إنشاء موقع ووردبريس مجاني

الكثير من الأشخاص يظنون بأن إنشاء موقع الووردبريس يحتاج إلى ميزانية كبيرة وإلى خبرات تقنية عالية ولكن الأمر عكس ذلك، حيث من الممكّن  إنشاء موقع ووردبريس مجاني دون الحاجة إلى دفع أيّ رسوم أو اشتراكات، وفي هذا المقال سنتعرف على كافة الخطوات التي تتيح لك ذلك عبر استخدام wordpress.com. 

ما هو wordpress.com؟ 

هو عبارة عن نظام إدارة محتوى أو مُنشئ مواقع إلكترونية يتيح لك الفرصة للحصول على موقع إلكتروني بسهولة ودون الحاجة إلى خبرة بالبرمجة أو استخدام الأكواد، ويسمح بإنشاء أنواع مختلفة من المواقع الإلكترونية من المتاجر والمدونات والمواقع التعريفية وغيرها. 

كما يوفر لك إصدار أو باقة مجانية لتتمكّن من إنشاء موقع ووردبريس مجاني بالكامل، وبطريقة سهلة وسلسة للغاية، والأمر المميز فيه أنه سيمنحك استضافة مواقع مجانية، بالإضافة إلى اسم مجال دون دفع أيّ رسوم أو اشتراكات، وفي نفس الوقت الوقت ستجد مجموعة من القوالب والإضافات الجاهزة لإضافة المزيد من الوظائف إلى موقعك الإلكتروني وتقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة. 

وأيضًا هناك نسخة ثانية منه وتُسمى wordpress.org وهو في الأصل إصدار مجاني ولكنه يحتاج إلى استضافة واسم مجال واللذان يعدام مدفوعان لتتحمل تكاليف شهرية وسنوية على حسب الشركة التي اشتريت منها الدومين أو الاستضافة. 

لماذا يجب عليك استخدام wordpress.com؟ 

بشكل عام الووردبريس من أشهر أنظمة إدارة المحتوى اليوم والمُستخدم من قبل الآلاف من الأشخاص مستحوذًا على أكثر من 40% من سوق المواقع الإلكترونية، وبالتالي هذه علامة بأنه يوفر ميزات وخصائص لن تجدها في أيّ نظام إدارة محتوى آخر وإليك كافة الأسباب التي تفرض عليك استخدام الووردبريس لإنشاء موقعك الإلكتروني التالي: 

– الووردبريس مجاني

في البداية يجب أن تعلم بأن الووردبريس هو نظام إدارة محتوى مجاني بالكامل، ما يعني أنه لديك الحرية الكاملة لتنزيله وتثبيته واستخدام والتعديل عليه والحصول على الموقع الإلكتروني الذي تريده دون الحاجة إلى دفع رسوم أو اشتراكات وبالإضافة  إلى ذلك يتحصل على اسم في مجالك و دومين مع استضافة بشكل مجاني بالكامل لادارة موقعك الالكتروني مدى الحياة. 

– الووردرريس سهل الاستخدام 

على  الرغم من أن الووردبريس يتيح لك إنشاء انواع مختلفة من المواقع الإلكترونية إلا أنه يتميمز بسهولة الاستخدام وحتى لو لم يكن لديك خبرة في البرمجة او استخدام الاكواد فإبمكانك وبسهولة الحصول على موقعك الإلكتروني المجاني بالكامل. كما لا ننسى واجهة المستخدم البسيطة والدعم الفني والمستندات والمقالات المساعدة لك في خطوة إنشاء موقع الووردبريس المجاني الخاص بك. 

– التحديثات المستمرة 

المميز في الووردبريس WordPress أنه يحصل على تحديثات بشكل دائم وبالتالي سيكون لديك الفرصة للحصول على ميزات جديدة وأيضًا حل المشاكل التي قد تحصل لك بشكل مفاجى عند عمل الموقع از انشاء. وهذا الأمر أيضًا يطول القوالب المخصصة لتصميم الموقع وأيضًا الإضافات التي تتيح لك الفرصة لإضافة المزيد من الميزات إلى موقعك الإلكتروني. 

– الووردبريس قابل للتخصيص 

عند إنشاء موقع ووردرريس مجاني سيكون لديك الفرصة لتخصيصه بالكامل لتحصل على شكل الموقع الذي تريده. وعبر استخدام الاضافات مثل المنتور ستعمل على التعديل في شكل الموقع وإنشاء الصفحات واضافة النوافذ المحسنة من عمل الموقع. كما لا ننسى تخصيص وظائف الموقع نفسه فعلى سبيل المثال إصافة خيارات الدفع الإلكتروني أو معالجات الدفع وغيرها لتحثل على موقع ووردبريس متكامل WordPress Website. 

– الووردبريس متوافق مع محركات البحث 

التسويق على محركات البحث من الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية للمواقع الإلكترونية وبالتالي كان وما زال من المهم ان يوفر الووردبريس بيئة متوافقة معها من أجل اتاحة الفرصة لعناكب البحث للوصول إلى محتوى موقعك الإلكتروني وفهرسته ومن ثم إظهاره في صفحة النتائج وليس ذلك فحسب بل يعمل على ترتيبها بشكل جيد في صفحات النتائج. كما يوفر لك مجموعة من الإضافات التي تساعدك في هذه الخطوات وظهور موقعك بشكل احترافي في محركات البحث. 

 – الووردبريس أمن ومضمون 

الووردبريس من أكثر أنظمة إدارة المحتوى التي تقدم  أمان عالي للمواقع الإلكترونية. فإذا كنت تفكر في إطلاق متجر إلكتروني أو مدونة أو موقع تعريفي فإن الووردبريس WordPress يوفر لك الأمان الكافي لموقعك الإلكتروني وأيضا بيانات المستخدمين. 

ماهي أنواع المواقع الإلكترونية التي بإمكانك إنشائها عبر الووردبريس؟ 

الشيء الجميل في الووردبريس أنه يتيح لك إنشاء أنواع مختلفة من المواقع الإلكترونية وبالتالي من الممكن استخدامه من قبل العديد من أصحاب المواقع والتي تشتمل على الخيارات التالية: 

  • المدونات: في الاصل تم اطلاق الووردبريس لإنشاء المدونات، وبالتالي يتيح لك الفرصة لإنشاء مدونتك وبكل سهولة والاستفادة من الميزات التي يتيحها لك لتسويق مدونتك عبر محركات البحث والتعديل على  واجهة المستهدف الخاصة بها.
  • المواقع التعريفية: إذا ما كان لديك شركة أو متجر أو أي نشاط تجاري آخر فبعبر الووردبريس سيكون لديك الفرصة لإنشاء موقع تعريفي احترافي خالي من المشاكل والأخطاء ويساهم بقوة على تسويق متجرك باحترافية. 
  • الصحف الإلكترونية: اليوم لقد ولى عهد الصحف الورقية وحل محلها الصحف الإلكترونية وعبر الووردبريس بإمكانك إنشاء صحيفة أو مجلة الكترونية احترافية
  • السير الذاتية: إذا كُنت مطور مواقع أو مصمم أو كاتب محتوى فبإمكانك عبر إنشاء موقع ووردبريس مجاني أن يكون لديك معرض أعمال احترافي لاستعراض أعمالك والخبرات الخاصة بك للحصول على طلبات على خدماتك بشكل مستمر.  
  • صفحات الهبوط: صفحات الهبوط هي موقع ويب مصغر في الغالب يكون مكوّن من صفحة واحدة، حيث يعرض للعملاء كافة المعلومات التي يريدون معرفتها عن المنتج والفوائد التي يقدمها لهم ومن ثم جذبهم لشراء المنتج. 

قبل إنشاء موقع الووردبريس المجاني

التواجد على الإنترنت أضحى من الضروريات سواء بالنسبة للعلامات التجارية والأفراد، وفي هذه الحالة من الضروري إنشاء موقع إلكتروني احترافي، ولضمان ذلك في الأسطُر التالية سنتعرف على مجمموعة من المعلومات التي يجب تحديدها قبل إنشاء موقع الوردبريس المجاني: 

1- مكونات العلامة التجارية 

مثل أيّ نشاط تجاري آخر يجب عليك توفير مكونات العلامة التجارية من الشعار والالوان والخطوط ونبرة صوت العلامة التجارية، فهذه من المتطلبات الرئيسية التي يجب توفيرها قبل إطلاق أيّ موقع إلكتروني. 

2- الهدف من الموقع 

أيّ شيء من دون هدف لا يكون من المناسب تنفيذه، وفي هذه الحالة من الضروري أن يكون لديك هدف لإنشاء موقع الووردبريس، وتحديد ما الذي تريده بالضبط من الموقع، فعلى سبيل المثال تريد الوصول إلى عملاء جُدد؟ أو التعريف بعلامتك التجارية؟ أو تريد معرض أعمال لك؟ فبالإجابة على هذه الأسئلة ستتعرف على ما الفائدة التي ستحصل عليها من الموقع وهل يستحق أم لا. 

3- وظائف الموقع

كيف سيكون شكل موقع الووردبريس؟ وما هي الميزات التي يتيحها للمستخدمين؟ وما نوع المحتوى الذي سيعرض عليه، فكل هذه جوانب مهمة يجب التعرف عليها قبل إنشاء موقع ووردبريس مجاني WordPress Website. فإذا كُنت تريد نشر مقاطع فيديو ففي هذه الحالة قد لا يكون من المناسب إنشاء موقع ووردبريس في الأصل.

4- تعرف على جمهورك المستهدف 

كما يجب أن يكون لديك معرفة بجمهورك المستهدف، وجمع مختلف المعلومات عنهم، وطرح مجموعة من الأسئلة مثل  كم عمرهم؟ ما الذي يروق لهم؟ والشيء الكبير: كيف يشاهدون موقعك؟ إذا كان عملاؤك المحتملون أعمارهم أقل من 50 عامًا ، فمن المحتمل أنهم يشاهدون موقعك ويتنقلون فيه على هاتف محمول بدلًا من جهاز الكمبيوتر ما يعني أنه سيتوجب عليك الاهتمام بالهاتف أكثر من الكمبيوتر والعكس إذا كُنت تستهدف مثلًا المبرمجين. 

طريقة إنشاء موقع ووردبريس مجاني 

الآن، سنتعرف على الخطوات العملية التي تتيح لك الحصول على موقع ووردبريس مجاني بالكامل، ولكن قبل الشروع في ذلك، يجب أن تعلم بأن موقع الووردبريس المجاني سيوفر لك خيارات أو ميزات محدودة وفي حالة زيادتها ستحتاج إلى شراء الخطة المدفوعة، وإليك كافة النقاط التي يجب عليك المرور بها لإطلاق موقع ووردبريس مجاني: 

– الخطوة الأولى: التسجيل في ووردبرس 

في البداية تحتاج إلى إنشاء حساب أو التسجيل في الووردبريس وذلك بالتوجه إلى http://wordpress.com/، ومن ثم انقر على أيقونة Start your website. 

من ثم إملأ الحقول المطلوبة منك والمتمثلة في النقاط التالية: 

  • Your email address: هنا عليك بإضافة الإيميل الخاص بك. 
  • Username: اسم المستخدم الذي ستسخدمه لأحقًا في تسجيل الدخول إلى موقع الووردبريس المجاني. 
  • Choose a password: لتعيين كلمة المرور الخاصة بالحساب، ويجب أن تكون قوية بما يكفي لحماية موقعك من الثغرات. 

أو بإمكانك اختصار كل هذه الخطوات ومن ثم تسجيل الدخول عبر حساب جوجال الخاص بك او حساب أبل. 

 إنشاء موقع ووردبريس مجاني

– الخطوة الثانية: اختيار اسم المجال 

 في النافذة التالية مباشرة سيطلب منك الووردريس اختيار اسم المجال الذي تريده لموقع الووردبريس الخاص بك والذي يبدو كالآتي:

  • www.yourdomain.com
  • WordPress.com

والجدير بالإشارة أنه يوجد مجموعة من الدومينات التي تكون بشكل مدفوع ولكنها مجانية للسنة الأولى فإذا ما كُنت تريد دومين مجاني بالكامل ففي هذه الحالة عليك باختيار الدومين الذي ينتهي بـ WordPress.com. 

 إنشاء موقع ووردبريس مجاني

– الخطوة الثالثة: إعداد موقع الووردبريس 

في النافذة التالية انقر على start with a free site. حتى تتمكّن من إنشاء موقع ووردبريس مجاني، وبالأسفل ستجد مجموعة من الباقات المدفوعة لبدء الموقع الإلكتروني ولكن الأنسب لك الآن هي الباقة المجانية. 

 إنشاء موقع ووردبريس مجاني

حدّد أهدافك كن إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بك. فهذا سيساعدك لأحقًا في إنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بك ثم انقر على Continue بالأسفل. 

 إنشاء موقع ووردبريس مجاني

في الخطوة التالية عليك تحديد المجال أو التخصص الخاص بموقع الووردبريس الخاص بك. 

من بعد ذلك، تكون قد انتهيت من إنشاء موقع الووردبريس وستظهر ثلاثة خيارات، حيث أن: 

  • الخيار الأول: يسمح لك بنشر منشورك الأول مباشرة على موقعك الإلكتروني. 
  • الخيار الثاني: لمشاهدة فيديو للتعرف على الطريقة الصحيحة لاستخدام المنصة لإنشاء الموقع. 
  • الخيار الثالث: لاختيار تصميم موقعك الإلكتروني. 

والجميل في الأمر أنك ستجد مجموعة من القوالب الجاهزة لتنصيبها على موقعك الإلكتروني وللحصول على شكل الموقع الذي تريده. 

وبعد الإنتهاء من الخطوات السابقة تكون قد تمكن من إنشاء موقع ووردبريس مجاني احترافي. 

شرح واجهة التحكم في موقع الووردبريس 

بعد إنشاء موقع ووردبريس مجاني ستظهر لك لوحة التحكم التي تتيح لك إدارة الموقع الإلكتروني بالكامل، ومن أجل استخدامها بفاعلية في  هذا المقال سنتعرف على مجموعة من االخيارات المكونة لها والمتمثلة في: 

  1. My Home: هذه هي الصفحة الرئيسية للوحة التحكم يُعرض عليها الأخبار الخاصة بووردبريس والتحديثات والإشعارات الخاصة بالموقع الإلكتروني. 
  2. Stats: قسم الإحصاءات الخاصة بموقع الووردبريس، حيث يتيح لك التعرف على الزوار في الموقع وأيضًا أعدادهم وأكثر الصفحات زيارة ونسبة مشاهدة الموقع مع إمكانية مقارنتها بالفترات السابقة. 
  3. Upgrade : في حال كُنت تريد المزيد من الميزات فهذا القسم يتيح لك الفرصة لتحديث خطتك والحصول على مجموعة من الميزات على سبيل المثال تثبيت إضافات أو تخصيص الموقع أو إضافة ميزات التجارة الإلكترونية.
  4. Inbox: هنا ستجد كافة الإيميلات أو الرسائل المرسلة إلى الموقع الإلكتروني. 
  5. Posts: القسم المخصص للمنشورات أو المقالات فإذا كُنت تريد إنشاء مدونة فهذا القسم من الأقسام المهمة للغاية. 
  6. Media: يجمع لك كافة المحتوى المُضاف إلى موقع الووردريس في مكان واحد والمشتمل على الصور والفيديوهات وغيرها. 
  7. Pages: لاستعراض صفحات موقع الووردبريس وإنشاء صفحات جديدة أو التعديل عليها. 
  8. Comments: هذا القسم يسمح لك بإدارة كافة التعليقات ضمن موقع الووردبريس المجاني الخاص بك، من الاطلاع عليها والموافقعة عليها وحذفها. 
  9. Appearance: للتحكم في شكل الموقع الإلكتروني باختيار مجموعة من التصاميم والألوان والأشكال التي تظهر في واجهة المستخدم. 
  10. Plugins: الإضافات من الأشياء المميزة والتي تتيح لك إضافة ميزات ووظائف جديدة إلى الموقع الإلكتروني. ومن هنا بإمكانك تثبيت الإضافات التي تريدها وإزالتها وإلغاء تفعيلها. 
  1. Users: إذا كُنت تريد إضافة كاتب أو محرر أو مطور إلى الموقع بإمكانك إضافته من خلال هذا القسم والتحكم الكامل في الأعضاء على موقع الإلكتروني.  
  2. Tools: يوفر لك الووردبريس مجموعة من الأدوات التي تساعدك في التسويق لموقعك والإعلان عنه والتحسين منه وستجدها ضمن هذا القسم. 
  3. Settings: بالتأكيد هذا القسم يشتمل على كافة إعدادات  موقع الووردبريس المجاني ليتيح لك الفرصة للتعديل على المحتوى أو التصميم أو طريقة العرض وغيرها من الجوانب. 

كيف تضيف أول مقال لك في موقع الووردبريس المجاني؟ 

بعد إطلاق الموقع سيكون جاهز لنشر المحتوى وإذا كُنت تريد نشر مقالات على موقع الووردبريس المجاني الخاص بك، فإن الأمر سهل للغاية ولا يحتاج منك للكثير من الخطوات المعقدة، فكل ما يجب عليك الشروع فيه هو التوجه إلى لوحة تحكم الووردبريس وحدّد على Posts وانقر من بعد ذلك على add new.

أضف عنوان المقال الذي تريده، ومن بعد ذلك، ادخل المحتوى الخاص بالمقال الذي تريد نشره، وبعد الإنتهاء من الكتابة وتنسيق المحتوى انقر على أيقونة Publish. 

 إنشاء موقع ووردبريس مجاني

هل من الممكّن إنشاء موقع ووردبريس مجاني عبر wordpress.org؟ 

تعرفنا سابقًا إلى كافة الخطوات التي تتيح لك إنشاء موقع ووردبريس مجاني عبر wordpress.com ولكن السؤال هو هل من الممكّن تستخدام النسخة الثانية من الووردبريس التي تُسمى wordpress.org لإنشاء الموقع الإلكتروني الخاص بك؟ نعم من الممكّن تنفيذ ذلك، ولكن بعد توفير مجموعة من المتطلبات والمشتملة على: 

  • استضافة مجانية: في البداية يجب عليك توفير استضافة مجانية من أجل الاحتفاظ بملفات موقع الووردبريس الخاص بك، ونجد أنه يوجد العديد من المواقع التي تتيح لك استضافة مجانية على سبيل المثال InfinityFree و000WebHost. 
  • اسم مجال مجاني:  الدومين من مكونات الموقع المكلفة بعض الشيء ولكن عند الحصول عليه من موقع بشكل مجاني ففي بهذه الخطوة ستقلل الكثير من تكاليف إنشاء موقع الووردبريس. 
  • قالب مجاني: أيضًا تحتاج إلى قالب مجاني للحصول على موقع إلكتروني ذو تجربة مستخدم جيدة متوافقة مع مختلف الشاشات، والجميل في الأمر أن الووردبريس يوفر مجموعة من الخيارات المجانية. 

نصائح إنشاء موقع ووردبريس مجاني احترافي 

بعد إنشاء الموقع على ووردبريس بإمكانك تخصيصه والتعديل عليه ليتناسب مع حجاتك ورغباتك، ولكن حتى تتمكن من الحصول على موقع احترافي يجب عليك اتباع النصائح التالية: 

– كون هويتك البصرية 

من أجل الحصول على موقع ووردبريس احترافي ففي هذه الحالة يجب أن يكون لديك هوية بصرية إحترافية والمشتملة على الألوان الخاصة بالموقع وأيضا الأشكال المستخدمة بالإضافة إلى الخطوط والرسومات التي تعكس هوية علامتك التحارية وهذا الامر ليس للأنشطة التجارية فحسب بل حتى للمدونات العادية والهادفة لتكوين مجتمع خاص بها.  وفي هذه الخطوة بإمكانك البحث عن المنافسين للتعرف على هوياتهم البصرية وتحديد كيفية التميز عنهم. 

– أجعل الموقع سهل الاستخدام 

أيضا لتحصل على موقع ووردبريس احترافي من الضروري أن تكون هيكلية الموقع بسيطة وسهل التمرير. حيث إن سهولة الاستخدام تلعب دورا كبيرا في حصول موقعك على المزيد من الزيارات والمستخدمين. وأيضا ضمان ترتيبه بشكل أفضل في محركات البحث مثل جوجل وبينك وغيرها. وأفضل الممارسات في هذه الجزئية هي إضافة مسارات التنقل وحقل البحث عن المحتوى والهيكلية السلسلة والازرار النصوص الظاهرة.  

– استخدم صور عالية الجودة 

المحتوى المرئي لا بد من أن يكون متواجد في أي موقع إلكتروني حيث أن هذا الأمر سيساهم في التحسين من تجربة المستخدم وجعل الموقع احترافي. وخاصة ان محركات البحث تفضل المحتوى أو الموقع الذي به مجموعة من الصور ودائما تعمل على ترتيبه في التوائج الأول. 

– أجعل الموقع متوافق مع الهاتف المحمول

مستخدمي الهواتف المحمولة اليوم أكثر بكثير من مستخدمي أجهزة الكمبيوتر وبالتالي عندما يكون موقعك الإلكتروني متوافق مع الهواتف المحمولة ستحصل على المزيد من المستخدمين ومعدلات تحويل أعلى ولضمان ذلك من الضروري أن يكّون موقعك الإلكتروني متوافق مع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية ومختلف الشاشات.   

كيف تسوق موقع الووردبريس المجاني الخاص بك؟ 

بعد إنشاء موقع ووردبريس مجاني سيتوجب من بعد ذلك تسويقه، من أجل أن تحصل على المزيد من الزيارات على الموقع وتقديم محتواك لأكبر جمهور ممكّن. وعند الحديث في هذه الجزئية نجد مجموعة من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة، والمتمثلة في: 

  • تحسين محركات البحث: محركات البحث مثل بينج وجوجل هي من القنوات الرئيسية للوصول إلى الجمهور المستهدف، ولتحقيق نتائج جيدة عليها يجب عليك العمل على ضمان تحقيق مجموعة من العوامل التي تفرضها محركات البحث من سهولة استخدام الموقع وجودة المحتوى وخلوه من المشاكل التقنية وغيرها من العوامل. 
  • التسويق على منصات التواصل: أيضًا منصات التواصل تحوي على الملايين من المستخدمين بشكل يومي، ونجد اليوم أن العديد من المواقع الإلكترونية تستخدمها للتسويق لنفسها أو منتجاتها أو محتواها. فكل ما عليك القيام به هو إنشاء حساب على منصة التواصل ونشر المحتوى المتوافق مع الجمهور المستهدف. 
  • الإعلانات المدفوعة: إذا كُنت تبحث عن استراتيجية تسويقية فعالة وتحقّق أهدافك التسويقية بأسرع ما يُمكّن ففي هذه الحالة الإعلانات المدفوعة هي من الاستراتيجيات التسويقية الفعالة سواء على منصات التواصل أو محركات البحث. 
  • التسويق عبر المؤثرين: التسويق المؤثر من الطرق الفعالة لتسويق أيّ نوع موقع إلكتروني، حيث يعد منخفض التكلفة مقارنة الاستراتيجيات التسويقية السابقة، وبالإضافة إلى ذلك يضمن لك اكتساب ثقة كبيرة لدى جمهورك المستهدف. وللبدء في ذلك سيتوجب عليك البحث عن المؤثر المناسب ومن ثم الاتفاق معه. 

الخاتمة 

إنشاء موقع ووردبريس مجاني أحد الخطوات الجيدة حتى تتمكّن من إطلاق موقع احترافي على شبكة الإنترنت ومن دون الحاجة إلى تحمل أيّ نوع من التكاليف، وإذا ما كُنت تريد الحصول على المزيد من الميزات ففي هذه الحالة سيتوجب عليك التحول إلى الخطة المدفوعة. 

*************************