كيفية كتابة مقال للمبتدئين يحقق زيارات خرافية

كتابة مقال للمبتدئين من الطلبات التي تحظى باهتمام كبير من قبل المسوقيّن وأصحاب المدونات والمواقع الإلكترونية، ولمساعدتك على كتابة مقابل يحقق زيارات كبيرة لمدونتك وموقعك كتبنا هذا المقال. 

المقال الذي يحقّق زيارات كبيرة يجب أن يكون متوافق مع محركات البحث ومكتوب بطريقة جيدة ومتعوّب عليها، وفي الأسطُر التالية نُبين لك كافة الخطوات التي تحتاجها لتحصل على مقال يحقق زيارات جيدة: 

1- حدّد الهدف من كتابة المقال 

الخطوة الأولى التي يجب عليك الشروع فيها قبل البدء في التخطيط أو كتابة المقال هي تحديد الهدف من المقال لكي تضعه في حسبانك تاليًا عندما تشرع في كتابة المقال. وهذا يعتمد على ما ترغب فيه بالضبط فعلى سبيل المثال إذا ما كان لديك مدونة ستكتب المقال فقط لأنك بحاجة لزيارات إلى مدونتك للربح من الإعلانات أو التسويق بالعمولة. 

أما في حال كُنت تبيع منتج أو خدمة ستتغير طريقة تناول المحتوى وكتابة المقال وخصوصًا أنك ستضطر لتسويق منتجك وخدمتك ضمن المحتوى لتحقيق مبيعات وأرباح جيدة. كما أن خطوة تحديد الهدف من المقال سيكون لديها تأثير إيجابي على قياس النتائج تاليًا والوقوف على مدى تأثير المقال على تحقيق أهدافك. ويساهم بشكل كبير في اتخاذ القرارات التحسينية ليكون لديك مقال احترافي يحقق ما تصبو إليه من أهداف. 

الجدير بالإشارة أنه لا بد من أن تكون هذه الأهداف ذكية أيّ قابلة للقياس ومحددة الوقت وقابلة للتحقق فليس من المناسب تحديد أهداف من الصعب تحقيقها لتأثيرها السلبي على نفسيتك ككاتب أو كمسوّق. 

2- اختر فكرة وموضوع المقال 

يجب عليك  تحديد فكرة المقال أو الموضوع الذي ترغب الكتابة فيه بناء على الهدف الذي حددته مُسبقًا وهنا يوجد مجموعة من الجوانب المؤثرة على موضوع المقال الخاص بك والمتمثلة في: 

الجمهور المستهدف: على حسب جمهورك المستهدف ستحدّد موضوع المقال، فلكل جمهور اهتماماته ومشاكل معينة يحتاج حلها كما أنه يفضل بعض المواضيع عن غيرها. فمثلًا، إذا ما كان لديك مدونة تقنية عن مراجعات الهواتف فالمقالات التي تتحدث عن أخبار التقنية والهواتف تُعد خيار فعال لتحقيق أفضل النتائج. 

وأما في المتاجر الإلكترونية عليك تحديد موضوع المقال على حسب اهتمامات الجمهور المستهدف لكي يساعدك على جذب التحويلات وتحقيق مبيعات عالية. وأما في حال لم يكُن لديك مجال محدد وتكتب في العديد من المجالات فيوجد مجموعة من الحيل التي بإمكانك الاعتماد عليها، فعلى سبيل المثال بإمكانك البحث بالكلمة المفتاحية أو بعبارة في المجال الذي تستهدفه في محرك البحث جوجل فلنفترض “فوائد زيت الزيتون، وهنا ستظهر لك مجموعة من الاقتراحات: 

كتابة مقال للمبتدئين

كما ستجد قسم مخصص للأسئلة بالأسفل يشتمل على مجموعة من الأسئلة المطروحة من قبل المستخدمين المُهتمين بالموضوع، بإمكانك من خلالها استخلاص أفكار محتوى: 

كتابة مقال للمبتدئين

وفي قسم اقتراحات البحث في الأسفل بإمكانك أيضًا الاطلاع على مجموعة من الكلمات المبحوث عنها من قبل المستخدمين: 


3- اختر الكلمات الرئيسية 

لكتابة مقال يحقق زيارات جيدة لموقعك الإلكتروني يجب أن تضع في حسبانك لأختيار الكلمات الرئيسية المناسبة التي يستخدمها جمهورك المستهدف للوصول إلى المحتوى. فعلى سبيل المثال إذا ما كُنت ترغب في كتابة مقال عن فوائد الزيتون فيستحسن أن تبحث عن الكلمة الرئيسية ذات معدل البحث الجيد وذات المنافسة المتوافقة مع حالة موقعك الإلكتروني. 

فليس من الجيد أن تحدّد كلمة رئيسية ذات منافسة شديدة وموقعك جديد، فهي نعم ستكون عليها زيارات وعمليات بحث كبيرة ولكن موقعك الإلكتروني ليس مُهيئ للمنافسة على هذا النوع من الكلمات التي قد تكون صعبة بعض الشيء. 

وهنا يوجد مجموعة من الأدوات المساعدة ومن بينها أداة keywordtool.io كل ما عليك القيام به هو ادخال الكلمة المستخدمة مثل “ايفون 14” ومن ثم حدد اللغة والدولة لتظهر لك مجموعة من الخيارات كالآتي: 

وتعرض  لك الأداة حجم البحث عن الكلمة الرئيسية وشدة المنافسة عليه وتكلفة النقر عليها إذا كُنت تربح من إعلانات ادسنس. 

4- اكتب المقال 

الآن، سيتوجب عليك البدء في كتابة المقال الخاص بك للتحسين من ظهور موقعك في محركات البحث، بداية من اختيار العنوان المميز الذي سيعكس للقارئ ما يتناولها المقال من معلومات والكلمات المفتاحية المستهدفة لمحركات البحث. من ثم الانتقال إلى مرحلة كتابة مقدمة المقال التي يجب أن تتضمن الكلمة المفتاحية وتوفر معلومات بدائية عما يتناوله المقال من معلومات للتجهيزه لقراءة باقي المقال. 

ومن الخطوات المهمة كتابة صلب الموضوع المتضمن على بعض التفاصيل المهمة والتي تدور حوّل موضوع المقال الرئيسي. 

5- لا تنسى الربط الداخلي 

في أثناء كتابة المقال عليك ربط المقالب المقالات الأخرى التي قد تكون ذات صلة بالمقال، بما يحسّن من سيو الموقع الداخلي ويجعلك تنشئ مقال احترافي يحقق زيارات خرافية وعالية. من الضروري أن يكون المقال عالي الجودة والربط الداخلي من الخطوات المهمة للغاية للتأكد من أن المقال متوافق مع محركات البحث. 

لربط مقالك مع الروابط الداخلية بإمكانك البحث عن المقالات الآخرى التي تشرح بعض النقاط المهمة، والربط الداخلي في المقال يبدو كالآتي: 


6- اضف بعض الصور والفيديوهات 

المحتوى النصي لا يُعد كافيًا من أجل حصولك على مقال احترافي وعالي الجودة ضامن لحصولك على المزيد من الزيارات إلى موقعك الإلكتروني. من المناسب إضافة صور تعكس المحتوى المتناول وإضافة بعض الفيديوهات لتكون هناك شروحات بالفيديو ما يسهل من تجربة المستخدم ويجعلها أكثر تفاعلية. 

كما في هذه الجزئية لابد من تحسين الصور لمحركات البحث من خلال إضافة الكلمة الرئيسية في النص البديل للصورة مع تصغير حجمها لكي لا تؤثر على سرعة تحميل الموقع الإلكتروني. 

7- راجع المقال وتأكد من خلوه من الأخطاء

قبل البدء في إضافة المقال إلى الموقع أو نشره سيتوجب عليك التأكد من خلوه من المشاكل والأخطاء الاملائية، فكما نعلم أن المقالات التي بها أخطاء املائية كثيرة لا تحظى بإهتمام المستخدمين ولا تُرتب في النتائج الأولى من محرك البحث جوجل. 

وفي هذه الجزئية أداة مثل grammarly ستسهل عليك الكثير للتأكد من تهيئة مقالك من الأخطاء الإملائية. 

8- اضف المقال إلى موقعك الإلكتروني 

في الخطوة التالية عليك برفع المقال إلى الموقع أو المدونة الخاصة بك، وإذا ما كُنت تستخدم ووردبريس إليك الخطوات التي تحتاجها: 

توجه إلى لوحة تحكم الموقع وانقر على خيار مقالات ومن ثم حدّد على أضف مقالة جديدة. 

كتابة مقال للمبتدئين

اضف عنوان المقال ومن ثم ادخل المحتوى الخاص بالمقال في المكان المخصص. 

كتابة مقال

9- حسّن المقال 

أعتمادًا على النتائج المُحققة من المقال ستحسّن منه لتحقيق نتائج أفضل، هنا من المُمكن الاعتماد على المعلومات الواردة في أدوات التحليل الرقمي مثل أداة تحليلات جوجل لكي تتعرف على ما يبحث عنه جمهورك المستهدف من كلمات مفتاحية مرتبطة بالمقال. 

في نفس السياق عليك بإضافة محتوى جديد في كل مرة يحصل فيها تغيير في موضوع الشرح لتكون المعلومات دقيقة للغاية لتحقيق أفضل النتائج المُمكنة. 

الأدوات هي من العناصر المهمة لكي تكتب مقال متوافق مع السيو ومن أفل الأدوات المساعدة: 

  • أداة keywordtool.io: أداة تساعدك في البحث وتحديد الكلمات الرئيسية المناسبة لتضيفها إلى مقالك من أجل التعزيز من ظهوره في محركات البحث، كما تدعم مجموعة من المواقع ومحركات البحث مثل جوجل ومتجر أمازون وانستجرام ويوتيوب وجوجل بلاي وغيرها للتعرف على ما يبحث عنه جمهورك المستهدف وبأي كيفية. 
  •  أداة Google Analytics: أداة جوجل اناليتكس لتحليل زوار موقعك الإلكتروني، للتتعرّف على مصادر الزيارات والمحتوى المُفضل لديهم واهتماماتهم ونوع الأجهزة التي يستخدمونها سواء هواتف محمولة أو أجهزة كمبيوتر. وهذا الأمر سيساعدك كثيرًا في كتابة محتوى قيّم ومتوافق مع اهتمامات جمهورك المستهدف. 
  •  أداة Canva: كتابة مقال للمبتدئين يحتاج إلى إضافة بعض المحتوى المرئي للتعزيز من قيّمة المقال ومن خلال أداة كانفا بإمكانك من تصميم صور جذابة للمقال عبر القوالب الجاهزة، كما أن الأداة سهلة الاستخدام ولا تحتاج لتوفر خبرة في التصميم الجرافيكي بفضل ميزات السحب والإفلات التي تتيحها. 
  • أداة Rank Math: توافق المقال مع السيو من الجوانب المهمة للغاية وخصوصًا إذا ما كُنت تستهدف جذب زيارات من محرك البحث جوجل، ومن خلال إضافة Rank Math المخصصة لمواقع الووردبريس ستتمكّن من إنشاء مقال متوافق مع السيو أعتمادًا على الشروط التي توفرها. 

الكثير من كُتّاب المحتوى يقع في أخطاء تؤثر على جودة المقال وتحقيقه للأهداف المنوطة منه، وفي الأسطُر التالية سنتعرف على بعض هذه الأخطاء التي يجب عليك تداركها: 

– البدء في الكتابة دون فهم الجمهور المستهدف 

عندما لا يكون لديك فهم لجمهورك المستهدف لن تتمكّن من كتابة مقال جيد ويحقق أهدافك التسويقية التي حددتها مُسبقًا. دائمًا من المهم معرفة الجمهور المستهدف قبل الشروع في كتابة أيّ كلمة في المقال. فهذه الخطوة ستساعدك على كتابة مقال متوافق مع اهتماماتهم وأفكارهم ما سيجذبهم لقراءة كامل السطور ومن ثم اتخاذ الإجراء الذي تريده. 

– عدم تحديد هدف من كتابة المقال 

ما الذي ترغب في تحقيقه من المقال؟ هل ترغب في جذب المزيد من الزيارات إلى الموقع؟ أو بيع منتجك أو خدمتك؟ أم توفير محتوى ترفيهي لجمهورك المستهدف؟ فكل هذه أسئلة تحتاج لإجابة من أجل تحديد الهدف من مقالك. والبدء من دون تحديد الهدف سيكون لديه تأثير على جودة المقال والأسوأ من ذلك ستبذل جهد ووقت من دون أيّ نتائج.

– كتابة محتوى لا يقدم أي قيمة 

المقالات وجددت في الأصل لتوصيل القيمة إلى الجمهور المستهدف من خلال حل المشاكل التي تواجه جمهورك والإجابة على استفسارتهم وأسئلتهم مثل هذا المقال الذ نحاول ان نجيب عن بعض استفساراتك ونقدم لك المعلومة الصحيحة لذلك يمكنك مراسلتنا في اي وقت اذا كان لديك اي استفسار او تعليق عبر صفحة اتصل بنا من هنا ،،، او يمكنك التواصل معنا عبر اي من وسائل التواصل الموجودة في الموقع هنا، او عبر البريد الالكتروني: info@webwiner.com

 

ختامًا، لقد كانت هذه مجموعة من الخطوات والنصائح المساعدة لك في كتابة مقال للمبتدئين يحقق زيارات خرافية، لكن من الضروري عليك فهم جمهورك المستهدف لتكتب مقال متوافق مع اهتماماتهم ويحل مشاكلهم.

****************************