوى الآن؟ 

ووردبريس من أفضل أنظمة إدارة المحتوى الآن إذا أنه يستحوذ على أكثر من 45% من سوق المواقع الإلكترونية اليوم وهي النسبة الأعلى مقارنة بين أنظمة إدارة المحتوى الآخرى.

بإختصار ما هي متطلبات الوورديرس WordPress؟

لبدء استخدام WordPress، ستحتاج إلى استضافة ويب تدعم الووردبريس والي اسم مجال او دومين تربطه بالاستضافة ثم محتوى واداته.

هل الووردبريس مكلف ويحتاج الكثير من المال؟

ليس مكلفاً ابداً وتحتاج لتبدأ ان توفر مال بسيط هو ثمن الاستضافة وشراء الدومين لمدة سنة فقط وهو سعر بمناول الجميع يمكن ان نساعدك بالاختيار لذلك قم بمراسلتنا عبر صفة الاتصال او عبر الايميل info@webwiner.com

**************************************