دليل جدار الحماية وتأمين المواقع الإلكترونية

هل ترغب في تعزيز أمان وحماية موقعك على الووردبريس؟ هل تسعى لحماية بياناتك ومعلوماتك الحساسة من التهديدات الإلكترونية المتزايدة؟ إذاً، فقد وصلت إلى المكان المناسب! في هذا المقال سنتناول دليل جدار الحماية وتأمين الموقع الإلكتروني بالكامل. 

ما هو جدار الحماية؟

جدار الحماية هو نظام متقدم يتم تثبيته على مستوى خادم الموقع أو على شبكة الاتصال. وظيفته الرئيسية هي مراقبة حركة المرور الواردة والصادرة من وإلى الموقع، وتحليلها بحثًا عن أي نشاط غير مرغوب فيه أو مشبوه.

عندما يصل طلب للوصول إلى الموقع، يتم تفحصه بواسطة جدار الحماية المتقدم للتأكد من أنه آمن وصالح. يتم فحص العديد من العناصر مثل عنوان IP للمرسل، ونوع الطلب (مثل الاستعلامات أو التحميلات)، وسلوك المستخدم، وغيرها من المعلومات ذات الصلة.

إذا تم اكتشاف شيء مشبوه أو هجوم محتمل، يتخذ جدار الحماية إجراءات لمنعه أو إبطاله. قد يتم حجب عنوان IP المشبوه أو تطبيق القواعد الأمنية المعينة للتصدي للتهديدات الشائعة. بالإضافة إلى ذلك، قد يتم تنبيه مسؤول الموقع أو فريق الأمان بالأحداث غير العادية أو محاولات الاختراق الناجحة.

تعتبر فوائد جدار الحماية عديدة. فهو يحمي موقعك من الاختراق، ويمنع الوصول غير المصرح به، ويقلل من تعرضك للبرامج الضارة والفيروسات، ويحمي بيانات المستخدمين والمعلومات الحساسة، ويساهم في تحسين سرعة وأداء الموقع عن طريق تصفية المرور غير الضروري، وسوف نتعرف على المميزات بشكل كثيف عن هذا خلال السطور القادمة.

لذلك، إذا كنت ترغب في حماية موقعك على الويب وضمان سلامة البيانات، فإن جدار الحماية هو الحل الأمثل. فهو الدرع الذي يحمي موقعك الووردبريس من الأخطار الإلكترونية ويمنحك السلامة والأمان على الإنترنت.

جدار الحماية وتأمين المواقع الإلكترونية

– كيف يعمل جدار الحماية على الموقع؟

جدار الحماية على موقع ووردبريس هو نظام يحمي  الموقع من الهجمات الإلكترونية. يعمل الجدار عن طريق فحص وتحليل المرور الوارد إلى الموقع ومنع أي نشاط غير مرغوب فيه.

عندما يصل طلب للوصول إلى الموقع، يقوم الجدار بفحصه للتأكد من أنه آمن. يحلل الجدار العديد من العوامل مثل نوع الطلب وعنوان IP للمرسل وسلوك المستخدم. إذا تم اكتشاف أي نشاط مشبوه أو هجوم محتمل، يتخذ الجدار إجراءات لمنعه أو إبطاله.

يعمل الجدار على تصفية المرور غير الضروري ومنع الوصول من المصادر المشبوهة. إذا تعرف الجدار على نشاط يشير إلى هجوم أو تهديد، فسيتم حجب العنوان IP المشبوه أو تطبيق القواعد الأمنية لمنع الوصول من تلك المصادر.

يتم تحديث الجدار بانتظام لمواجهة التهديدات الجديدة. يستخدم الجدار قواعد بيانات محدثة تحتوي على معلومات حول آخر التهديدات الأمنية. بذلك يتمكن من التعرف على أنماط الهجمات الجديدة ومنعها.

بالإضافة إلى حماية الموقع، يوفر الجدار تقارير وإحصائيات عن حركة المرور ومحاولات الاختراق. يمكن استخدام هذه المعلومات لمراقبة النشاط الضار واتخاذ إجراءات وقائية إضافية لتعزيز الأمان.

باختصار، يقوم جدار الحماية على موقع ووردبريس بمراقبة وتحليل المرور ومنع الوصول من المصادر المشبوهة، ويتم تحديثه بانتظام لمواجهة التهديدات الجديدة. إنه أداة أمان قوية تحمي موقعك ومعلوماتك على ووردبريس.

– لماذا تحتاج إلى جدار حماية لموقعك؟

تحتاج إلى جدار حماية لموقعك لأنه يعمل كحاجز متين بين موقعك والهجمات الإلكترونية المحتملة. إليك بعض الأسباب المهمة:

حماية بيانات المستخدم

 يقوم جدار الحماية بحماية بيانات المستخدم مثل معلومات الدخول والمعلومات الشخصية من الوصول غير المصرح به.

منع الهجمات الاختراقية

 تتعرض المواقع لمحاولات اختراق مستمرة من قبل القراصنة والمهاجمين. يمكن لجدار الحماية كشف ومنع هذه الهجمات، وبالتالي يزيد من أمان موقعك.

تصفية حركة المرور

 يمتلك جدار الحماية قدرة على تحليل حركة المرور الواردة إلى موقعك وفحصها للتأكد من خلوها من البرمجيات الضارة و الهجمات المحتملة.

الوصول المحدود

 يمكن لجدار الحماية تنفيذ سياسات الوصول المحدودة، حيث يمكنك تحديد الأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى أجزاء محددة من الموقع، مما يزيد من الأمان والخصوصية.

حماية ضد هجمات DDoS

 تُعد هجمات الحرمان من الخدمة (DDoS) تهديدًا شائعًا، حيث يتم استهداف الموقع بشكل متزامن من عدة مصادر لتعطيله. يمكن لجدار الحماية تصفية حركة المرور الواردة ومنع هجمات DDoS وهذه واحدة من الأمور التي تحتاج إليها بكثرة في حالة كنت تمتلك موقع ووردبريس وترغب في حمايته.

تحسين الأداء

 يتميز جدار الحماية بقدرته على تحسين أداء الموقع من خلال تخزين مؤقت للمحتوى وتقليل حركة المرور الغير ضرورية.

باختصار، جدار الحماية ضروري لحماية موقعك على ووردبريس من الهجمات الإلكترونية المحتملة، وأيضًا حماية بيانات المستخدم، وتعزيز الأمان والأداء العام لموقع ووردبريس خاصّتك. 

ما هي الهجمات الإلكترونية وأنواعها؟

الهجمات الإلكترونية
Cyber attacks

1- هجمات الاختراق (Hacking Attacks):

هذه الهجمات تهتف لاختراق الموقع ولديها مجموعة من الأنواع، مثل: الاستغلال البرمجي (Exploits) عبر استغلال الثغرات في البرامج والنظم للوصول غير المصرح به والتحكم فيها. وهجمات تخمين كلمات المرور (Brute Force Attacks) لمحاولة تخمين كلمات المرور للوصول إلى حسابات المستخدمين. وهجمات قواعد البيانات (Database Attacks) لاستغلال الثغرات في قواعد البيانات للوصول إلى المعلومات أو  طيلها.

2- هجمات الاحتيال (Phishing Attacks):

  • الصفحات الوهمية (Phishing Websites): إنشاء صفحات وهمية تشبه صفحات مواقع شرعية لابتزاز معلومات المستخدمين الحساسة.
  • الرسائل الاحتيالية (Phishing Emails): إرسال رسائل بريد إلكتروني مزيفة تدعي أنها من مصادر موثوقة للحصول على معلومات شخصية.

3- هجمات الحرمان من الخدمة (Denial-of-Service Attacks):

لديها نوعين رئيسيين هما هجمات (DDoS) عبر إرسال حجم ضخم من الطلبات إلى موقع معين لتعطيله وجعله غير قادر على خدمة المستخدمين الشرعيين. وهجمات (DoS) التي تعمل أيضًا على إرسال حجم كبير من الطلبات من جهاز واحد لتعطيل خدمة موقع معين.

4- هجمات البرمجيات الضارة (Malware Attacks):

هذا النوع من الهجمات يعمل على تضمين بعض الفيروسات والبرامج الضارة في ملفات الموقع البرمجية، مثل: 

  • الفيروسات (Viruses): برامج تنفذ نفسها وتنتشر عن طريق الإصابة بملفات أو برامج أخرى.
  • أحصنة طروادة (Trojans): برامج تنتحل شكل برامج شرعية للتسلل إلى الأنظمة والسيطرة عليها.
  • برامج التجسس (Spyware): برامج تقوم بجمع المعلومات الشخصية للمستخدم دون علمه.
  • برامج الفدية (Ransomware): برامج تشفير الملفات والمطالبة بفدية مالية لاستعادتها.

وغيرها الكثير من أنواع الهجمات الإلكترونية، وإليك خلال السطور القليلة القادمة بعض هذه الهجمات بشكل مختصر أكثر من السطور السابقة:

  • هجمات التصيد (Spear Phishing Attacks): هجمات احتيالية مستهدفة تستهدف أفراد محددين أو منظمات معينة عن طريق استخدام معلومات شخصية مستهدفة وخداع الأفراد بشكل أكثر احترافية.
  • هجمات التصيد الهجينة (Whaling Attacks): هجمات احتيالية تستهدف كبار المسؤولين في المنظمات وتستهدف الحصول على معلومات حساسة والوصول إلى البيانات الحساسة.
  • هجمات الكشف عن الهوية (Identity Theft Attacks): استخدام معلومات شخصية سرقتها للاستيلاء على هوية شخص آخر والقيام بأنشطة غير قانونية باسمه.
  • هجمات انتحال الهوية (Spoofing Attacks): تزوير عناوين IP أو الهوية الإلكترونية للتلاعب في حركة المرور وتوجيهها إلى أهداف خبيثة.
  • هجمات التجسس الصناعي (Industrial Espionage Attacks): استخدام تقنيات الاختراق للوصول إلى أسرار التجارة والبيانات الحساسة للشركات والمنظمات.
  • هجمات الاختراق الفيزيائي (Physical Intrusion Attacks): دخول غير مصرح به إلى مباني أو أماكن يتم تخزين الأجهزة الحاسوبية أو البنية التحتية للشبكة للوصول إلى المعلومات.
  • هجمات التصيد الصوتي (Vishing Attacks): استخدام مكالمات هاتفية مزيفة لاستدراج الضحايا والحصول على معلومات شخصية حساسة.
  • هجمات الاحتيال المصرفي (Banking Fraud Attacks): استخدام تقنيات الاحتيال للوصول إلى معلومات الحسابات المصرفية وسرقة الأموال.

هذه مجرد نماذج لبعض أنواع الهجمات الإلكترونية المنتشرة. يجب أن تكون الشركات والأفراد على دراية بتلك الهجمات واتخاذ التدابير اللازمة لحماية أنفسهم وأنظمتها وبياناتهم الحساسة من خلال استخدام تقنيات الأمان المناسبة والتدريب على الوعي الأمني لمنع حدوث الهجمات.

أنواع جدار الحماية للمواقع الإلكترونية

لحماية المواقع الإلكترونية المستضافة بالووردبريس، يمكن استخدام أنواع متعددة من جدران الحماية. إليك شرحاً واضحاً لهذه الأنواع:

1- جدار الحماية (Application-Level Firewall)

يعتبر هذا النوع من جدران الحماية أحد الخيارات الشائعة لحماية مواقع الووردبريس. يعمل على مراقبة حركة المرور إلى التطبيق وتصفيتها بناءً على سياسات محددة. يمكنه التحقق من صحة البيانات المرسلة والمستقبلة ومنع الوصول غير المصرح به وحماية التطبيق من هجمات التصيد والاختراق.

2- جدار الحماية (Network-Level Firewall)

 يعتبر هذا النوع من جدران الحماية آخر خط دفاع لحماية موقع الووردبريس. يراقب حركة المرور القادمة والمغادرة على مستوى الشبكة ويستخدم قواعد محددة للتحقق من صحة الحزم الواردة والمرسلة. يمكنه منع الوصول غير المصرح به وحماية الشبكة الداخلية من الهجمات الخارجية.

3- جدار الحماية (Integrated Firewall)

هذا النوع من جدران الحماية يجمع بين جدار الحماية على مستوى التطبيقات وجدار الحماية الشبكي. يوفر حماية شاملة لموقع الووردبريس من تهديدات مختلفة. يعمل على تحليل حركة المرور وفلترتها على مستوى التطبيقات والشبكة، ويمكنه التعرف على أنماط الهجمات المشتركة ومنعها.

4- جدار الحماية المتقدم (Next-Generation Firewall)

 يعتبر هذا النوع من جدران الحماية تطورًا حيث يجمع بين قدرات جدار الحماية التقليدي وأدوات إضافية مثل كشف التسلل وتحليل السلوك ومراقبة التطبيقات. يمكنه التعرف على الهجمات المتقدمة ومنعها بشكل فعال.

ملحوظة: استخدام جدار الحماية المناسب لموقع الووردبريس المستضاف يعزز الأمان ويحمي الموقع والبيانات المتعلقة به من التهديدات الإلكترونية. يجب اختيار النوع المناسب بناءً على احتياجات الموقع ومستوى الأمان المطلوب.

ما هي شركة Cloudflare؟

Cloudflare
Cloudflare

كلاود فلير هي شركة تقدم خدمات متخصصة لحماية وتحسين أداء المواقع الإلكترونية. تأسست بحلول عام 2009 وتعد من الشركات الرائدة في مجال أمان الويب وتسريع الأداء على مستوى العالم. توفر كلاود فلير خدمات حماية المواقع وتعزيز أدائها. من بين هذه الخدمات:

  1. حماية الويب: توفر كلاود فلير حلولًا قوية لحماية المواقع من التهديدات الإلكترونية مثل هجمات الحجب الخداعية والاختراق. تتمثل هذه الحلول في تصفية حركة المرور المشبوهة ومنع الوصول غير المصرح به.
  2. شبكة توصيل المحتوى: تعمل كلاود فلير كشبكة توصيل المحتوى والمعروفة بالـ (CDN)، حيث يتم تخزين نسخ من المحتوى على الخوادم المنتشرة في مواقع مختلفة حول العالم. يتيح ذلك تحميل المواقع بسرعة وتحسين أدائها عن طريق تقريب المحتوى للمستخدمين في المناطق الجغرافية القريبة منهم.
  3. حماية الأمان والمعلومات الشخصية: توفر كلاود فلير خدمات أمان إضافية مثل حماية الهوية، وتشفير SSL، ومراقبة الأمان. تهدف هذه الخدمات إلى حماية البيانات الشخصية وضمان سرية المعلومات المهمة للمستخدمين.

باختصار شديد، كلاود فلير هي شركة متخصصة توفر حلولًا شاملة لحماية وتحسين أداء المواقع الإلكترونية، وتعمل على توفير حماية قوية من التهديدات الإلكترونية وتسريع تحميل المواقع من خلال تقنيات توصيل المحتوى المتقدمة.

بالإضافة لاحتوائها على خصائص أخرى مثل ضغط ملفات html وأيضًا CSS بالإضافة إلى خاصية ضغط الصور، وملفات الجافا سكريبت الكبيرة، وذلك يساعد بشكل كبير على تسريع مواقع ووردبريس.

كيفية تثبيت جدار حماية كلاود فلير على الموقع؟

إليك خلال السطور القادمة كيفية تثبيت جدار الحماية كلاود فلير على موقعك الذي يعمل بنظام إدارة المحتوى ووردبريس، وذلك حيث أنّ كلاود فلير يوفر حماية فائقة وخدمات توزيع المحتوى لمساعدة في تسريع المواقع وحمايتها من هجمات الحوسبة السحابية المتطورة بشكل فائق للغاية:

  • في البداية قم بزيارة موقع كلاود فلير من خلال الرابط التالي: https://www.cloudflare.com.
  • بعد الدخول إلى الموقع، قم بإنشاء حساب بالضغط على زر “Sign Up” لتتمكن من إنشاء حساب جديد.
  • بعد ذلك سوف تظهر أمامك صفحة جديدة قم بإضافة البريد الإلكتروني الخاصة بك، وكلمة السر التي سوف تختارها.
  • الآن، بعد إدخال الأمور السابقة، انقر على “Sign Up” لإكمال عملية التسجيل.
  • بعد الإنتهاء من عملية التسجيل في موقع كلاود فلير، قم بالنقر على خيار “Add a website or application” حتى تتم عملية تثبيت جدار الحماية كلاود فلير على موقع الويب.
  • بعد النقر على زر “Add a website or application” أدخل عنوان موقعك (مثال: example.com). ثم انقر على “Continue” للمتابعة.
  • بعد ذلك قم بتحديد الخطة التي سوف تعمل عليها، ولكن خلال هذا الشرح سوف نعمل على النسخة المجانية  “Free” كما هو موضح كالآتي، بعد ذلك قم بالنقر على زر  “Continue” للمتابعة.
  • بعد ذلك سوف تبدأ كلاود فلير في تحليل سجلات DNS الخاصة بموقعك بشكل تلقائي.
  • وبمجرد ما تنتهي نتائج التحليل قم بالنقر على زر  “Continue” لمتابعة خطوات الإعداد.
  • الآن قم بإضافة  Cloudflare nameservers بالتوجه نحو الشركة المستضيفة للدومين ثم تغيير إعدادات DNS إعدادات DNS الخاصة بشركة كلاود فلير.
  • يجب تغيير خوادم اسم النطاق الخاصة بموقعك لتشير إلى خوادم Cloudflare. يمكنك العثور على الخوادم الصحيحة في لوحة تحكم Cloudflare تحت قسم “Overview”.
  •  قم بتحديث إعدادات نطاقك عن طريق مزود الخدمة الخاص بك (مثل مسجل النطاق أو مزود خدمة الاستضافة) لتعيين الخوادم الجديدة لـ Cloudflare.
  • انتظر حتى تنتشر التغييرات عبر شبكة الإنترنت، وذلك قد يستغرق بضع دقائق.
  • عندما يصبح موقعك نشطًا على Cloudflare، يمكنك تكوين إعدادات الأمان والأداء الخاصة بك من خلال لوحة تحكم Cloudflare. يمكنك تمكين ميزات مثل الحماية من هجمات DDoS وتوزيع المحتوى وتحسين أداء الموقع.

تذكر أنه قد تختلف بعض الخطوات الدقيقة اعتمادًا على مزود خدمة الاستضافة الخاص بك ولوحة التحكم المستخدمة. قد يكون من الأفضل استشارة دعم العملاء لديك للحصول على تعليمات محددة حول كيفية تغيير خوادم الاسم في بيئة استضافتك الخاصة. يتم توفير تعليمات مفصلة عادةً من قبل مزود خدمة الاستضافة الخاص بك في مركز المساعدة أو الدعم الخاص بهم.

باستكمال هذه الخطوات، يمكنك تثبيت جدار الحماية Cloudflare على موقعك والبدء في الاستفادة من الحماية والأداء الذي يوفره. يرجى التنبيه أنه يجب مراقبة لوحة تحكم Cloudflare بانتظام لإدارة وتكوين إعدادات الأمان والأداء الخاصة بك وضمان سلامة موقعك.

إليك الآن كيفية حماية الموقع الخاصة بك على ووردبريس بعد الربط بخدمة كلاود فلير كالآتي:

  • يمكنك تكوين إعدادات الأمان والحماية لموقعك بتمكين خيارات مثل الحماية من هجمات DDoS.
  • أو تصفية حركة المرور الضارة، أو تكوين جدران الحماية، والتحقق من الهوية.
  • كما يمكنك تشفير SSL /TLS والاستفادة من شهادة الحماية التي يقدمها لك كلاود فلير بشكل مجاني بالكامل ويمكنك تفعيلها من خلال لوحة التحكم الخاصة بك.
  • بالإضافة إلى ذلك يوفر Cloudflare مجموعة واسعة من الوظائف الإضافية التي يمكن استخدامها لتحسين أداء وأمان موقعك. يمكنك استكشاف هذه الوظائف واختيار تلك التي تناسب احتياجات موقعك، مثل التسريع وتخزين المحتوى المؤقت، وحماية البريد الإلكتروني، وأكثر من ذلك.
  • وكل هذه الإعدادات يمكنك تطبيقها بشكل سهل للغاية من خلال لوحة التحكم الخاصة بك داخل كلاود فلير، كما يمكنك إتباع الفيديو التالي والذي يوضح لك كيفية حماية وتسريع موقعك بإستخدام كلاود فلير.

أفضل إضافات حماية وتأمين موقع ووردبريس

هنا سنقدم لك قائمة بأفضل إضافات حماية وتأمين موقعك على ووردبريس، بالإضافة إلى طريقة تثبيتها بكل سهولة وسرعة. الجدير بالذكر أنَّ هذه الإضافات تتميز بميزات تعزز أمان الموقع وتحميه من التهديدات السيبرانية بشكل فعال، وإليك القائمة كالآتي:

  • إضافة Wordfence Security 

 تُعتبر Wordfence واحدة من أفضل إضافات الأمان لمواقع الووردبريس. حيث أنها توفر العديد من الميزات مثل الكشف عن الهجمات، وتصفية حركة المرور الضارة، بالإضافة إلى جدار حماية فائق، وأيضًا تحليل الأمان. ولتتمكن من ترجمة واجهة المستخدم الخاصة بالإضافة إلى اللغة العربية، قم بتثبيت إضافة “Loco Translate”. وهذه الخطوة تسهل عليك الكثير وتمنحك فرصة إعداد أسرع وأكثر فاعلية.

  • إضافة Sucuri Security 

تعتبر Sucuri واحدة من أفضل الخيارات لحماية موقع ووردبريس من هجمات القرصنة والبرمجيات الضارة. تقدم ميزات مثل جدار الحماية، ومراقبة الأمان، وتحليل القرصنة. لترجمة واجهة المستخدم إلى اللغة العربية، قم بتثبيت إضافة “Polylang”. هذه الإضافة تسمح لك بإنشاء إصدارات متعددة من الموقع بلغات مختلفة، بما في ذلك الترجمة إلى العربية.

 تُعتبر iThemes Security أداة شاملة لتعزيز أمان ووردبريس، حيث توفر ميزات مثل كشف التهديدات، وحماية الدخول، وتدقيق الأمان. لترجمة واجهة المستخدم إلى اللغة العربية، يمكنك استخدام إضافة “Loco Translate” أيضًا.

  • إضافة Limit Login Attempts Reloaded 

 تساعد هذه الإضافة في منع هجمات القرصنة المحتملة من خلال فرض قيود على عدد محاولات تسجيل الدخول المسموح بها. للترجمة إلى العربية، يمكنك استخدام إضافة “Loco Translate” أو إضافة “WPML” لإنشاء إصدارات متعددة من الموقع بلغات مختلفة بما في ذلك العربية.

  • إضافة All In One WP Security & Firewall 

 توفر مجموعة قوية من الأدوات لتعزيز أمان ووردبريس وحمايته من الهجمات القرصنة. تقدم ميزات مثل حماية الدخول، وكشف التهديدات، وجدار الحماية. بالنسبة للترجمة، يمكنك استخدام إضافة “Loco Translate” لترجمة النصوص المرتبطة بالإضافة إلى العربية.

  • إضافة BulletProof Security 

 تقدم مجموعة شاملة من الأدوات لحماية وتأمين موقع ووردبريس. تتضمن الميزات حماية الدخول، ومراقبة الأمان، ومراقبة الجدران. لترجمة واجهة المستخدم إلى العربية، يمكنك استخدام إضافة “Polylang” أو “WPML”.

يمكنك تنزيل هذه الإضافات من خلال لوحة تحكم ووردبريس الرسمية بالبحث عن كل إضافة على حدى ومقارنة المميزات واختيار الأفضل بالنسبة لك أو من خلال إتباع هذه الروابط المذكورة خلال المقال توفيرًا لوقت البحث. بعد تثبيت الإضافة، يمكنك البحث عن إضافة “Loco Translate” أو “WPML” لترجمة واجهة المستخدم إلى اللغة العربية، من أجل التعامل مع الإضافة بشكل سهل وسلس.

يرجى ملاحظة أن ترجمة الإضافات قد تختلف قليلاً حسب الإضافة المحددة وإعدادات الترجمة لا تتوفر بشكل كامل على النصوص والمصطلحات المحددة لكل إضافة. ومع ذلك، يمكنك استخدام إضافات الترجمة المتاحة مثل “Loco Translate” أو “WPML” لترجمة العناصر الأساسية في واجهة المستخدم والنصوص المرتبطة بالإضافات إلى اللغة العربية.

لتثبيت إضافة معينة على موقع ووردبريس الخاص بك، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم ووردبريس الخاصة بموقعك.
  2. انتقل إلى قسم “الإضافات” من القائمة الجانبية.
  3. انقر على “إضافة جديدة”.
  4. ابحث عن اسم الإضافة المحددة في حقل البحث.
  5. بمجرد العثور على الإضافة المطلوبة، انقر على “تثبيت الآن”.
  6. بعد اكتمال عملية التثبيت، انقر على “تنشيط” تفعيل الإضافة.

من ثم، يمكنك اتباع تعليمات إضافة “Loco Translate” أو “WPML” لترجمة العناصر إلى اللغة العربية.

يرجى ملاحظة أنه قد يكون هناك بعض العناصر النصية التي لا يمكن ترجمتها بواسطة الإضافات المذكورة، مثل النصوص المدخلة يدويًا في الإعدادات أو النصوص المضمنة داخل قوالب السمات. في هذه الحالة، قد تحتاج إلى التعديل على النصوص مباشرة في الملفات أو الاعتماد على مطور لتوفير الترجمة المطلوبة.

يُنصح بالعمل على تحديث ووردبريس والإضافات الأخرى بانتظام واستخدام كلمات مرور قوية وتطبيق إجراءات الأمان الأخرى للحفاظ على سلامة موقعك.

يرجى أيضًا ملاحظة أنّ الإضافات المذكورة توفر ميزات متقدمة لأمان ووردبريس وتأمينه، ولكن يجب استخدامها بعناية وفهم تأثيراتها على الموقع. قبل تثبيت أي إضافة، يُنصح بإجراء نسخة احتياطية للموقع.

وفهم الميزات والإعدادات المتاحة، وذلك في حالة حدوث مشكلة سوف تتمكن من إستعادة كافة إعدادات موقع السابقة بكل سهولة وخلال ثواني، ويمكنك الإستعانة بإضافة Updraft Plus.

احصل على موقعك الإلكتروني المحمي

لا تتردد في طلب المساعدة منا …

نحن في ويب ونر نساعدك على إنشاء موقع إلكتروني احترافي وبحماية تامة وايضاً إضافة موقعك إلى أداة مشرفي المواقع وضبط السيو الكامل لموقعك بشكل احترافي …

الخاتمة:

الآن، يمكننا أن نستنتج أن جدار الحماية هو أداة حاسمة لتأمين موقع ووردبريس وحمايته من التهديدات السيبرانية. يعمل كحاجز بين الموقع والهجمات الخارجية، ويساعد في منع الوصول غير المصرح به وحماية البيانات الحساسة والسماح بتشغيل الموقع بأمان واستقرار.

أهم الأسئلة الشائعة حول جدار الحماية وتأمين موقع ووردبريس؟

ما هو جدار الحماية ولماذا يعتبر ضروريًا لتأمين موقع ووردبريس؟

جدار الحماية هو نظام يعمل كحاجز بين الموقع والتهديدات الخارجية. يعمل على منع الوصول غير المصرح به وحماية الموقع من الهجمات الضارة وسرقة البيانات. إنه أداة أساسية لتعزيز أمان موقع ووردبريس والحفاظ على سلامته.

ما هي أهمية استخدام جدار حماية خارجي لموقع ووردبريس؟

على الرغم من توفر بعض الميزات الأساسية في ووردبريس للحماية، إلا أن استخدام جدار حماية خارجي يوفر طبقة إضافية من الأمان والحماية. يساعد في اكتشاف ومنع الهجمات السيبرانية المتقدمة وحماية الموقع من الاختراق وتعطيله.

ما هي بعض الإضافات الموصى بها لجدار الحماية في ووردبريس؟

هناك العديد من الإضافات الموثوقة لجدار الحماية في ووردبريس. بعض الإضافات الموصى بها تشمل Wordfence Security و Sucuri Security و iThemes Security. يوفر هذه الإضافات ميزات مثل كشف التهديدات وحجب الآيبيهات الخطرة ومراقبة النشاط غير العادي.

هل هناك تدابير أخرى يجب اتخاذها لتأمين موقع ووردبريس إلى جانب جدار الحماية؟

بالإضافة إلى جدار الحماية، هناك تدابير أخرى يمكن اتخاذها لتعزيز أمان موقع ووردبريس. قم بتثبيت التحديثات الأمنية و تحديثات الإضافات والقوالب بانتظام، واستخدام كلمات مرور قوية وفريدة لحساب المشرف وتفعيل نظام حماية اثناء تسجيل الدخول، وتنفيذ نسخ احتياطية منتظمة للموقع. كما يجب مراجعة إعدادات الخصوصية والأذونات وتقييم أمان السمات والإضافات قبل تثبيتها.

********************************