كيف أنشئ محتوى متوافق مع السيو ويتماشى مع تطور SEO؟

التسويق بالمحتوى هو نهج التسويق المنتشر اليوم بين العلامات التجارية، لأنه يوفر مجموعة من الميزات التي تبدأ من قلة التكاليف والاستهداف الدقيق وبالإضافة لإمكانيات الاستهداف. وإذا ما كُنت صاحب موقع إلكتروني أو مسوق أو كاتب محتوى فإن كتابة محتوى متوافق مع السيو من الضروريات التي تحتم نجاح علامتك التجارية وتحقيق أهدافك التسويقية والعملية. 

ما المقصود بالمحتوى المتوافق مع السيو؟ 

المحتوى المتوافق مع محركات البحث يُقصد بالمحتوى الذي يحقق نتائج جيدة بالترتيب في صفحة النتائج في محركات البحث من خلال الإيفاء بعوامل الترتيب على هذه المحركات. من حيث استهداف الكلمات المفتاحية والقيمة المقدمة والوضع في الحسبان للربط الداخلي والخارجي وغيرها من الجوانب التي سنتعرف عليها لأحقًا.

وهو من العناصر المهمة في كل استراتيجية تسويق عبر محركات البحث، فكما نعلم أن السيو ينقسم إلى ثلاث أقسام وهي السيو الخارجي والسيو التقني والسيو الداخلي وهنا نجد أن كتابة المحتوى متعلّقة بالسيو الداخلي. وبالتالي يساهم على التحسين من ترتيب الموقع في محركات البحث

أهمية كتابة محتوى متوافق مع السيو؟ 

لأن المحتوى هو من عناصر التحسين من محركات البحث المهمة والمؤثرة على نجاح الموقع الإلكتروني بشكل عام. نجد أنه يقدم العديد من الفوائد لأصحاب المواقع الإلكترونية والمتمثلة في الآتي: 

– المحتوى هو الملك

وجود محتوى متوافق مع محركات البحث وعالي الجودة ضمن موقعك الإلكتروني يلعب دورًا مهما في نجاح الموقع والتحسين من تجربة المستخدم و ترتيبه في محركات البحث. حيث أن المواقع التي تستخدم محتوى عالي الجودة دائمًا ما نجدها تحصل على ترتيب ومبيعات وتحويلات أفضل. 

– التغلب على المنافسين 

الجانب الآخر المهم من كتابة المحتوى المتوافق مع محركات البحث هو أنه يتيح لك التغلب على المنافسين من المواقع الأخرى والتي تستهدف نفس المجال أو الجمهور. وبالتالي كلما كان المحتوى محسّن سوف يترتب موقعك في النتائج الأولى من محركات البحث. 

– المزيد من الزيارات 

عند كتابة محتوى سيو ستضمن زيادة ترتيب موقعك في محركات البحث ومن ثم الحصول على المزيد من الزيارات إلى صفحات الموقع بما يضمن لك تحقيق المزيد من التحويلات والمبيعات والأرباح. ومن دون ذلك لن تحصل على زيارات إلا عبر القنوات التسويقية الأخرى من منصات التواصل الاجتماعي أو الإعلانات المدفوعة أو غيرها. 

سيو المحتوى
سيو المحتوى

8 نصائح لكتابة محتوى متوافق مع السيو 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من الخطوات التي تتيح لك كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث، والاستفادة من الفوائد أو الميزات التي تعرفنا عليها في الأسطُر التالية، وهي: 

1- اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة

على الرغم من أن محركات البحث تشجع أصحاب المواقع على تقديم المحتوى القيّم، ولكن اختيار الكلمات المفتاحية يلعب دورًا كبيرًا، فعبر اختيار الكلمات الرئيسية الجيدة سوف يساعدك على الترتيب بشكل أفضل في محركات البحث والحصول على زيارات بشكل دائم. 

كما تجد هنا أنه تتوغل العديد من الجوانب على سبيل المثال رغبة الجمهور المستهدف، فليس من يبحث عن عبارة “مواصفات ايفون 14” مثل من يبحث عن “شراء ايفون 14” فالباحث الأول هو ليس في مرحلة القرار بل يريد جمع معلومات عند المنتج ومن ثم شرائه تاليًا. لكن الخيار الثاني هو يريد أو لديه الرغبة لشراء المنتج. وبالإضافة إلى ذلك عند اختيار الكلمة المفتاحية عليك الاهتمام بالآتي: 

  • حجم البحث عن الكلمة الرئيسية. 
  • حجم المنافسة على الكلمة الرئيسية. 
  • مدى صلة الكلمة بجمهورك. 

وفيما يلي بعض المصادر أو الطرق من أجل اختيار الكلمة الرئيسية: 

– استخدام أداة Google Keyword Planner 

هذه الأداة تابعة لجوجل وهي في الأصل مخصصة للمعلنين ولكنها في نفس الوقت تُعد ذات فائدة للناشرين أو أصحاب المواقع الإلكترونية أمثالك، فكل ما عليك القيام به هو الآتي: 

  • توجه إلى الأداة عبر هذا الرابط
  • انقر على اكتشاف كلمات رئيسية جديدة. 
  • أدخل الكلمة الرئيسية في حقل البحث العلوي. 
  • ثم حدد اللغة والدولة التي تريد البحث فيها. 
  • انقر بالأسفل على تحقيق النتائج المرجوة. 
محتوى متوافق مع السيو

من بعد ذلك، ستظهر لك كافة الكلمات الرئيسية المتعلقة بالكلمة التي أدخلتها، مع مجموعة من البيانات المتعلقة بحجم البحث والمنافسة ولكن بالنسبة للمعلنين وتبيين سعر النقرة على الكلمة الرئيسية في حال كُنت تستخدم إعلانات أدسنس. 

محتوى متوافق مع السيو

– الاعتماد على محرك البحث جوجل 

أيضًا صفحة البحث في محرك البحث جوجل تعد من الطرق الرائعة التي تتيح لك التعرف على عبارات أو كلمات البحث المُستخدمة من قبل جمهورك المستهدف، فعلى سبيل المثال عند ادخل الكلمة المفتاحية في حل البحث تظهر لنا مجموعة من العبارات كما الآتي: 

محتوى متوافق مع السيو

أيضًا في نهاية صفحة النتائج نجد مجموعة من الاقتراحات التي تُستخدم من قبل الجمهور المستهدف والتي تقع تحت طاولة اهتمامهم. 

أيضًا نجد مجموعة من الأسئلة المطروحة: 

2- ابحث عن الموضوع 

كتابة المحتوى المتوافق مع محركات البحث يحتاج إلى البحث عن الموضوع أو المقال الذي تريد الكتابة فيه بشكل دقيق بالكامل، وقبل الشروع في ذلك يجب عليك التعرف على: 

  • من هو جمهور المستهدف: بتحديد كافة العناصر الخاصة بهم من العمر والجنس والاهتمامات والمشاكل أو نقاط الألم التي يعانون منها.
  • المنافسين: أيضًا لا بد من التعرف على المنافسين والمحتوى الذي يركزون عليه من أجل الخروج بمحتوى احترافي يتفوق عليهم. فعلى سبيل المثال تحديد الكلمات الرئيسية التي يستهدفونها وطريقة كتابة المحتوى وغيرها من الجوانب. 

3- اهتم بروابط المقالات 

عناوين المقالات أو الـ URL من الجوانب المهمة عند الحديث عند إنشاء محتوى متوافق مع السيو، حيث أنها في البداية توفر تجربة مستخدم جيدة بالنسبة للمستخدمين مع توضيح الجوانب التي تشتملها الصفحة أو يتناولها المقال. وأيضًا تتيح الفرصة لمحركات البحث لفهم محتوى الموقع ما يساهم على ترتيبه في النتائج الأولى من محرك البحث، وإليك النقاط التي يجب عليك الاهتمام بها في هذه الجزئية: 

  • ضمن الكلمة المفتاحية في رابط الموقع أو المقال. 
  • اجعل رابط الموقع الإلكتروني قصير عبر إزالة الكلمات المفتاحية غير الضرورية. 
  • يجب أن يكون طول العنوان حوالي 60 حرف أو ثلاث إلى خمس كلمات. 
  • استخدم اللغة الإنجليزية بدلًا من اللغة العربية في الرابط.
  • استخدم الواصلات لفصل الكلمات. على سبيل المثال: http://website.com/how-to-write-seo-fri friendly-posts/. 
  • اجعل الرابط بسيط ومقنع وذو صلة. 

4- اكتب عنوان احترافي 

إذا كُنت بحاجة إلى إضافة المزيد من الابداع إلى محتوى السيو الخاص بك، ففي هذه الحالة سيتوجب عليك الاهتمام بكتابة عنوان احترافي، قادر على جذب القُراء من محركات البحث. فكما نعلم أنه في صفحة النتائج توجد مجموعة من المواقع التي تتناول نفس المحتوى الذي تشاركه، ومن أجل الحصول على معدل نقر أعلى ففي هذه الحالة سيتوجب عليك أن تكتب عنوان احترافي، حيث نجده يظهر في محرك البحث كالآتي: 

وعند كتابة العنوان يجب عليك أن: 

  • كتابة عنوان احترافي  وفريد. 
  • استخدام كلمات مثل “كيف” و “لماذا” و “ماذا” و “أين”. وبهذه الطريقة ، تساعد الأشخاص على فهم ما سيجدونه في الصفحة. 
  • استخدام الأرقام على سبيل المثال “أفضل 10″ أسرع 5” وما إلى ذلك. حيث هذا النوع من العناوين يحصل على اهتمام أكثر. 
  • ضمان وصف العنوان لمحتوى الصفحة وبدقة. 
  • تجنب الأخطاء الإملائية في العنوان. 

كما لا يجب إهمال العناوين الجانبية مع إضافة الكلمة الرئيسية والمرادفات عليها ما يساعد على التحسين من فهم عناكب البحث لمحتواك وبالتالي ترتيبه بشكل أفضل في صفحة النتائج. 

5- تحسين وصف الميتا 

وصف المقال أيضًا هو شبيه بالعنوان ولديه نفس نسبة الأهمية حيث أنه يظهر في صفحة النتائج مساهمًا وبقوة على جذب الزيارات إلى الموقع الإلكتروني وفي نفس الوقت يعمل على تبيين ما يتناوله المقال بالنسبة لكل من الباحثين ومحركات البحث. حيث أنه في الأصل ما إلا وصف قصير يشرح ما يتناوله المقال. ومن أجل تحسين الوصف يجب عليك الاهتمام بالآتي: 

  • يجب أن تكون كل صفحة أو مقال في موقعك الإلكتروني يحتوي على وصف تعريفي. 
  • قم بتضمين كلمة رئيسية ذات صلة في الوصف التعريفي.
  • الطول المناسب للوصف هو حوالي 140 إلى 160 حرف. 
  • يجب أن يكون الوصف جذاب لتحويل الباحثين إلى زيارة الموقع. 3
  • استهدف أحد المشاعر وأضف عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء إذا كانت ذات صلة.
  • يعد الوصف التعريفي أحد أفضل الطرق لجذب انتباه الزوار الجدد، لذا امنحه الاهتمام الكافي.

6- أضف المحتوى المرئي إلى المقال 

من أجل إنشاء محتوى متوافق مع السيو، ففي هذه الحالة من الضروري عليك أن تشرع في إضافة المحتوى المرئي إلى المقال والمكون من الصور والفيديوهات، حيث يساعد هذا النوع من المحتوى على ضمان التفاعل مع محتواك وفي نفس الوقت يجعل المستخدم أو الزائر يستخدم الموقع لوقت طويل ما يقلل من معدل الارتداد وبالتالي تحسين ترتيب الموقع في صفحة النتائج. 

كما من الممكن أن تساعد العناصر المرئية مثل الرسوم البيانية والقوالب ومختلف أنواع المحتوى القابل للمشاركة، بحيث يزيد من إمكانية الحصول على روابط خلفية ما يعني التعزيز من استراتيجية السيو الخارجي الخاصة بك. وبالنسبة للمحتوى المرئي يوجد مجموعة من الأشياء التي يجب الاهتمام بها والمتمثلة في الآتي: 

– تقليل حجم الصور 

غالبًا ما تكون الصور هي الأكثر استخدامًا في المواقع الإلكتروني من الصور البارزة والصور التي تصف الخطوات والمنتجات والخدمات، فإذا كُنت من مستخدميها ففي هذه الحالة من الضروري تصغير حجمها لتأثيرها على سرعة الموقع الإلكتروني، وهنا بإمكانك استخدام مجموعة من الأدوات مثل: 

– إضافة وصف الصور 

كتابة وصف للصور من الممارسات الجيدة للتحسين من محركات البحث، والعمل على ضمان ترتيب الموقع في النتائج الأولى عند البحث في قسم الصور، ما يعني أنها تزيد من أعداد الزيارات التي تحصل عليها من محرك البحث. وعند إضافة الوصف لا بد من أن يصف الصورة بشكل مختصر مع إضافة الكلمة المفتاحية التي سيبحث عنها المستخدمين. 

7- أهتم بالربط الداخلي 

الروابط الداخلي هي الروابط التي تشير إلى مقالات أو صفحات أخرى ضمن الموقع الإلكتروني، حيث أنه يقدم العديد من الفوائد للموقع لكل من محركات البحث والمستخدمين على حد سواء. فعلى سبيل المثال يساعد محركات البحث على الوصول إلى المحتوى أو الصفحات التي لم تتم فهرستها ما يعني أنه سيتم تحديث محتوى الموقع مباشرة على محرك البحث. 

وبالنسبة للمستخدمين يساعدهم على الوصول إلى المحتوى أو الصفحات في الموقع ما يساعد على تقديم أفضل تجربة مستخدم وقيمة للزائر. ما يعني التقليل من معدل الارتداد وزيادة موثوقية الموقع لدى المستخدمين. ليبدؤا في التوصية به للمستخدمين الآخرين عبر منصات التواصل الاجتماعي أو على أرض الواقع. 

ومن الجيد أن تمارس الربط الداخلي باستمرار وفي كافة المقالات التي تنشرها، فهو سوف يعزز من موقعك ويساهم في ايصال المحتوى إلى الجمهور المستهدف. 

8- حسن المحتوى للحصول على مقتطفات مميزة في جوجل 

المقتطفات المميزة هي طريقة يعمل عبرها جوجل على ظهار المحتوى بشكل منسق ما يقدم أفضل تجربة مستخدم للزائر. وهنا دورك يتمثل في التحسين من المحتوى من أجل إظهاره بشكل احترافي، ونجد هنا ما يُسمى بالاسيكما والتي تزيد من فهم عناكب البحث للمحتوى ما تعمل على إظهاره بطريقة احترافية. وبإمكانك التعزيز من ذلك عبر: 

  • إنشاء جداول داخل المقال. 
  • مشاركة المحتوى المرئي. 
  • إضافة الأسئلة التي يطرحها المستخدمين في المقال. 
  • أضف الحقائق والإحصائيات إلى محتواك. 

أفضل أدوات كتابة محتوى متوافق مع السيو 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من الأدوات التي تساعدك على إنشاء محتوى متوافق مع السيو، والتي تتمثل في الإضافات وأدوات التسويق الرقمي وغيرها من الجوانب، وإليك أفضل الأدوات التي بإمكانها إفادتك على التحسين من ترتيب موقعك: 

– أداة Google Search Console

من أهم أدوات السيو الي يجب على كل موقع إلكتروني استخدامها، فمن دونها لن تتمكن من إظهار موقعك في محركات البحث ولا حتى تتبع أدائه عن ققرب. وهنا توفر لك مجموعة من التقارير المهمة المتمثلة في أداء الموقع الإلكتروني في محركات البحث وأيضًا اسماء عبارات البحث المستخدمة من قبل الزوار والتي تمكنوا عبرها للوصول إلى الموقع. 

– أداة SEMrush

أداة google keyword planner
SEMrush

SEMrush هي واحدة من أكثر الأدوات شيوعًا ومفيدة للمسوقين الرقميين من جميع المجالات من محسني محركات البحث والكتاب. حيث تساعدك وبقوة على البحث عن الكلمات الرئيسية والتعرف على فجوات المحتوى لدى المنافسين وبالإضافة تحديد استراتيجة الربط الخارجي لدى المنافسين وغيرها الكثير من الأدوات المميزة من أكتشاف الأخطاء التقنية وتحليل الزيارات. 

– إضافة Yoast SEO

yoast seo plugin
yoast seo plugin

أحد الإضافات المخصصة للوردبريس والتي تساعد على التحسين من استراتيجية السيو الداخلي وتضمن التحسين من المحتوى ليتوافق مع السيو. حيث توفر لك إصدار مجاني محدود الميزات وإصدار مدفوع للحصول على ميزات إضافية. حيث تضمن لك تنفيذ كافة شروط كتابة محتوى متوافق مع السيو والتي تعرفنا عليها سابقًا من توزيع الكلمات الرئيسية وإضافتها إلى العناوين الجانبية والرئيسية واستخدام الصور والربط الداخلي. 

– أداة BuzzSumo

BuzzSumo
BuzzSumo

التعرف على الترندات أو المحتوى الشائع لدى المستخدمين هو من الجوانب المهمة والضامنة لحصول موقعك على زيارات دائمة، وهذه الأداة تساعدك على ذلك باستكشاف كافة الترندات في المجال ومدى اهتمام الجمهور المستهدف. وأيضًا دراسة ومتابعة المحتوى المنشور من قبل المنافسين. 

الخاتمة 

كتابة محتوى متوافق مع السيو SEO من الأشياء المهمة وخصوصًا في حال كُنت تحتاج إلى زيارات على موقعك الإلكتروني. وبعد المنافسة الشديدة بين المواقع الإلكتروني أصبح من الضروريات لنجاح الموقع وضمان وصوله إلى جمهوره المستهدف. 

**************************