تعرف على 10 مصادر تتيح لك احتراف الووردبريس

بعد أن أصبح الووردبريس من أنظمة إدارة المحتوى الشائعة والمشهورة بين أصحاب المواقع الإلكترونية، فقد أضحى احتراف الووردبريس من الضروريات للحصول على موقع إلكتروني ناجح أو تقديم خدمات تطوير وتصميم مواقع الووردبريس وفي هذا المقال سنتعرف على كافة المعلومات التي تحتاجها لتعلم الووردبريس من الصفر. 

لماذا من المهم عليك احتراف الووردبريس؟ 

بلا شك الووردبريس اليوم يُعد من أشهر أنظمة المحتوى مستحوذًا على أكثر من 40% من سوق المواقع الإلكترونية، مقدمًا العديد من المميزات التي تجعله من أفضل أنظمة إدارة المحتوى المتواجدة الآن، وفي حال كُنت تريد تعلم الووردبريس فهذا بالتأكيد من القرارات الجيدة، وذلك للأسباب التالية: 

الووردبريس نظام مفتوح المصدر 

الجانب المميّز في الووردبريس أنه مفتوح المصدر أيّ لديك القدرة على تخصيصه وإضافة الميزات التي تريدها من أجل التحسين بشكل أفضل، وبالإضافة إلى ذلك يأتي بشكل مجاني بالكامل فقط سوف تحتاج للحصول على استضافة ودومين ومن ثم البدء في تشغيل الموقع والتحكم فيه عبر الووردبريس. 

سهولة الاستخدام 

الجانب الآخر الذي يجعل الووردبريس من أنظمة المحتوى المُحبب احترافها أنه يأتي بسهولة استخدام غير اعتيادية ليتناسب مع الأشخاص الذين لديهم خبرة في البرمجة والذين لا يعروفون كتابة سطر واحد من الأكواد. مع مجموعة من الإضافات والقوالب الجاهزة التي تضيف لك الميزات والتصاميم التي تريدها. 

الووردبريس ليس مخصص للمدونات فقط 

نعم، في البداية كان الووردبريس هو عبارة عن نظام إدارة محتوى مخصص للمدونات، ولكن سرعان ما أدرك مطوريه أنه من الممكّن استخدامه في العديد من الجوانب، والآن أصبح يُستخدم في إنشاء المتاجر الإلكترونية والمنصات ومواقع التواصل الاجتماعي والمجلات وحتى أنظمة إدارة الشركات وغيرها من الجوانب. 

الطلب العالي على مطوري الووردبريس 

إذا كُنت تفكر في العمل في مجال العمل الحر وتقديم خدمات تصميم مواقع الووردبريس الخاصة بك، فبإمكانك ذلك وبكل سهولة وخصوصًا أن مطوري الووردبريس اليوم عليهم طلب عالي وبالتالي لديك الفرصة لتحقيق دخل جيد والتوغل في هذا السوق الكبير عبر احتراف الووردبريس. 

وجود العدد من مصادر تعلم الووردبريس 

الجانب الأخر المميز في الووردبريس أنه يتيح لك مكتبة ضخمة من الدروس التعليمية والمستندات من أجل تعلم الووردبريس وحل المشاكل التي تعاني منها، وفي نفس الوقت يوجد العديد من مصادر احتراف الووردبريس من المحتوى النصي والفيديو وغيرها من الجوانب وفي الأسطُر التالية في هذا المقال سنتعرف على أفضل الخيارات منها. 

إقراء أيضاً: لماذا الووردبريس أفضل منصة عالمياً لبناء المواقع الإلكترونية، وما سبب ذلك؟

 ما هي المهارات التي يجب التركيز عليها عند تعلم الووردبريس؟ 

الووردبريس من أنظمة إدارة المحتوى التي تحتاج إلى مهارات متعددة من أجل على حسب إذا ما كُنت تريد أن تصبح مطور ووردبريس محترف للتعدل أو إنشاء القوالب والإضافات أو مطور ووردبريس مبتدئ لتثبيت القوالب والإضافات وضبطها فقط، وبين هذا وذاك يوجد مجموعة من المهارات التي يجب الأهتمام بها والمتمثلة في: 

المهارات التقنية

كمطور ووردبريس محترف من المهم أن تكون ملم بلغات البرمجة والأدوات المتاحة، والمتمثلة في: 

– برنامج كتابة الأكواد 

المهارة الأولى التي من الضروري التعرف عليها هي استخدام برنامج تحرير الأكواد والتمكن من استخدام واجهة المستخدم الخاصة بها، وفي هذه الحالة توجد مجموعة من البرامج ومن أشهرها برنامج Notepad ++ وهو من البرامج سهلة الاستخدام والموفرة لك مجموعة من الخيارات والميزات من أجل التسريع من عملية كتابة الكود.  ومن بعد ذلك من الممكّن استخدام بعض الأدوات المتقدمة من VS Code و Sublime و Atom. 

لغة HTML

لغة HTML من اللغات الضرورية لاستخدام الووردبريس، حيث تعمل على تكوين هيكلية الموقع الإلكتروني والتعريف بمحتوياتها للمتصفحات ومحتوية على عنوان ووصف الصفحة أو الموقع. وتعلمها لا يحتاج للكثير من الوقت أو الجهد من حوال 10 إلى 20 يوم بقضاء 5 ساعات في كل يوم. 

لغة CSS

بعد لغة HTML تأتي لغة CSS كأحد اللغات الأساسية لضمان عمل الموقع الإلكتروني والتي تساعد في التحكم في عناصر الموقع الإلكتروني من الألوان والخطوط والتنسيقات وغيرها من الجوانب المهمة للخروج بتصميم موقع ووردبريس احترافي. 

لغة JavaScript

لإضافة المزيد من التفاعلية إلى موقع الووردبريس الخاص بك، فإن لغة JavaScript هي الخيار المناسب لك، كما لا يتعين لك التعرفع على هذه اللغة فحسب بل من الضروري عليك أن تتعلم أحد المكاتب الخاصة بها مثل Angolia Places و Anime.JS و Chart.JS و Bideo.JS و CHOREOGRAPHER-JS و Cleave.JS و React و أطر عمل مثل Angular و VUE.JS و Next.JS وما إلى ذلك.

– إطار الـ Bootstrap 

عبر استخدام لغات البرمجة السابقة بشكل فردي لن تتمكن من أتمام تطوير الموقع في الوقت المناسب أو في أسرع وقت ممكّن وفي هذه الحالة من الضروري عليك التعرف على إطار الـ Bootstrap  من اجل احتراف الووردبريس وهو في الأصل إطار عمل يوفر لك  مجموعة من المكونات المدمجة في الواقع من HTML و CSS و JavaScript.

لغة PHP

هذه اللغة يتم عبرها تشغيل الواجهة الخلفية للووردبريس، وتعلمها سيتيح لك المزيد من الفرص لتصيح مطور ووردبريس محترف وتعلمها قد يأخذ منك أكثر من 3 أشهر ولديها مجموعة من أطر العالم وشهرها Laravel من أجل التسهيل من إمكانية برمجة العديد من المشاريع وفي وقت قليل. 

MySQL

إذا كُنت تريد أن تصبح من الاشخاص الخبيرين في مجال الووردبريس، فإن تعلم لغة MySQL سيتيح لك الفرصة للتعامل مع الخوادم والواجهة الخلفية للموقع الإلكتروني. 

أفضل مصادر احتراف الووردبريس 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على أفضل المصادر التي تتيح لك تعلم الووردبريس من الصفر، واحترافه بشكل كامل، متنوعة ومقدمة لك مجموعة من الخيارات الرائعة لتغدو من مطوري الووردبريس الناجحين، وهي: 

1- احتراف الووردبريس من الموقع الرسمي: منصة WordPress.org 

احتراف الووردبريس

هذا المصدر يُعد الموقع الرسمي للووردبريس الذي يقدم دروس ومعلومات حصرية لتعلم الووردبريس من الصفر ومن دون الحاجة لدفع ايّ رسوم او تكاليف. مناسب للأشخاص المتوسطين في المجال ولكن بالنسبة للمبتدئين قد لا يكون مناسب لأنه يتناول بعض الحلول على المشاكل من دون الإشارة إلى الخطوت الأولية مثل استخدام الووردبريس وتثبيت الإضافات والقوالب وغيرها من الجوانب. 

2- مدونة learn wordpress

احتراف الووردبريس

مثل منصة WordPress.org هذه المدونة أيضًا من تقديم فريق دعم الووردبريس محتوية على العديد من المقالات المجانية والمناسبة للأشخاص المبتدئين في المجال لتمنحك  الفرصة لتكوين أساس قوي من أجل احتراف الووردبريس والانتقال إلى الخطوة التالية عبر إنشاء موقعك. لكن الجانب السلبي فيها هو أن المقالات ليست بالكمية أو العدد المناسب ولكنها في نفس الوقت مفيدة لك إذا كُنت شخص مُبتدئ. 

3- تعلم الووردبريس من المقالات: مدونة webwiner

تعلم الووردبريس من الصفر

ويب وينر هو عبارة عن موقع إلكتروني يقدم خدمات إنشاء المواقع الإلكترونية على الووردبريس، وفي نفس الوقت يوفر لك مدونة محتوية على العديد من المقالات التي تتيح لك تعلم الووردبريس والتعرف على بعض الجوانب المهمة من تثبيت القوالب والإضافات والجوانب المتقدمة. وفي نفس الوقت تتناول أفضل الطرق للتعامل مع الووردبريس مع التوصية بمجموعة من النصائح لأصحاب المواقع الإلكترونية. 

4- احتراف الووردبريس من اليوتيوب:  Elzero Web School

احتراف الووردبريس

الزيرو يعد من أشهر المبرمجين في العالم العربي اليوم حيث يقدم العديد من الدروس البرمجية في قناة اليوتيوب الخاصة به والتي تشتمل على دورات تدريبية متخصصة في الووردبريس وأيضًا في كل من لغات البرمجة الرئيسية لاحتراف الووردبريس من لغة PHP وHTML وJavaScript وغيرها، وفي نفس الوقت يوفر لك فيديوهات تعريفية بكيفية تصميم المواقع الإلكترونية من الصفر باستخدام المكتبات ولغات البرمجة الضرورية. 

5- قناة WPBeginner

قناة WPBeginner

أيضًا من القنوات الجيدة التي تتيح لك احتراف الووردبريس ولكنها تقدم بعض المعلومات أو الدروس المتقدمة بعض الشيء والمشتملة على حلول للمشاكل وتقديم نصائح لاستخدام الووردبريس بشكل أكثر كفاءة. وكل ذلك بشكل مجاني بالكامل ومن دون الحاجة لدفع أي رسوم أو أموال وأيضًا في نفس الوقت لدى القناة مدونة متخصصة في مجال الووردبريس والتي يُنشر فيها مقالات بشكل دوري. 

6- احتراف الووردبريس بالدورات التدريبية :  منصة  edraak

منصة edraak هي من منصات الكورسات التدريبية الشائعة في الوطن العربي وتقدم مجموعة من الخيارات والكورسات في مختلف المجالات من التصميم والتسويق والإدارة والتجارة الإلكترونية وأخيرًا لديها دورة مخصصة للووردبريس لكل شخص يريد الحصول على أو بناء موقع إلكتروني من دون دفع الكثير من التكاليف أو تعلم لغات البرمجة من الصفر، حيث تتناول الدورة طريقة إنشاء موقع ووردبريس من الصفر. 

7- منصة Udemy

هل تبحث عن منصة تعليمية توفر لك كافة الكورسات التي تريدها للبدء في احتراف الووردبريس؟ فإذا كُنت كذلك فـ Udemy هي من المنصات المميزة حقًا والتي تتيح لك الآلاف من الدورات التدريبية وفي مختلف المجالات، ولكن الجانب السلبي فيها والذي قد يكون عائق لبعض الأشخاص هو أن الدورات التدريبية عليها تأتي مدفوعة القيمة ويتراوح سعرها من 10$ إلى 200$ ولكن في نفس الوقت قد تجد دورات تدريبية مجانية. 

وسوف تحصل على الإمكانية للتواصل مع المدرب ومناقشة الجوانب بينك وبين الأشخاص الأخرين الذين يتابعون نفس الدورة التدريبية. وسيكون لديك حق الوصول إلى الدورة مدى الحياة. 

8- أكاديمية حسوب 

احتراف الووردبريس

أكاديمية حسوب من الأكاديميات العربية التي توفر مجموعة من الشروحات في مجال البرمجة مع تقديم دروس في العديد من المجالات من وجافا سكريبت و PHP وغيرها.  وبالإضافة إلى كل ذلك توفر مجموعة من الدروس المرئية والنصية لتحصل على نوعية المحتوى المناسبة لك.  مركز على بعض الجوانب المتقدمة من إنشاء وتطوير الإضافات والقوالب والتعديل على الكود المصدري. لتكون قد مثالية لك في خال كُنت تريد البدء في تعلم الووردبريس من الصفر ولكن من الممكّن الرجوع إليها بعد الانتقال إلى المستوى المتوسط. 

9- منصة LearnWoo 

احتراف الووردبريس

منصة تعليمية مفيدة لكل من يريد احتراف إنشاء المواقع الإلكترونية على كل من الووردبريس وشوبيفاي ووماجنتو واوبن كارت وبالإضافة إلى كل ذلك تقدم مقالات مفيدة في مجالات الاستضافة وأمان الموقع والسيو. ليتيح لك منصة شاملة ومتكاملة لاحتراف الووردبريس وهي في الحقيقة مناسبة لكل من المبتدئين والأشخاص المتوسطين الخبرة في المجال. 

بالإضافة إلى كل ذلك توفر لك مقالات شيقة عن الاستراتيجيات التسويقية وأفضل الممارسات لإدارة الأعمال التجارية.  وفي نفس الوقت تقدم مجموعة من الكُتب الإلكترونية والبرامج التعليمية المجانية ما عليك إلا التسجيل عبر البريد الإلكتروني الخاص بك. 

10- بودكاست Matt Report podcast

احتراف الووردبريس

المحتوى المسموع أو البودكاست دائمًا ما يوفر لك الفرصة للتعلم أثناء القيام بالمهام الأخرى، على سبيل المثال قيادة السيارة أو في أثناء تجهيز الطعام أو قبل النوم. وهنا بودكاست Matt Report podcast يقدم لك مجموعة من الدروس المخصصة لأصحاب الأعمال التجارية وأيضًا مواقع الووردبريس للتعامل معها باحترافية والتعرف على الجوانب المؤثرة على الجمهور المستهدف والقادرة على جذب المزيد من المبيعات.  

كيف تتمكن من اختيار أفضل مصدر لاحتراف الووردبريس؟ 

بعد التعرف على كافة المصدار التي تتيح  لك احتراف الووردبريس، فمن المهم أن تختار واحد منها  وفي هذه الحالة قد توجد مجموعة من الجوانب التي من الضروري وضعها في الحسبان والمشتملة على: 

هل المعلومات حديثة؟

قبل البدء في أي دورة تدريبية من المهم التعرف إذا ما كانت المعلومات المقدمة في دورة حديثة أم لا، فكما نعلم أن الووردبريس يحصل على تحديثات وتغييرات بشكل مستمر. وقد تكون الدورة التدريبية قبل 9 شهور أو سنة قديمة لأنها لا تقدم المعلومات المطلوبة، فكلمات كانت المصدر يقدم دورات تدريبية حديثة لقد كان ذلك أفضل. 

تكاليف احتراف الووردبريس

أيضًا من المهم الأهتمام بجانب التكاليف وخاصة إذا كانت ميزانيتك محدودة، وفي قائمة مصادر تعلم الووردبريس السابقة نجد أنه يوجد مجموعة من المصادر المجانية بالكامل ومصادر أخرى مدفوعة، مايعني أنه يجب عليك اختيار الخيار المناسب بالنسبة لك. 

هل يوفر لك المصدر مستوى مبتدئ؟

في بعض الأحيان قد يكون من المعقد أو الصعب بالنسبة لك هو أن تكون مبتدئ وتبدأ في متابعة دورة تدريبية متقدمة، ففي هذه الحالة سوف تحس بالاحباط لأنك لا تفهم المعلومات المقدمة وتحس بأنها معقدة للغاية وفي هذه الحالة من الضروري التأكد من أختيار مصدر يوفر مستوى مبتدئ. 

سهولة التواصل مع مقدم الدورة التدريبية 

في أثناء الدورة التدريبية قد تكون هناك بعض الأسئلة التي تريد طرحها على مقدم الدورة أو الدعم الفني الخاص بالمنصة، وهنا كلما كان الاتصال سهل كان ذلك أفضل وخاصة إذا كُنت جديدًا في مجال الووردبريس. وفي حال كان المصدر لا يوفر لك ذلك سيكون بإمكانك استخدام منصات التواصل الاجتماعي أو منتدى الووردريس الرسمي وطرح أسئلتك للأعضاء. 

كم يأخذ احتراف الووردبريس من وقت؟ 

هذا السؤال يطرحه الكثير من الأشخاص وخاصة المبتدئين في المجال، وكما هو الحال في أي من المجالات الأخرى فإن فترى التعلم تختلف من شخص والآخر على حسب درجة الاستعداد والاجتهاد وغيرها من الجوانب، ولكن للإجابة على هذا السؤال سنقسم تعمل الووردبريس إلى ثلاث مستويات مختلفة وهي كالآتي: 

المستوى المبتدئ 

إذا كُنت تريد تعلم بعض الجوانب البديهية في الووردبريس على سبيل المثال نشر المقالات أو إضافة الصور أو تثبيت القوالب أو الإضافات، فأنت هنا لن تحتاج للتعرف أو تعلم الووردبريس بطريقة احترافي مثل تعلم لغات البرمجة أو التعديل على القوالب أو الإضافات، وفي هذه الحالة يكون احتراف الووردبريس ذو مدة قليلة قد تمتد من يومين إلى أسبوع فقط. 

المستوى الوسط 

هنا قد تحتاج للقيام ببعض الجوانب المتعمقة في الووردبريس، ولكن ما يزال الوضع من دون أستخدام أي من الأكواد أو لغات البرمجة، فعلى سبيل المثال تخصيص قالب الموقع أو الإضافات والتعامل معها. وهذا المستوى قد يحتاج من 20 يوم إلى شهرين. 

المستوى الاحترافي 

في هذا المستوى سوف تحتاج للتعرف على كافة المهارات والخيارات للتتمكّن من استخدام الووردبريس بكل احترافية، ففي هذا المستوى سيكون لديك القدرة على التعامل مع كافة جوانب الووردبريس من قواعد البيانات وتصميم وتطوير القوالب والإضافات ومقل الموقع الإلكتروني، حيث يتعلّق بأخر التحديثات لتكون على إطلاع دائم بها. 

إقراء أيضاً:  لماذا عليك أن تنشئ او تمتلك موقع إلكتروني الان ؟

الخاتمة 

احتراف الووردبريس أصبح اليوم مطلب حقيقي لكل من يريد الحصول على مصدر دخل ثابت أو يفكر في إطلاق الموقع الإلكترونية الخاص به، ونحن في موقع ويب وينر نقدم لك خدمة متكاملة لإنشاء موقع الووردبريس الخاص بك وبشكل احترافي من قبل مجموعة من المطورين المتمرسين. 

***************************