كيفية تنصيب إضافات الووردبريس المجانية والمدفوعة 

تنصيب إضافات الووردبريس يتيح لك إضافة العديد من الوظائف والميزات إلى موقعك الإلكتروني من التحسين من السيو وسرعة الموقع وبناء الصفحات وغيرها من الجوانب الداعمة لتجربة المستخدم ونمو الموقع، وإذا كُنت تتسأل عن طريقة تثبيت إضافات الووردبريس WordPress plugins فهذا المقال قد كُتب من أجلك، تابع معنا للتعرف على تركيب و تنصيب إضافات الووردبريس بكل سهولة. 

ما هي إضافات الووردبريس؟

إضافات الووردبريس هي برمجيات مكتوبة بلغة PHP هادفة للتحسين من موقع الووردبريس بإضافة ميات جديدة، أو تخصيص الموقع على حسب الاحتياجات الضرورية، فعلى سبيل المثال من الممكن تثبيت إضافة ووردبريس للحصول على متجر إلكتروني أو إنشاء موقع تعليمي أو التحسين من السيو وغيرها من الجوانب، وأيضًا لديها العديد من الجوانب التحسينية كما أشرت سابقًا. 

والووردبريس لديه مكتبة خاصة بهذه الإضافات تتخطى الـ 50 ألف إضافة، وهي من الممكن أن تكون من تطوير فريق الووردبريس أو جهات خارجية. مقسمة إلى إضافات مجانية وإضافات مدفوعة. 


الفرق بين إضافات الووردبريس المجانية والمدفوعة 

كما أشرت أعلاه أن إضافات الووردبريس تنقسم إلى إضافات مجانية وأخرى مدفوعة، ما قد  يسبب بعض التشويش للمهتمين، وفي هذه الحالة سيكون من المناسب أن نوضح الفرق بينهما، حيث أن: 

إضافات الووردبريس المجانية 

هي إضافات مجانية بالكامل أيّ أن تثبيتها وأستخدامها يكون مجاني بدون دفع أيّ رسوم، حيث من الممكن تثبيتها أو إلغاء تثبيتها في أي وقت ومن إضافات الووردبريس المجانية نجد إضافة Akismet و Contact Form 7 لنماذج الاتصال وإضافة WP  Super Cache المسرعة للموقع. 

إضافات الووردبريس المدفوعة 

هذه الإضافات تأتي بشكل مدفوع فلا يُمكن تثبيتها أو أستخدامها إلى بعد دفع قيمة ذلك، والذي قد يكون اشتراك شهري أو سنوي أو شرائها لمرة واحدة. ودائمًا هذا النوع من الإضافات يكون مطور من قبل الشركات والمطورين، بالإضافة إلى ذلك أن بعضها يأتي بإصدار مجاني لفترة محدودة أو محدود الميزات. 


أسئلة عليك طرحها بها قبل تثبيت إضافات الووردبريس

إن تثبيت الإضافات قد يؤثر سلبيًا على موقعك الإلكتروني أو قد يوقفه عن العمل.لذلك، يوجد أسئلة مهمة يجب طرحها وهي: 

1- متى كان أخر تحديث لإضافة؟ 

إذا كان أخر وقت تم تحديث الإضافة فيه هو أكثر من عام ففي الكثير من الأحيان يكون المطور قد تخلى عنها وفي نفس الوقت قد لا تتوافق مع إصدار الووردبريس الذي يعمل به موقعك أو القوالب أو الإضافات الأخرى مُحدّثة لبعض المشاكل على الموقع. والأهم من ذلك ستكون معرضة للثغرات الأمنية. 

2- هل تم اختبار الإضافة مع أخر إصدار من WordPress؟

إذا لم يتم اختبار الإضافة فسوف تحتاج للانتظار لبعض الوقت، بدلًا من أن تكون التجربة سببًا في توقف موقعك فإذا تم تحديث الإضافة ولم تختبر مع أخر إصدار للوردبريس ففي هذه الحالة سيكون من الأنسب أن تبحث عن بديل لها. 

3- ما هو تصنيفها في متجر الإضافات؟ 

تحقق من تقييمات العملاء السابقين والتأكد من أن الإضافة حصلت على الأقل على 4 نجوم، كما من المهم أيضًا  أن تكون هناك العديد من المراجعات السابقة والتي تشير إلى جودة الإضافة.  

4- هل لدي إضافة تؤدي نفس الغرض؟ 

دائمًا عندما يتعلق الأمر بتثبيت إضافات الووردبريس يجب النظر إلى مدى ملائمتها مع الوظيفة التي تحتاجها وهل هناك إضافة تقدم هذه الوظيفة على الموقع أم لا. فعلى سبيل المقال إضافات السيو يجب أن تُثبت إضافة واحدة فقط على الموقع مثل كل من Yoast SEO و All In One SEO Pack وإضافة Rank Math

قد يهمك: شرح طريقة معرفة استضافة أي موقع إلكتروني


طريقة تثبيت إضافات الووردبريس 

قبل البدء في تركيب إضافات الووردبريس تأكد من أنك لا تستخدم WordPress.com وهو الإصدار المجاني للوردبريس، فلا يتيح تثبيت الإضافات والقوالب، ومن بعد ذلك ستحتاج لأن تكون ليك القدرة للوصول إلى لوحة تحكم الووردبريس. والجدير بالذكر أنه يوجد 3 طرق لتثبيت إضافات الووردبريس وسنتعرف عليهم جميعًا: 

– تنصيب إضافات الووردبريس من حقل البحث 

هذه الطريقة الأسهل لتثبيت إضافات الووردبريس، ستحتاج فقط للبحث عن اسم الإضافة أو المطور أو وسم لديه علاقة بها ومن ثم تنصيبها بكل سهولة، وإليك خطوات القيام بذلك: 

توجه إلى لوحة تحكم الووردبيس > انقر على إضافات > أضف جديد. 

تنصيب إضافات الووردبريس

أدخل اسم الإضافة التي تريد تثبيتها على الحقل العلوي الأيسر > انقر على التنصيب الآن ومن ثم تثبيت الإضافة، وبهذه الخطوات تكون قد ثبت إضافة الووردبريس على الموقع. 

تثبيت إضافة الووردبريس من خلال الرفع 

أيضًا يوجد طريقة أخرى تتيح لك تنصيب إضافات الووردبريس، وذلك من خلال رفع ملفات الإضافة وهي مناسبة للمطورين أو الأشخاص الذي يريدون تثبيت إضافة غير مدرجة على مكتبة الووردبريس، وهي: 

توجه إلى لوحة تحكم الووردبريس وانقر على الإضافات > أضف جديد > رفع إضافة. 

حدد على خيار  Choose File وحدد الإضافة من الجهاز وانقر من بعد ذلك على التنصيب الآن. 

طريقة تثبيت إضافة الووردبريس من لوحة التحكم cpanel

هذه الطريقة معقدة بعض الشيء وتحتاج لخبرة لأنك سوف تتعامل مع ملفات الموقع وأقل خطأ قد يتسبب في إيقافه، وفي نفس الوقت مفيدة وخاصة عند عدم القدرة على الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس، وحتى تتمكن من ذلك اتبع هذه الخطوات: 

توجه إلى حساب الاستضافة وتوجه إلى لوحة تحكم 

مرر لأسفل وانقر على File manager. 

في النافذة التالية انقر على ملف public_HTML.

انقر على ملف wp-content

ثم حدد على plugins.

في الخطوة الأخيرة انقر على Upload  في الأعلى وحدد الإضافة. 

لا يفوتك: إليك 10 من اهم اضافات ووردبريس التي يحتاجها كل موقع إلكتروني


طريقة إلغاء تثبيت إضافات الووردبريس

في حال كُنت تريد إلغاء تثبيت إضافة الووردبريس، فعليك بالقيام بالخطوات التالية: 

توجه إلى لوحة التحكم وانقر على إضافات > إضافات منصبة > حدد على الإضافة التي تريد إلغاء تثبيتها وانقر على تعطيل. 

الغاء تنصيب إضافات الووردبريس

– الخاتمة 

الآن، تكون قد تعرفت على طريقة تنصيب إضافات الووردبريس المجانية والمدفوعة كيفية والفروقات بينها، ولكن يجب الأهتمام بعدم تثبيت إضافات زائدة عن الحاجة فهي سوف تأثر على سرعة الموقع وأدائه في المستقبل. 


الأسئلة الشائعة 

– من أين يُمكن تحميل إضافات الووردبريس؟ 

الووردبريس لديه مكتبة مخصصة للإضافات محتوية على أكثر من 50 ألف إضافة، من المجانية والمدفوعة، وبإمكانك زيارة هذه المكتبة من هنا وتصفح قوائم الإضافات الموجودة. 

– ما هو الفرق بين تنصيب الإضافات وتفعيلها؟ 

من خلال التثبيت بإمكانك تثبيت أي إضافة ولكن من دون استخدامها وإذا كُنت تريد استخدامه بإمكانك النقر على تفعيل. 

– هل من الضروري إزالة الإضافات غير المستخدمة؟ 

في حال لم تكون في حاجة لإضافة ما فمن المستحسن إزالتها من الموقع مباشرة، كما أشرت سابقًا بوجودها سوف تؤثر على سرعة الموقع. 

– ما هو عدد الإضافات التي يجب تثبيتها على الموقع؟ 

الإضافات في الأصل يتم تثبتيها لإضافة ميزات جديدة إلى الموقع، ما دام كان الموقع يحتاج لهذه الوظائف فيجب أن تقوم بتثبيت الإضافات. مع الوضع في الحسبان عدم الإكثار أو تثبيت إضافات الووردبريس من دون الحاجة لها.  وإذا كُنت تحتاج لإضافة ميزة صغيرة ولديك الخبرة في البرمجة فبإمكانك إضافتها يدويًا بالتعديل لى ملفات موقع الووردبريس.

*****************************