ما هي المدونة الشخصية؟ وكيف تنشئ مدونتك الخاصة؟

المدونة الشخصية أحد التوجهات الجديدة من أصحاب الأعمال والرواد في التعزيز من علامتهم التجارية الشخصية والتسويق لأنفسهم باحترافية. كما تُعد مصدر دخل جيد لاعتمادها على مجموعة من المصادر الجيدة. فما هي المدونة الشخصية؟ ولماذا يجب أن يكون لديك واحدة؟ وكيف تنشئ مدونة شخصية عبر ووردبريس؟ 

المدونة الشخصية Personal Blog هي أحد أنواع المواقع الإلكترونية المُدارة أو المملوكة لشخص واحد بغرض نشر المحتوى والمقالات في العديد من المجالات التي يكون لديه فيها خبرات وتُهم جمهوره المستهدف. وغالبًا ما تُشارك عليها المعلومات والتجارب في مجالات عدة من البرمجة والتسويق والإدارة والهندسة وغيرها من المجالات. 

تشتمل المدونة الشخصية على أنواع عدة من المحتوى بدءًا من المحتوى النصي (المقالات) والصور والانفوجرافيك والفيديوهات وحتى المقاطع الصوتية في شكل بودكاست. ما يُميز المدونات الشخصية هي قدرتنا الكبيرة للوصول إلى الجمهور المستهدف وقابليتها لاستقبال أعداد كبيرة من الزوار. بالتالي، نجدها أداة تسويقية قوية للتعريف بالعلامات التجارية سواء كانت شخصية أو شركات أو حتى التعريف بالمنتجات والخدمات المُقدمة. 

المدونة الشخصية تتيح لمالكها مساحة حُرة لكيّ يشارك فيها معلومات في مختلف المجالات ومع أيّ شخص. كما تتيح له تحكم كامل في ظهور المحتوى وشكله وتوقيتها مقارنة مع منصات التواصل الاجتماعي التي تفرض الكثير من اللوائح والشروط الخاصة بالمحتوى. 

كما تختلف المدونات عن المواقع الإلكترونية الآخرى في كونها تركّز على تقديم محتوى قيّم للجمهور، وليس بغرض البيع أو جذب التحويلات. فعند النظر إلى الأختلاف بين المدونة والمتجر الإلكتروني نجدها أنها لا تعتمد على توفير وظائف التجارة الإلكترونية مثل الشحن والدفع الإلكتروني. 

المدونة الشخصية
Personal blog

لدى المدونة الشخصية مجموعة من الفوائد التي تطال علامتك التجارية الشخصية وتحقيق دخل جيد من عرض الإعلانات والتسويق للخدمات والمنتجات وإليك لها: 

1- مشاركة الأفكار والاهتمامات 

المدونات الشخصية توفر لك منصات مُستقلة تشارك عليها مفاهيمك وآرائك دون أيّ لوائح أو تحكم من قبل جهة ما. فبكل بساطة بإمكانك إنشاء المقالات والصور والفيديوهات والملفات الصوتية في أيّ مجال وتنشره لكي يصل إلى جمهورك. فقط يوجد شيء واحد يجب الاهتمام به في هذه الحالة وهو حقوق الملكية إذا ليس من الجيد نسخ المحتوى من المدونات الآخرى ونشره على مدونتك لأنه سيعرض للمسألة القانونية. 

2- تكوين جمهورك الخاص 

المدونة تساعدك في تكوين مُجتمع وجمهور خاص بك ومهتم بالمحتوى الذي تقدمه. ما يوفر لك المزيد من فرص الانتشار والوصول إلى متابعين جُدد ويعزز من علامتك التجارية وأعداد متابعيك حتى على مواقع التواصل الاجتماعي. 

3- الحصول مصدر دخل جيد 

اليوم أغلب الأعمال التجارية تعتمد على المؤثرين وناشرين المحتوى في التسويق لمنتجاتهم وخدماتهم. وبحصولك على مدونة ستكون ضمن الخيارات المميزة لمختلف الاعمال التجارية سواء كانت صغيرة أو كبيرة من أجل التسويق لعلاماتهم التجارية ضمن محتواك. ما يحقق لك مصدر دخل جيد من عرض الإعلانات والربح من النقرات. كما ربط مدونتك بإعلانات جوجل أدسنس أو بعرض منتجات التسويق بالعمولة فكرة رائعة للغاية لتحسين معدل دخلك. 

4- التسويق لعلامتك التشخصية 

إذا ما كُنت تعمل في أحد مجالات العمل الحر مثل كتابة المحتوى أو التصميم أو البرمجة أو مجال الاستشارات، فالمدونة ستساعد في التحسين من سمعتك في السوق وزيادة الفرص المتاحة أمامك بالحصول على عملاء باستمرار وتحقيق مبيعات جيدة. والأهم من ذلك سيكون لديك علامة شخصية قوية في السوق. 

5- زيادة التفكير الإبداعي 

التدوين وكتابة المقالات طريقة فعالة للتعزيز من مهاراتك الإبداعية سواء على المستوى الشخصي أو المهني. ففي البداية عند التدوين ستتعرف على معلومات جديدة وتجارب مختلفة والتعبير عنها بأفكار جديدة بالكامل. في نفس الوقت قبل إنشاء المحتوى ستشرع في البحث عن جمهورك لتستكشف أيّ نوع من المحتوى مناسب معهم وتختار العناوين والكلمات بعناية فائقة ليكون لديك تفكير إبداعي جيد مع التحسين من مهارات الكتابة لديك. 

يوجد مجموعة من أفكار المدونات الشخصية التي بإمكانك البدء بها، وفي الأسطُر التالية سنتعرف على بعض منها ليكون لديك فهم جيد لها: 

– مدونة عن المهارات والخبرات 

هذا النوع من المدونات الشخصية تكون غالبية المواضع والمحتوى المنشور عليه تجارب شخصية لك، سواء في مجال دراستك أو عملك أو التجارب في الحياة اليومية. فمن المُمكن أن تشارك عليها مهاراتك في كيفية إنشاء مدونتك والتسويق لها أو في مجال البرمجة أو التدريس الحديث وغيرها من المواضيع الدسمة التي ستلقي اهتمام كبير ولديها جمهورها الخاص. 

– مدونة عن الملبوسات والموضة 

الموضة لديها جمهور كبير مُهتم بها من الملابس والأكسسورات والساعات والأزياء الجديدة، فبإمكانك إنشاء مدونتك الخاصة في هذا المجال وتشارك أفكارك وأرائك عن العلامات التجارية والماركات الرائدة أو الثقافات المتنوعة للشعوب بالنسبة للملابس أو حتى الحديث عن الأزياء ومراجعة التصاميم الجديدة التي تظهر في السوق. 

– مدونة عن التسويق الرقمي 

بلا شك فيه أن التسويق الرقمي من أكثر المجالات المُهمة لأصحاب المشاريع التجارية وخصوصًا أنه يوفر مجموعة من المزايا من الوصول السريع والدقيق إلى الجمهور وقلة التكاليف مقارنة مع التسويق التقليدي، وإذا ما كان لديك فيه خبرة جيدة فبإمكانك البدء في نشر المحتوى على مدونتك لجذب المزيد من الزيارات. 

– مدونة عن السفر 

دائمًا الناس لديها الرغبة في السفر والترحال لتغطية الإجازات والتعرف على أماكن جديدة، ومن المُمكّن أن تكون لديك مدونتك الخاصة في هذا المجال وتشرع في شرح الوجهات السياحية المتوفرة من البلدان والفنادق والمطاعم والملاهي وغيرها من الأماكن المميزة. 

– مدونة للعلّوم 

سواء كُنت عالم أو غير عالم بإمكانك إنشاء مدونة متخصصة في العلوم لمشاركة البيانات والمعلومات في الطب والرياضيات والكيمياء. بالتالي، سيكون لديك الفرصة لتقديم دورات تدريبية في هذه المجالات والبدء في الربح من الإنترنت. فعلى سبيل المثال من الممكّن أن تكون هناك العديد من المدونات وفي مجالات مختلفة مثل: مدونات الحالة الطبية، مدونات علم النفس ومدونات الكيمياء والفيزياء.

كما أشرنا أعلاه أن مجال التدوين من المجالات التي تحظى باهتمام كبير من قبل المستخدمين وفي الأسطُر التالية سنتعرف على مدونات حققت نتائج جيدة ومنها: 

– مدونة neilpatel

مدونة neilpatel من اشهر المدونات الشخصية، يقدم فيها نيل باتل محتوى عن التجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي متضمنًا مجموعة من النصائح والشروحات للتسويق بفاعلية للمنتجات والخدمات. 

– مدونة محمد العابد 

المدونة الشخصية

محمد العابد هو مدرب في مجال إدارة المنتج الرقمي يقدم مجموعة من الدورات والاستشارات للشركات الناشئة في مجال النمو والإدارة. في المدونة الشخصية الخاصة به ينشر معلومات عن مجال إدارة المنتج والتسويق والتجارة الإلكترونية. 

لكي تبدأ في تصميم مدونة شخصية خاصة بك، يجب عليك توفير المتطلبات التالية: 

1- استضافة مدونة 

الاستضافة هي المساحة التخزينية التي تخزّن فيها بيانات المدونة من القالب والمحتوى والتصميم. بالتالي، يجب أن تكون الاستضافة توفر مساحة تخزين جيدة وسريعة وذات معدل جاهزية عالي للحصول على أفضل النتائج المُمكنة. وشركة بلوهوست هي من أفضل خيارات الاستضافة التي بإمكانك الاعتماد عليها عند إنشاء مدونتك الخاصة. 

2- اسم مجال

اسم المجال أو النطاق domain من المتطلبات الرئيسية قبل البدء في إطلاق مدونة شخصية والذي يبدو كالآتي www.domain.com. ويوجد العديد من المواقع التي بإمكانك الاعتماد عليها في الحصول على اسم مجال مثل GoDaddy وNameCheap وغيرها. وعند اختيار الدومين لمدونتك يجب مراعاة الجوانب التالية: 

  • يجب أن ينتهي اسم المجال بـ .com. 
  • عدم استخدام الأرقام والأشكال في اسم المجال. 
  • يجب أن يعكس اسم المجال العلامة التجارية ويكون سهلة الهجاء.
  • اسم المجال يجب أن يكون قصير.

3- القالب 

ببساطة القالب هو تصميم أو شكل مدونتك الذي سيظهر للسمتخدمين ويتفاعلوا معه. القوالب تشتمل على مجموعة من التفاصيل بدءًا من الألوان والخصوص والأزرار وطريقة التنقل وشكل الصفحات وغيرها من التفاصيل المُهمة. الجدير بالإشارة أنه يوجد مجموعة من قوالب ووردبريس التي بإمكانك المفاضلة فيما بينها لتحصل على أفضل شكل مدونة ممكن. 

4- الإضافات 

الإضافات هي برمجيات تتيح لك إضافة ميزات ووظائف إلى المدونة الشخصية الخاص بك، على سبيل المثال التحسين من سرعة المدونة أو إتاحة التواصل عبر الايميل أو إضافة فيديوهات أو صور إلى صفحات الموقع وغيرها من الجوانب المهمة المؤثرة على عمل المدونة وتحقيق أفضل النتائج المُمكنة. 

تكلفة إنشاء المدونة تتراوح بين 150$ إلى 500$ على حسب البرمجة المستخدم أو نظام إدارة المحتوى المُعتمد عليه. فأنت بحاجة لشراء الاستضافة واسم المجال وتصميم اللوجو والمدونة والتسويق لها لتحصل على زيارات وتبدأ في تكوين مجمتعك الخاص. 

هل يوجد خصومات او عروضات على الاسعار؟

تكلفة تصميم موقع الكتروني
تكلفة تصميم موقع الكتروني

دائماً ما تقوم الشركات الكبرى بارسال بعض التخفيضات او العروض الخاصة بين فترة واخرى وتتفاوت هذه الخصومات حسب نوع الخدمة او العرض. ولكن لا تهتم نحن هنا في موقع ويب وينر نعمل لنساعدك على الحصول على افضل العروض المتوفرة والتي ستحصل من خلالها على الكثير من الهدايا والمميزات الاحترافية ضمن باقة واحدة نقدمها لك من خلال رابط هذه الصفحة:

شاهد العرض الخاص لانشاء موقعك


في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على خطوات تصميم مدونة شخصية من الصفر وإليك لها: 

الخطوة الأولى: شراء الاستضافة 

شراء الاستضافة من الخطوات المهمة عن تصميم المدونة الشخصية الخاصة بك، وكما أشرنا أعلاه أن بلوهوست Bluehost هي من أفضل الاستضافات التي بإمكانك استخدامها لك ما عليكا هو  التوجه إلى موقع بلوهوست > انقر على خيار Get started. 

تصميم المدونة الشخصية

حدّد على الباقة التي تريدها وانقر على Select. 

المدونة الشخصية

الآن، إذا ما كان لديك اسم مجال عليك اضافته على القسم على الجانب الأيمن، وفي حال لم يكُن لديك دومين فبإمكانك الحصول على على واحد مجاني بالكامل من خلال القسم على يسار الشاشة.

أدخل معلومات الحساب الخاص بك. 

وهنا حدّد بيانات الباقة من الحجم وغيرها، واضف تفاصيل بطاقة الدفع.

من بعد ذلك، انقر على Submit بالأسفل.

عمل المدونة الشخصية

الآن تكون قد اشتريت الاستضافة لموقعك، وعليك التوجه إلى الخطوة التالية. 

تثبيت الووردبريس على الاستضافة 

ووردبريس هو أفضل خيار لتصميم المدونة الشخصية الخاصة بك وإذا كُنت قد اشتريت الاستضافة فبإمكانك تثبيت الووردبريس عليها بنقرة واحدة فقط. وإليك الخطوات التي تحتاجها من داخل لتثبيت ووردبريس داخل بلوهوست:

توجه إلى لوحة التحكم  وانقر على خيار My Sites.  ومن ثم حدّد على Create Site.

أدخل معلومات موقعك الإلكتروني، من اسم الموقع ورابطه، وانقر على Next  في الأسفل. 

إنشاء مدونة شخصية

ادخل رابط الموقع الذي تريد تثبيت الووردبريس بالتحديد على قسم Domain على الجانب الأيسر، وإذا كُنت قد اشتريت استضافة ووردبريس فإن بلوهوست تقدم لك مجموعة من الإضافات المجانية والتي بإمكانك تحديدها بكل سهولة ومن ثم انقر على Next. 

المدونات الشخصية

من بعد ذلك، تكون قد تمكنت من تثبيت ووردبريس على الاستضافة وبإمكانك الدخول إلى لوحة التحكم في الموقع بالنقر على Login to WordPress، أو الرجوع خطوة أخرى إلى بلوهوست بالنقر على Go Back to My Site.

ملاحظة 

معلومات الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس ستُرسل إلى بريدك الإلكتروني والمشتملة على اسم المستخدم وكلمة المرور.


بعد إنشاء المدونة الشخصية، بإمكانك بكل سهولة تخصيص طريقة عرضاه والميزات والوظائف التي تقدمها، والمشتملة على الآتي: 

تنصيب قالب الووردبريس الخاص بالمدونة، ويوجد مجموعة من الخيارات المميزة التي بإمكانك المفاضلة فيما بينها واختيار القالب المناسب مثل قالب جنية وصحيفة واسترا وغيرها. ولتثبيت القالب توجه إلى لوحة التحكم الخاصة بالووردبريس، ومن  القائمة اليُمنى انقر على المظهر وحدّد على قوالب. لوحة التحكم

نقر على أضف جديد.

أبحث عن القالب الذي ترغب في تثبيته على المدونة من بين الخيارات المجانية التي يوفرها لك ووردبريس أو بإمكانك تحميل القالب من مصدر خارجي. 

وفي نفس الوقت من الممكن تخصيص القالب بشكل كامل، لتغيير الألوان والخطوط وشكل العرض والنوافذ وغيرها من الجوانب عبر خيار قوالب > تخصيص. 

– تثبيت الإضافات على المدونة

الإضافات أيضًا من الأدوات المفيدة من أجل إضافة الميزات والوظائف التي تريدها إلى موقعك على ووردبريس. وبإمكانك تثبيتها عبر النقر على خيار إضافات > أضف جديد. 

من بعد ذلك، ستتمكن من الوصول إلى مكتبة الإضافات. 

من بعد ذلك، سيتوجب عليك البدء في نشر المقالات والمحتوى، بالنقر على مقالات > أضف جديد والبدء في كتابة المقالة: 

الآن، عليك كتابة عنوان المقالة والمحتوى الخاص بها. 

نصائح من أجل الحصول على مدونة شخصية ناجحة 

بعد الإنتهاء من تصميم المدونة الشخصية الخاصة بك، يوجد الكثير من المهام الضروري القيام بها من أجل التحسين من المدونة وتحقيق المزيد من الزيارات والمبيعات وإليك هذه النصائح المُهمة: 

  • اختيار اسم جيد للمدونة: يجب أن يكون اسم المدونة احترافي يعكس محتوى ومجال المدونة ويساعد على الترتيب في محركات البحث بإضافة كلمات مفتاحية جيدة. في السياق نفسه يجب أن يكون اسم المدونة سهل التذكر وقصير وخالي من الأخطاء الإملائية. 
  • التحسين من تصميم المدونة: تجربة المستخدم وتصميم المدونة جزء لا يتجزأ من نجاح المدونة، فكلما كانت تجربة المستخدم جيدة والتصميم احترافي نجحت مدونتك وحصلت على أعداد زيارات كثيرة وفازت بقبول المستخدمين. 
  • الاهتمام بتحسين ظهور المدونة في محركات البحث: محركات البحث من الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية للمواقع والمدونات. وإذا لم تهتم بهذه الجزئية لن تحصل على زيارات كبيرة على المدونة. فعليك كتابة مقالات تتوافق مع محركات البحث والتحسين من السيو الخارجي والتقني للمدونة. 
  • كتابة محتوى قيّم: يجب أن يكون المحتوى الذي تكتبه على المدونة قيّم ويُفيد المستخدمين، مع الابتعاد عن نسخ المحتوى من المدونات الأخرى لكي لا يؤثر على مصداقية المعلومات والمقالات ولا يعرضك للمساءلة القانونية. 

ختامًا، بدء مدونة شخصية من الأفكار الرائعة وخصوصًا أن المستخدمين أضحوا نهمين للاطلاع على المحتوى والحصول على المعلومات والتفاصيل المهمة حول مختلف المجالات. لكن يجب الاهتمام بتسويق المدونة ونشر المقالات على مواقع التواصل بانتظام. 

هل المدونة تختلف عن الموقع؟ 

نعم، الموقع الإلكتروني دائمًا ما يكون ثابت ليس بالمتغير، لكن في المدونة يتغير المحتوى في كل مرة تنشر فيها وفي نفس الوقت سيكون لديك القابلية لتقديم محتوى وفائدة أكثر مقارنة مع الموقع الإلكتروني الذي يكون تسويقي من الدرجة الأولى. 

كيف تسوّق مدونتك؟ 

بإمكانك تسويق المدونة من خلال منصات التواصل ومحركات البحث والإعلانات الممولة والمراسلات عبر البريد الإلكتروني وغيرها من الاستراتيجيات التسويقية القوية. 

كم تصل أرباح المدونة؟ 

مقدار الربح من المدونة يختلف على حسب المبيعات ونموذج العمل الذي تعتمد عليه، فمثلًا الأرباح الناتجة من الإعلانات تختلف من الربح من الأفلييت وأيضًا على حسب أعداد الزيارات التي تحصل عليها المدونة.

هل يمكن مساعدتي في انشاء موقعي ومدونتي بشكل سريع واحترافي؟

بالتأكيد نعم فهذا الموقع هدفه خدمة كل الذين يريدون انشاء موقع او مدونة ومساعدة كل شخص لديه استفسار او تساؤل. لذلك ما عليك سوى مراسلتنا عبر صفحة التواصل هنا في الموقع او عبر البريد الالكتروني: info@webwiner.com

*****************************