كيف تختار قالب ووردبريس الأفضل و كيفية رفع وتنصيب ثيمات ووردبريس

اصبحت قوالب ووردبريس تعلب دورًا مهمًا، فهي العنصر الأكثر أهمية الذي يعطي الشكل والمظهر الكامل لموقعك في بضع نقرات فقط، دون الحاجة إلى كتابة الأكواد البرمجية (أو الترميز). لذلك عليك ان تعرف كيف تختار قالب ووردبريس مميز والعثور عليه بين العديد من القوالب المجانية او المدفوعة، و كيفية رفع وتنصيب ثيمات ووردبريس أو تثبيت القوالب المميزة من مواقع أخرى.  

فتعد العديد من القوالب المجانية مثالية لأولئك الذين يرغبون في تعديل التعليمات البرمجية الخاصة بهم ، لكن تلك المدفوعة تقدم دعمًا إضافيًا ومزيداً من المميزات لموقعك على الويب و المصمم خصيصًا لاحتياجاتك. 

كيف تختار قالب ووردبريس الأفضل لك؟

مع كثرة القوالب التي صممت بشكل مخصص لمواقع الووردبريس WordPress يصعب اكتشاف الأفضل ، و نحن بدورنا سوف نذكر لكم بعض النصائح التي ستساعدك في اختيار الأفضل من القوالب:

اقراء أيضاً: مراجعة 9 شركات تقدم افضل استضافة ووردبريس لإنشاء موقعك الإلكتروني

1- ماذا تختار القالب المجاني أم مدفوع الثمن؟

من الصعب تحديد ما يجب عليك اختياره من قالب مجاني أو مدفوع فالأمر يعتمد حقاً على ميزانيتك ، و هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ القرار النهائي:

استخدام قالب الووردبريس المجاني  له العديد من المزايا:

  • انه مجاني بالكامل ، مما يعني أنه في حال لم يعجبك و تريد تغييره ، فلن تخسر شيئ.
  • تتم الموافقة رسمياً على القوالب المجانية من ووردبريس بعد خضوعها لعملية تقييم صارمة.
  • ستتوافق القوالب المجانية الموجودة على ووردبريس مع جميع الملحقات المجانية في لوحة التحكم.

 وبالرغـم من كل هذه المميزات ، الا ان للقـوالب المجانية عيوب يجب أن نذكرها لكم أيضا

لن تتلقى مساعدة سريعة في حال  حدوث مشاكل. إضافة الى انه يوجد قوالب مجانية موجودة خارج مستودع ووردبريس للقوالب ، قد يتم برمجتها بشكل سيئ ، مما قد يجعل موقعك مسرح للهجمات والمشاكل الغير المتوقعـة.

مميزات قوالب ووردبريس المدفـوعة الثمن:

يزيد على مميزات القوالب المجانية ببعض المزايا الخاصة:

  • الدعم السريع من أجل مساعدتك في حل المشكلات الفنية و الأخطاء و التخصيص.
  • ستتلقى التحديثات أول أول و باستمرار مع زيادة الأمان و المميزات.
  • القوالب المدفوعة الثمن تكون احترافية ، و تمكنك من تصميم موقعك كما تريد من أجل ان تفعل فيه ما تريد.
  • إن كنت قد اقتنيت قالبك من شركة أو مطور للقوالب الموثوقة أو حتى مسوق، فستعرف أن القالب المدفوع  الخاص في موقعك مجهـز بأحدث إصدارات ووردبريس من HTML  و CSS  و PHP.
    القوالب المميـزة مكلفة ماليـاً . و تتطلب دفع سنوي ، هذا يعني أنك إذا قمت بشراء واحد ثم قررت تغييره ، فستخسر كل الأموال التي أنفقتها.
كيف تختار قالب ووردبريس
قوالب ووردبريس

2- تأكـد من استخدام مصـادر موثوقـة

أي شخص يمكنه تطوير قالب ووردبريس ليربح منه. لكن الحقيقة هي أن الإقبال على تثبيت القالب قد يشكل خطر على موقعك ، فلا يجب أن تعتقد دائماً أنه خالي من الفيروسات أو حتى روابط البريد العشوائي.

إن قررت استخدام وتعلم كيف تختار قالب ووردبريس مجاني ، فأفضل مكان للبحث هو مستودع  قوالب  ووردبريس.

 إن كنت بحاجة لقوالب مدفوعة الثمن أو بحاجة لاستخدام قوالب مجانية، فتحقق مما يلي:

  • سمعة المصمـم
  • تكرار التحديثات في استمرار
  • انطباعات إيجابية من العملاء الموجودة ضمن الردود
  • عدد المبيعات

نهاية ، لا يهم نوع قالب ووردبريس الذي ستحتاجه. ما يهم بالواقع هو أن تجنب استخدام القوالب الفارغة من كل النماذج المطلوبة، بالتالي لن تواجهك مشاكل بالمستقبل مثل تعطل الموقع أو عدم أمانه ، أو فقدان الزوار الدائمين.

3- ابحث عن تصميم متجاوب مع كافة الأجـهـزة

لا ينبغي أن تخلط بين اختيار القالب الذي يناسب موقعك ، و بين التصميم الذي يناسب الهاتف المحمول ، فهناك حاجة لوجود تصميم يستجيب للمعايير التي تمنح زوار موقعك انطباع استثنائي.

إن وجود قالب ووردبريس صديق للجوّال يعني أن موقعك سوف يكون مناسب لكافة الزوار ، و ذلك بغض النظر عن الجهاز الذي سوف يتواصل منه الزائر الى موقعك. بحيث سوف يتمكن المستخدم من رؤية كافة محتويات موقعك ، و التنقل فيه بسهولة و ذلك بالنقر على الروابط و الأزرار الموجودة ضمن الموقع.

كما يجب الانتباه الى ان موقعك سوف يبقى على حاله و لن يتغير أي من عناصره حين يستعمل الزائر أجهزته المختلفة بالنوع و حجم الشاشة .

4- هل لك خبرة أم تحتاج إلى دعــم ؟

 قد تحتاج في البداية إلى المساعدة في معرفة كيف تختار قالب ووردبريس لموقعك. و لهذا من الضروري أن تتعلم أو تقوم بالتواصل مع أي مطوري القوالب أو فريق الدعم الخاص فيهم.

إذا لم يكن عندك معرفة في قوالب ووردبريس ، فلابأس أن تستشير ذوي الخبرة لكي يرشدونك إلى الأفضل. و لا تنسى أن أغلب النماذج المجانية قد تكون قليلة الدعم ، و هذا طبيعي لأنه يدخل بعالم الربح ، و كل شيء بدون مقابل يكون ناقصاً.

5- التفكير بجدية في مميزات قوالب موقعك

يجب عليك أن تفكر ملياً في ميزات قالب ووردبريس لموقعك.

إليك أفضل الأشياء التي يجب عليك البحث عنها ضمن أي قالب تختاره ، و ذلك سواء كان قالبك مجاني أو مدفوع:

  • يقبل ان يتم مشاركة مقالاتك على وسائل التواصل الاجتماعية 
  • متجاوب مع السيو SEO بشكل جيد.
  • التوافق مع المتصفحات.
  • متوافق مع صفحة ووردبريس من أجل تسهيل إنشاء الموقع.
  • التوافق مع المكونات و اضافات ووردبريس .
  • متعدد اللغات.
  • يدعم التجارة الإلكترونية.

فإذا قمت في جولة بشكل سريع على بعض المواقع ، فسوف نجد أن كل موقع يتميز بأشياء مختلفة عن غيره. 

و هذا طبيعي، لأن الأذواق و الاتجاهات و الأغراض تختلف من فرد لآخر. و مع ذلك ، فالاعتبارات التي ذكرناها لك سوف تساعدك على فلترة أفكارك و التحرك في الاتجاه الصحيح ، و اتخاذ القرار السليم.

استخدام دليل قوالب ووردبريس

إذا لم تكن قد اخترت القالب الذي تريده بعد ، فانتقل إلى دليل قوالب ( ثيمات) ووردبريس من هـــنــــا ، الذي يحتوي على قوالب وثيمات ووردبريس الرسمية ، و التي تم فحصها وفقًا لإرشادات الموقع. هناك الآلاف من القوالب المجانية في الدليل ، و لتسهيل عملية البحث :

  1. استخدم شريط بحث إن كنت تعرف اسم أو نمط القالب الذي تريده.
  2. سوف يتم تصفية البحث حول موضوع القالب لتضييق النتائج.
  3. يمكنك تحديد تنسيق التخطيط المفضل لديك ، والميزات التي تحتاجها ، وموضوع موقعك.
  4. مثلاً ابحث عن تخطيط أحادي العمود لمدونة للتصوير الفوتوغرافي متميزة بخلفية متحركة ، وغيرها الكثير.
  5. لمزيد من الخيارات ، استخدم البحث لتصفح الموضوعات المدفوعة والتي تتضمن مزيدًا من الدعم. 

كيف تختار قالب ووردبريس مدفوع

ذكرنا أنه من الممكن استخدام مظهر مميز من قالب السمات المميزة الشائعة لأنها تأتي مع فوائد نادرًا ما توجد في الإصدارات المجانية. على سبيل المثال ، يمكنك توقع دعم إضافي و تحديثات أكثر تكرارًا و ميزات إضافية.  كما يمكن لمستخدمي ووردبريس العثور على سمات مميزة في المواقع المتخصصة لذلك مثل Themeforest و Css Igniter و StudioPress.

ولتفعيل الثيم الجديد في موقعك يجب اولاً تنزيل أي قالب خارج دليل ووردبريس ، سواء كان مجانيًا أو مدفوعًا ، و سوف نغطي كيفية القيام بذلك ان شاءلله.

تنزيل قوالب ووردبريس
تنزيل قوالب ووردبريس

تثبيت القالب من لوحة تحكم ووردبريس

قبل أن تتمكن من تحسين موقعك باستخدام القالب ، ستحتاج إلى تثبيته و تنشيطه. هناك عدة طرق للقيام بذلك. أبسط طريقة هي مباشرة من داخل لوحة تحكم ووردبريس.

هذه هي الخطوات الأساسية لمعظم القوالب:

1.    قم بتسجيل الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بك ، ثم انتقل إلى المظهر و حدد السمات.

2.    لإضافة القالب ، انقر فوق إضافة جديد. من هذه الصفحة ، لديك طريقتان لإضافة سمة جديدة: إذا كنت تعرف اسم القالب الذي تريده ، فابحث عنها في دليل السمات. و إذا كنت لا تعرف اسم القالب المفضل لديك ، فاستخدم ” تصفية الميزات ” من اجل تحسين اختيارك ، و تحقق من أي علامات وانقر على ” تطبيق الفلتر” للحصول على شاشة مليئة بالمظاهر التي تلبي معايير البحث الخاصة بك.

3.    لفتح خيارات الموضوع ، قم بالمرور فوقه ؛ فيظهر لك إما اختيار معاينة لمشاهدة عرض توضيحي للموضوع أو تثبيته بالنقر فوق الزر تثبيت بمجرد أن تكون جاهزًا.

4.    بمجرد التثبيت ، انقر فوق ( تنشيط ).    لقد انتهيت من تثبيت القالب الذي اخترته ، الآن قم بمعاينة موقعك لترى كيف يبدو.

نحن نوصي دوما بقراءة أي تعليمات تأتي مع الموضوع الذي اخترته فيما يتعلق بالتثبيت. ستتطلب بعض السمات خطوات أكثر من غيرها ، بما يتجاوز الخطوات الأساسية المذكورة هنا. اتبع الإرشادات المقدمة ، و في حال واجهت أي مشاكل ، فيمكن التواصل مع مبرمج القالب للحصول على المساعدة فهو بالتأكيد يوفر خدمة الدعم.

تنزيل قوالب ووردبريس

كما ذكرنا سابقاً اذا اعجبك قالب من خارج متجر ووردبريس المتوفر داخل المنصة، او اذا اردت شراء قالب من المواقع التي توفر ذلك فهناك طريقتين لتنزيل هذه القوالب لديك:

الطريقة الأولى: 

اذا اشتريت قالب او سمة من مطور يعمل خارج دليل ووردبريس ، فستحتاج إلى تحميله قبل التثبيت. لذلك اتبع هذه التعليمات البسيطة لتحميل و تثبيت القالب.

1. ابدأ بتنزيل ملف zip الخاص بالقوالب من المصدر إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

2. من لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بك ، توجه إلى المظهر > السمات و انقر فوق إضافة جديد.

3.    تحتوي شاشة إضافة موضوع جديد على خيار جديد ، تحميل القالب.

4. نموذج تحميل السمة مفتوح الآن ، انقر فوق اختيار ملف ، و حدد ملف السمة المضغوط على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ثم انقر فوق التثبيت الآن.

5. بمجرد تنزيل القالب من الملف المضغوط ، يمكنك تنشيطها من المسؤول. حدد علامة التبويب المظهر وافتح دليل السمات ، وحدد موقع القالب وانقر فوق الارتباط تنشيط.

الطريقة الثانية : تثبيت سمات ووردبريس باستخدام FTP

إذا كان لديك مظهر ووردبريس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، فمن الممكن تثبيته باستخدام بروتوكول نقل الملفات (FTP). يجب أن ننوه الى أن استخدام هذه الطريقة قد يعرضك الى خطر حذف الملفات أو تعديلها ، مما قد يجعل موقعك غير متصل بالإنترنت. لهذا السبب ، نحن ننصح المستخدمين المتقدمين فقط بتثبيت السمات بهذه الطريقة.

لاستخدام FTP لإضافة سمات جديدة يدويًا ، اتبع هذه الخطوات.

للبدء ، يجب أن يكون لديك اسم مضيف FTP و اسم مستخدم و كلمة مرور وعميل FTP 1-    إذا كان القالب موجود في داخل ملف مضغوط  zip) أو rar …) فعليك أن تقوم باستخلاص (extract) الملفات الخاصة بالقالب منه.

  • قم برفع مجلد القالب على /wp-content/themes/

ملاحظة: ارفع المجلد بشكل كامل و لا تقم في رفعه ضمن ملفات متعددّة.

  • ادخل لوحة التحكم في مدونتك واذهب إلى (المظهر> القوالب), ستشاهد هناك جميع القوالب التي رفعتها , اختر منها ما تشاء.

لقد نجحت الآن في تحميل المظهر الخاص بك على الووردبريس. للإنهاء ، قم بتسجيل الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بك ، وتوجه إلى المظهر> السمات ، و حرك مؤشر الماوس فوق المظهر الجديد. الآن انقر فوق تنشيط. كل ما تبقى هو التحقق من المظهر الجديد الخاص بك ومعرفة كيف يعجبك تصميم موقعك الجديد. أخيرًا ، ان كنت من محبي القيام بعمل الأشياء بنفسك ، فمن الممكن أن تتجاوز أدوات تحميل سمة ووردبريس وتنزيل المظهر يدويًا.

ملاحظة أخيرة على السمات او القوالب وهي الانتباه دائماً الى إبقائها محدثة. وهذا الأمر يتطلب قدرًا ضئيلًا من الجهد لعمل التحديثات الأساسية التي تحتاجها.

كما يعد تحديث القالب أمرًا مهماً ومفيدًا وينصح به دائماً، حيث يضيف كل تحديث ميزات و تحسينات جديدة، مثل تحسين الأمان و تحسين محركات البحث SEO وخيرات عديدة أخرى اهم حل لمشاكل قد تكون في النسخات السابقة.

عليك الانتباه جيداً عند التحديث لأنه يمكن أن تتأثر بعض الصفحات المخصصة ، و تفقد الإعدادات أثناء التحديث ، وذلك يختلف بين قالب واخر وحجم التحديث ايضاً.

قوالب الووردبريس
WordPress Themes

أبرز الأسئلة و الأجوبة حول تثبيت قوالب ووردبريس

جمعنا لك عدد من الأسئلة التي يمكن ان تدور في خاطرك وتبحث عن أجوبة لها، وهي أسئلة قد طرحها العديد من المستخدمين سنجاوب عنها بإختصار كي يستفيد منها الجميع.

1- لماذا لا يمكنني إضافة قالب جديد إلى ووردبريس؟

إذا كنت تواجه مشكلة في إضافة قالب جديد ، فمن المحتمل أنك قمت بتثبيت القالب لكنك لم تقم بتنشيطه بعد.

فبمجرد تثبيت القالب الخاص بك ، ما عليك سوى النقر فوق الرابط تنشيط لتطبيق القالب وتثبيته على موقع الويب الخاص بك.

2- كيف أقوم بإلغاء تثبيت قالب الووردبريس؟

هذا سهل. ما عليك سوى التوجه إلى القوالب ، و تحديداً الموضوع الذي تريد إزالته ، و النقر فوق حذف في النافذة المنبثقة التي تظهر.

بعد ذلك ، سيُطلب منك تأكيد رغبتك في حذف السمة.

حدد الزر ” موافق ” من أجل التأكيد ، و سيقوم ووردبريس في حذف القالب المحدد. لا يمكنك إلغاء تثبيت سمة نشطة ، لذا تأكد من إلغاء تنشيطها أولاً.

3- هل يمكنني إنشاء قالب ووردبريس خاص بي؟

يعد قالب الووردبريس المخصص استثمارًا رائعًا في أي موقع ويب ، مما يعطيه مظهراً مميزاً و متفرداً للمنافسة. و نظرًا لأنك لست عالقًا مع الميزات التي يوفرها لك المظهر ، ستجد أن التخصيص أسهل عندما تنشئ مظهرًا بنفسك. ومع ذلك ، فإن بعض الخبرة في البرمجة أمر ضروري.يتكون قالب ووردبريس من مجموعة من ملفات القوالب المكتوبة بلغة PHP و CSS و HTML و Javascript. في حال كان لديك فهم جيد لهذه اللغات البرمجية ، فيمكنك إنشاء سمتك المخصصة ، أو بدلاً من ذلك ، يمكنك أن تقوم بالاستعانة في مطور ويب من أجل إنشاء سمة مخصصة لك.

4- ما هو القالب الأفضل لموقع الووردبريس الخاص بي؟

يعتمد كيف تختار قالب ووردبريس على الموقع الذي تخطط لإنشائه. إذا كنت تتساءل عن كيفية اختيار القالب الأفضل لموقعك على الووردبريس ، فقم أولاً بتقييم الغرض من الموقع ومتطلباتك. يعتمد ذلك على عدة عوامل مثل أهداف الموقع ، تخصصه و ميزانيتك أيضا.

5- ما هو أسرع قالب على الووردبريس؟

يلعب القالب دورًا محوريًا في سرعة تحميل صفحاتك. سيؤدي المظهر البطيء التحميل إلى إبطاء موقع الويب الخاص بك ، و التأثير على تصنيف صفحتك. لتجنب حدوث ذلك ، يجب عليك دائمًا اختيار سمة محسّنة للسرعة. هناك العديد من الخيارات المتاحة ، مثل قالب GeneratePress الذي يتم تحميله في 1.1 ثانية و Astra الذي يتصدر باستمرار مخططات سرعة السمات التي تتميز بوقت تحميل يبلغ 0.9 ثانية. 

تفاصيل اكثر عبر اليوتيوب

إقراء أيضاً: كيفية تصدر نتائج البحث جوجل وجعل موقعك بين أفضل 10 نتائج بحث على Google

******************************