طريقة تثبيت إضافات ووردبريس بطرق صحيحة

هل تريد تثبيت إضافات ووردبريس بطرق صحيحة على موقعك الإلكتروني، وإضافة المزيد من الميزات والوظائف إلى موقعك الإلكتروني؟ فإذا كُنت كذلك ففي هذا المقال سنتعرف على مجموعة من المعلومات والطرق التي تتيح لك ذلك، بدءًا من التعريف بإضافات الووردبريس الي أن نبين لك الأسباب التي تدفعك إلى ذلك. 

ما هي إضافات الووردبريس؟ 

إضافات الووردبريس هي عبارة عن برمجيات أو تطبيقات تعمل على إضافية ميزات ووظائف جديدة إلى الموقع الإلكتروني الذي يعمل بنظام الوودربريس. فهي شبيهة بالتطبقات أو البرامج المتوفرة للهواتف المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر والتي تضيف ميزات جديدة على سبيل المثال الحاسبة أو المشغلات لتشغيل الموسيقى والفيديوهات أو حتى تطبيقات التواصل من أجل متابعة الأخبار والتواصل مع الأشخاص الآخرين. 

حيث يتم تطور هذه الإضافات من قبل مبرمجين لديهم الخبرة الكافية في الجوانب البرمجية واستخدام لغات البرمجة. وهذه الإضافات كما أشرنا أعلاه تضيف ميزات جديدة إلى الموقع الإلكتروني على سبيل المثال إمكانية تسجيل المستخدمين أو حتى تعديل الموقع نفسه أو تحسينه في محركات البحث أو تأمينه أو تسريعه وغيرها من الجوانب. 

– لماذا تحتاج إلى تثبيت إضافات الووردبريس؟ 

كما أشرنا أعلاه أن الإضافات يتم تثبيتها على الموقع الإلكتروني من أجل إضافة المزيد من الميزات على الموقع الإلكتروني، سواء بالنسبة للمستخدمين أو للموقع نفسه من أجل تأمينه أو تسريعه أو غيرها من الجوانب. وفي نفس الوقت هي ضرورية من أجل الحصول على موقع يقدم خيارات معينة مثل المتاجر الإلكترونية التي تحتاج لإتمام عمليات الدفع والتنسيق بين المخزون والتوصيل وكل هذا يتم عبر الإضافات. وإليك بعض الأسباب التي تدفعك لتثبيت إضافات الووردبريس: 

  • تسريع الموقع
  •  تأمين الموقع. 
  • جدولة النسخ الاحتياطية الكاملة.
  •  تحسين المدونة لمحركات البحث.
  •  إدارة الفرق وعملية التحرير المحتوى.
  •  لزيادة قائمة البريد الإلكتروني.
  •  تشجيع المشاركة على مواقع التواصل وحظر التعليقات غير المرغوب فيها بسهولة.

قبل تثبيت أي إضافة على موقعك 

قبل الشروع في تثبيت أيّ إضافة على موقع الووردبريس الخاص بك، هناك بعض الجوانب التي يجب الاهتمام بها من أجل تدارك المشاكل التي قد تسببها لك هذه الإضافة عند تثبيتها على الموقع. وإليك الجوانب التي يجب عليك الاهتمام بها قبل تثبيت أيّ إضافة: 

– ما هي الميزات التي تأتي بها؟ 

هذا السؤال قد يكون من الأسئلة الواضحة جدًا، فبالتأكيد لن تقرر تثبيت إضافة ما مالم تقرر الميزات أو المنافع التي تحتاجها أو التي تقدمها الإضافة. فعلى سبيل المثال قد تكون هناك إضافيين تقدمان نفس الميزات وفي هذه الحالة يجب عليك دراسة كل خيار منهما للتعرف على الأنسب لموقعك. 

– متى آخر تحديث للإضافة؟ 

الإضافات التي لا تحصل على تحديثات دائمة، لا تكون هي الإضافة المناسبة لتثبيتها على موقعك الإلكتروني. فكما نعلم أن التحديثات تعني أنه يتم إضافة ميزات جديدة أو حل المشاكل في الإضافة. وبالتالي في حال كان تحديث الإضافة مر عليه أكثر من عام ففي هذه الحالة يعني أنها معرضة للثغرات الأمنية مما قد يؤدي إلى اختراق موقعك الإلكتروني. 

تثبيت إضافات الووردبريس

– ما هو تقييم الإضافة؟ 

كافة الإضافات في مكتبة الووردبريس تحصل على تقييمات من المستخدمين السابقين، على سبيل المثال كنجوم أو تعليقات أو حتى المراجعات على المواقع الخاصة بالإضافات. فإذا كانت الإضافة لا تحصل على تقييمات إيجابية ففي هذه الحالة سيكون من المناسب الابتعاد منها والبحث عن إضافة أخرى ذات تقييمات أفضل.

 تثبيت إضافات الووردبريس

– هل الإضافة متوافقة مع نسخة الووردبريس الحالية؟ 

الووردبيس يتم تحديثه بشكل مستمر على سبيل المقال مرة كل 6 أشهار، وبالتالي إذا كانت الإضافة ليست محدثة ففي هذه الحالة قد لا تكون متوافقة مع الووردبريس. ومن خلال الاطلاع على صفحة الإضافة ستجد كافة المعلومات التي تحتاجها عن موعد تحديث الإضافة وأيضًا إصدار الووردبريس الذي تتوافق معه. 

تثبيت إضافات الووردبريس

طريقة تثبيت إضافات ووردبريس بطريقة صحيحة 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على مجموعة من الخطوات التي تضمن لك تثبيت الإضافات في موقع الووردبريس الخاص بك، والجدير بالإشارة أنه لا يُمكّنك ذلك في حال كُنت تستخدم WordPress.com الذي يتيح لك موقع ووردبريس مجاني وفي نفس الوقت ليس لديك القدرة على تثبيت الإضافات، وحتى تتمكن من ذلك يوجد ثلاث طرق تتيح لك تثبيت إضافات الووردبريس وهم: 

1- تثبيت إضافات ووردبريس من داخل لوحة التحكم 

الطريقة السهلة والشائعة لتثبيت إضافات الووردبريس على موقعك الإلكتروني، وهي عبر استخدام لوحة تحكم الووردبريس، فكل ما عليك الشروع فيه هو الخطوات التالية: 

  • توجه إلى لوحة تحكم الووردبريس، ومن ثم سجل الدخول الايميل وكلمة السر. 
  • من بعد ذلك، انقر على خيار إضافات > أضف جديد. 
  • أكتب اسم الاستضافة في الحقل المخصص الموجود على الجانب الأيسر ومن بعد ذلك، انقر على التنصيب الآن. 

2- تثبيت إضافات ووردبريس عبر لوحة التحكم cpanel 

في نفس الوقت لديك الفرصة لتثبيت إضافات الووردبريس عبر لوحة التحكم cpanel التي تكون في الأصل مخصصة للتحكم في الموقع ككل، وأيضًا تثبيت الإضافات الخاصة بالووردريس، ولتنفيذ ذلك سيتوجب عليك القيام بالآتي: 

  • توجه إلى لوحة التحكم الخاصة بالموقع. 
  • انقر على File manager.
 تثبيت إضافات الووردبريس
  • في النافذة التالية انقر على ملف public_HTML.
 تثبيت إضافات الووردبريس
  • اضغط على ملف wp-content.
  • انقر على plugins.
  • من بعد ذلك، انقر على خيار Upload  في الجزء العلوي من لوحة تحكم الووردبريس، ومن ثم أرفع الإضافة إلى الموقع ليتم تثبيتها بشكل تلقائي. 
تثبيت إضافات الووردبريس

3- تثبيت إضافات ووردبريس عبر استخدام برنامج FTP 

في بعض الأحيان  تفرض الاستضافة يعض القيود على الملفات التي يتم تحميلها على السيرفر، ما يعني أنه من الصعب تثبيت إضافات الووردبريس من داخل لوحة التحكم الخاصة بالووردبريس أو حتى لوحة التحكم cpanel، وفي هذه الحالة يجب عليك الشورع في الآتي: 

  • في البداية ستحتاج إلى تثبيت الإضافة على  جهاز الكمبيوتر والتي ستأتي في ملف مضغوط ما عليك إلا استخراج الإضافة. 
  • من بعد ذلك، سيتوجب عليك تحميل أو استخدام برنامج FTP مثل FileZilla
  • ستحتاج إلى دخال كلمة المرور اسم المستخدم الخاص بالـ FTP.
  • ثم سجل الدخول إى البرنامج وبمجرد القيام بذلك ستحتاج للتوجه إلى wp-content < plugins / المجلد على موقع الويب الخاص بك.
  • من بعد ذلك، أرفع ملف الإضافة الذي حملناه سابقًا على جهاز الكمبيوتر. 

تثبيت إضافات الووردبريس

في الخطوة التالية سيتوجب عليك التوجه إلى لوحة تحكم الووردبريس، ومن ثم حدد على الإاضافة التي حملتها وانقر على تفعيل. 

أفضل إضافات الووردبريس التي يجب عليك تثبيتها في موقعك؟

بعد التعرف على طريقة تثبيت إضافات ووردبريس بطرق صحيحة سيكون من الجيد لو أتحنا الفرصة للتعرف على أفضل إضافات الووردبريس التي بإمكانك تثبيتها على موقعك الإلكتروني والتي قد تكون أساسية لعمل أيّ موقع ووردبريس مهما كان نوعه أو المحتوى الذي يقدمها، وإليك أفضل الخيارات: 

1- اضافة ويب روكيت “Wp Rocket”

مما لا شك فيه ان سرعة الموقع وفعالية استجابته خاصة للزائر له تأثير كبير في نجاح موقعك من عدمه، فالزائر عندما يرى ان استجابة موقعك بطيئة وينتظر فترة لفتح صفحة ما فأن ذلك يؤدي الي خروجه بسرعة اضافة الي عد عودته مرة اخرى. كما ان سرعة الموقع الإلكتروني مهمة وتعد أحد العوامل التي يعتمد عليها محرك جوجل Google لترتيب المواقع على نتائج البحث.

فجاءت إضافة ويب روكيت Wp Rocket لتحل هذه المشكلة وتزيد من سرعة وفعالية موقعك بإستمراروأثبتت كفأتها من خلال واجهة الاستخدام السهلة الاستخدام، والإعدادات البسيطة والسلسة. لذلك نحن نرشحها لتكون من أول واهم الاضافات التي عليك تركيبها فوراً في موقعك.

2- إضافة All in One SEO

هذه الإضافة تساعد الموقع الإلكتروني للترتيب في انلتائج الأولى من محركات البحث، عبر مجموعة من الجوانب المهمة، على سبيل المثال تعمل على التحسين من فهم عناكب البحث للمحتوى والموقع بشكل عام. وتركز على التحسين من محتوى الموضع وضمان أنه مناسب لمحركات البحث. 

والجدير بالإشارة أن تحسين محركات البحث من الاستراتيجيات التسويقية الرئيسية للمواقع الإلكترونية.لذلك، في حال كُنت تبحث عن طريقة سهلة وسلسة لتسويق موقعك فهذه الإضافة يجب أن تكون من أول الخيارات التي تثبتها على موقعك الإلكتروني. 

3- إضافة MonsterInsights

من أجل التحسين من الموقع الإلكتروني يجب أن تكون هناك تقارير وتحليلات دورية عن حالة الموقع، فعلى سبيل المثال هذه الإضافة تسمح لك بالتعرف على أعداد الزيارات التي تحصل عليها في الموقع والمصادر التي جاءت منها من أجل تقييم وتحسين الاستراتيجيات التسويقية. 

كما أيضًا تقدم لك هذه الإضافة مجموعة من البيانات المتعلقة بأحجام المبيعات والإيرادات التي تجنيها، وهي تعمل على ربط إحصائيات جوجل بموقعك الإلكتروني لإظهار كافة التقارير في لوحة تحكم الووردبريس دون الحاجة إلى مغادرتها. 

4- إضافة SeedProd

من أحد الإضافات المميزة التي تتيح لك التعديل على شكل تصميم موقعك الإلكتروني من دون الحاجة إلى خبرة في البرمجة أو التوكيد، فقط عبر السحب والإفلات. وذلك في غضون دقائق معدودة مقارنة مع الطرق اليدوية التي تتطلب منك الكثير من الوقت والجهد. 

وفي نفس الوقت تقدم لك مجموعة من القوالب الجاهزة، ومجموعة من الصفحات المُنشئة مثل صفحات الشكر وصفحات التسجيل وصفحات الدفع وغيرها. مع التعديل على مختلف مكونات الموقع والمتمثلة في الأزرار والقوائم والالوان والأسعار والمحتوى حتى. 

5- إضافة UpdraftPlus

أحد أفضل الإضافات المخصصة للنسخ الاحتياطي، فإن إضافة UpdraftPlus تسمح بنسخ الموقع احتياطيًا على الكمبيوتر أو حتى على أنظمة التخزين المؤقت مثل Google Drive وDropbox وRackspace والبريد الإلكتروني والمزيد. كما تجعل من السهل استرجاع النسخة المدفوعة، وهذه الإضافة تأتي بشكل مجاني ولكنها توفر خطة مدفوعة من أجل الحصول على المزيد من الميزات. 

الخاتمة 

تثبيت إضافات ووردبريس بطرق صحيحة يضمن لك التحسين من موقعك الإلكتروني وإضافة ميزات جديدة، ولكنه من الضروري الاهتمام بتثبيت إضافات موثوقة لأنها قد تحتوي على أكواد أو برامج ضارة تؤثر على موقعك الإلكتروني، وما رأيك في قراءة مقال تعرف على 10 مصادر تتيح لك احتراف الووردبريس.

******************************