اهم 15 نقطة مهمة تحتاج معرفتها قبل إنشاء موقع ويب الكتروني

المواقع الإلكترونية أصبحت العمود الفقري للأنشطة التجارية ومصدر دخل جيد لصُناع المحتوى، وحقيقةّ هي تتزايد يومًا بعد يوم لتصل الآن إلى 1 بليون موقع. ما يدل على المنافسة الشديدة بينها، وفي هذه الحالة لا بد من أن يكون الموقع الإلكتروني فريد ومميز ويلبي حاجات المستخدمين ولمساعدتك في ذلك في هذا المقال سنلقي النظر لما يحتاجه كل مالك موقع إلى معرفته قبل إنشاء موقع ويب. 

ما يجب معرفته قبل إنشاء أي موقع إلكتروني 

إن إنشاء موقع ويب ليس بالأمر البسيط أو السهل،  فهناك الكثير من الجوانب التي تحكُم ذلك وتؤثر بشكل مباشر على تصميم وطريقة عمل الموقع الإلكتروني. ولا سيما أن المستخدمين دائمًا اهتماماتهم ورغباتهم متغيّرة. لذلك، جمعنا لك هذه النصائح قبل البدء في إنشاء موقع الويب: 

1- تحديد الهدف من الموقع الإلكتروني

ما يحتاجه كل مالك موقع إلى معرفته قبل إنشاء موقع ويب
خطة إبداعية للموقع

قبل إنشاء موقع الويب لا بد من التعرف على الغرض الذي من أجله أن يُشئ الموقع، لأن ذلك سيساعد في التعرف على العديد من الجوانب المهمة والتي لديها تأثير  مباشر على الطريقة الأنسب لبناء الموقع وكيف سيكون تصميمه وما إلى ذلك، وإليك بعض الأغراض التي تُنشئ لأجلها مواقع الويب: 

  • إنشاء موقع الويب لبيع المنتجات والخدمات. 
  • التعريف بالشركة أو العلامة التجارية. 
  • مساعدة المستخدمين على التواصل فيما بعضهم. 
  • تقديم الدروس والدورات التدريبية. 
  • مدونة لمشاركة الأفكار والمعلومات. 

كما أيضًا هناك أهداف أخرى لإنشاء موقع الويب وتختلف على حسب ما تريد تحقيقه ومجالك الذي تعمل عليه، لكن المهم أن يكون هناك هدف أو مجموعة أهداف قبل الشروع في بناء الموقع بالفعل. 

2- التعرف على الجمهور المستهدف 

لمن تريد إنشاء موقع ويب؟ فهذا أحد أهم الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك وفريق العمل الخاص بك إذا كُنت تعمل مع فريق، فهل تريد استهداف الجمهور في مدينة أو دولة محددة؟ أو كافة سكان العالم. ففي هذه الحالة يجب أن تجيب بكل شفافية فهذا سيؤثر على مدى شدة المنافسة وأيضًا ما الجوانب التي سوف تركز عليها سواء في المنتجات أو جودتها أو أسعارها حتى نوعية المحتوى. 

ليس ذلك فحسب بل أيضًا لا بد من أن تحدد أعمار الجمهور المستهدف وجنسهم واللغة التي يستخدمونها وحتى قد يصل الأمر إلى أشياء أكثر تخصصية على سبيل المثال المستخدمين الذي يعانون من مرض معين أو يواجهون صعوبات في أحد المشاكل مثل بناء مواقع الويب أو بدء المشاريع التجارية. 

3- الأهتمام بالميزانية 

الجوانب المالية يجب أن تُدرس بعد تحديد خطة الموقع الإلكتروني مباشرة؛ لأنه من دونها لا يُمكّن أن تنشئ أيّ جزئية في الموقع، فهنا يجب تدوين كافة تكاليف الاستضافة واسم المجال وإنشاء الموقع والصيانة والتسويق والأدوات المستخدمة في إنشاء المحتوى والجوانب التسويقية. 

4- البساطة هي عنوان نجاح موقع الويب 

ما يحتاجه كل مالك موقع إلى معرفته قبل إنشاء موقع ويب
البساطة في نجاح انشاء موقع

من الأمور المهمة التي يجب وضعها في الحسبان دائمًا، وتعني بساطة استخدام الموقع والوصول إلى المحتوى وشراء المنتجات والخدمات بطريقة سلسة. وتقليل الخطوط والألوان المعقّدة التي من الممكن أن تشتت إنتباه المستخدمين وتجعلهم يركزون على الجوانب غير المهمة في الموقع. على سبيل المثال بدلًا من التركيز على مواصفات المنتج وزر الشراء يركزون على لون وشكل القائمة العلوية. 

لذلك، من الضروري أن يكون تصميم أو قالب الموقع المٌختار بسيط وسلس من دون الخروج عن تصميم مواقع الإنترنت المألوف. 

5- حدد السبب الذي سيدفع الزوار لاستخدام الموقع الخاص بك 

العملاء أو الزوار لا يستخدمون الموقع الإلكتروني إلا في حال كان هناك ميزة أو قيمة حقيقية يحصلون عليها، فالهدف هو فقط يصف ما تريد تقديمه لهؤلاء المستخدمين. ولكن يجب البحث عن السبب الذي يدفع الزوار لاستخدام الموقع في ظل المنافسة الشديدة بين المواقع الإلكترونية الأخرى. 

فإذا كُنت تريد أن تنشىء موقع ويب لبيع الكتب الإلكترونية، فهناك الآلاف من المواقع التي تقدم هذا المُنتج. ولكن ما الذي سيميّز موقعك عنهم ويجعل المشتريّن يختارون التسوق على متجرك الإلكتروني؟ فهذا شيء يجب وضعه في الحسبان دائمًا، وإليك بعض الميزات التي يبحث عنها العملاء في هذه الجزئية: 

  • الأسعار المعقولة للمنتجات. 
  • أمان وسهولة عملية الدفع. 
  • جودة المنتجات العالية. 
  • تلبية توقعات العملاء. 

6- مدى خبرتك في إنشاء مواقع الويب 

قبل إنشاء الموقع الإلكتروني لا بد من أن تقف على مدى خبرتك في تنفيذ ذلك أو القيام ببعض الجوانب بنفسك، فهذا سيكون لديه أثر كبير على تقليل تكاليف إنشاء موقع الويب والحصول على نتائج تلبي متطلباتك. ومن ثُم بإمكانك أن تقرر ما إذا كُنت ستنشئ الموقع بنفسك أو توظف شركة أو فريق ليقوم بذلك. 

7- حق الوصول إلى لوحة تحكم الاستضافة 

ما يحتاجه كل مالك موقع إلى معرفته قبل إنشاء موقع ويب
التخطيط السليم لإنشاء موقعك

إن اختيار الاستضافة السريعة والآمنة وذات السعر المعقول من أهم الخطوات التي يجب تنفيذها قبل إنشاء موقع ويب خاص بك، فلديها تأثير  على سرعة الموقع مستقبلًا وأيضًا درجة الأمان التي سيحصل عليها. كما أنه في هذه الجزئية هناك الكثير من أصحاب المواقع لا يعرفون ما هي الاستضافة وكيف يستخدمونها ما يجعلهم عرض للكثير من المشاكل. 

ومن الجوانب المهمة التي يجب أن تضعها في حسبانك قدرتك على الوصول إلى لوحة التحكم الخاصة بالاستضافة. حتى تتمكن من إنشاء بريد إلكتروني مخصص ومعالجة الأخطاء وإجراء النسخ الاحتياطي والتحكم في ملفات الموقع وما إلى ذلك. 

8- اختيار اسم مجال مناسب 

كما نعلم أن هناك حرية في اختيار اسم المجال أو الدومين. لذلك، الكثير من أصحاب المواقع الإلكترونية يقعون في أخطاء قد تكون مُكلفة في المستقبل، وهنا تظهر أهمية اختيار اسم المجال المناسب قبل الشروع في إنشاء موقع الويب، وفي هذه الجزئية يجب التأكد من أن: 

  • الدومين لا يحتوي على كلمات أو عبارات معقدة. 
  • خالي من الأحرف المتكررة والعشوائية.
  • سهل التهجئة والحفظ. 
  • متوافق مع اسم العلامة التجارية الخاصة بك. 

وفي نفس السياق يجب أن يكون اسم المجال ملكك ولديك القدرة الكافية للوصول إلى لوحة التحكم الخاصة به، لتفادي أيّ مشكلات قد تحصل مستقبلًا. ففي حال كان هناك شخص آخر يمتلكه فهنا سيكون لديه القدرة على إغلاق الموقع الخاص بك، وستضطر عندها إلى تغيير دومين الموقع في كافة اللافتات والفواتير وعناصر الهوية البصرية الأخرى. وببسطة ستبدأ من الصفر مجددًا. 

9- يجب أن يتوافق الموقع مع الهواتف المحمولة 

مستخدمي الهواتف المحمولة يمثلون أكثر من 80% من سكان الكرة الأرضية، ما يعني أنه ينبغي الأهتمام بهم إذا كُنت تريد تحقيق النمو لموقعك الإلكتروني. ففي حال إنشاء متجر إلكتروني يجب البحث عن إمكانيات الشراء من الهواتف المحمولة وعلى معظم الشاشات الأخرى من أجهزة التابلت وأجهزة التلفاز الذكية. 

كما أن هذا الأمر لا يؤثر فقط على تجربة المستخدم وعلى مدى تقبل المستخدمين للموقع، بل محركات البحث أيضًا تضعه كأحد العوامل المهمة لترتيب المواقع في نتائج البحث.  

10- ما الذي تريده أن يفعله الزوار على الموقع؟ 

هل سيقوم المستخدمين بشراء المنتجات والخدمات أم سيقرؤون بعض المقالات؟ أو تريدهم أن يشتركوا في القائمة البريدية أو ماذا؟ فهذا سيساعدك بشكل كبير على ضمان تصميمك للموقع بالشكل اللائق وتوفير كافة الخصائص المحققة لذلك. على سبيل المثال تثبيت بوابات الدفع وكتابة المحتوى واستخدام أداوات التسويق عبر البريد الإلكتروني. 

11- التعرف على مسؤولياتك تجاه موقع الويب 

قبل إنشاء موقع ويب الكتروني
التخطيط السليم لانشاء موقعك

إن مسؤليات الموقع الإلكتروني لا تنتهي بإنشائه فقط، بل هناك الكثير من الجوانب الأخرى التي يجب القيام بها بشكل منتظم لضمان عمل الموقع. ومن هنا يجب أن تعلم أن مطور الويب مهمته فقط هي تطوير الموقع الإلكتروني. وأن شركة الاستضافة مسؤولة عن ضمان عمل الموقع مادام هناك اتصال بالإنترنت، ومن ثم كافة الجوانب الأخرى تقع تحت مظلة مسؤولياتك وهي: 

  • النسخ الاحتياطي للموقع الإلكتروني. 
  • تحديث أنظمة المحتوى والقوالب والإضافات. 
  • إزالة البرامج والأكواد الضارة من الموقع. 
  • تأمين الموقع من الهجمات الإلكترونية. 
  • إعادة تشغيل الموقع في حالة الاختراق. 
  • التسويق لموقع الويب. 

12- التعرف على كيفية عمل محركات البحث وكيف تحسينها 

إن بإنشاء موقع ويب لا يعني أن الناس سيعثرون عليه، والكثير من المواقع فشلت لأنه لا يوجد زيارات عليها لتحويلها إلى مبيعات أو تحويلات مستقبلًا. لذلك، تحسين محركات البحث (SEO) مهم حتى يظهر الموقع إلى العملاء المحتملين في محركات البحث. ومن هنا يجب أن يهتم كل صاحب موقع بتحسين محركات البحث وأن يتعرف على كيفية عملها وتحسين موقعه ليكون في النتائج الأولى بدئًا من الإنشاء والتسويق فيما بعد. 

13- مدى الاعتماد على منصات التواصل الاجتماعي 

منصات التواصل الاجتماعي من استراتيتجات التسويق المهمة لكل أصحاب المواقع الإلكترونية وتساعد على نشر المحتوى في أسرع وقت ممكن ومن ثم جلب الزيارات إلى الموقع. فقبل إنشاء موقع الويب من المهم التعرف على كيفية استخدام منصات التواصل الاجتماعي، والطريقة الصحيحة لإضافتها إلى الموقع الإلكتروني لضمان تحويل الزوار إلى متابعين دائمين. 

وفي سياق آخر حدد المنصات التي سوف تستخدمها فهذا سيتأثر بنوعية الجمهور وما إلى ذلك، وأيضًا يؤثر على نوعية المحتوى الذي ستركز عليه من الصور والفيديوهات والمحتوى النصي. 

14- تحديد نوع المحتوى قبل انشاء موقع ويب

تحدد نوع المحتوى
كتابة المحتوى مميز

أعتمادًا على نوع الموقع الإلكتروني من الممكن تحديد المحتوى المناسب ولكن هناك بعض الجوانب أكثر تخصصية على سبيل المثال تحديد مجال المحتوى هل سيكون تقني أو طبي أو قصصي. وإذا كان هناك منتجات فهل سيتم تضمين صورة ووصف المنتج المنتج والتقييمات؟ وأيضًا تحديد مدة الفيديوهات المناسبة. ومعرفة إذا ما كان سيُعتمد على كاتب أو مصمم أو أنك ستقوم بإنتاح المحتوى. 

15- التأكد من أن مطور الويب لديه الخبرة الكافية 

إن إنشاء مواقع الويب بات تستخدم فيه العديد من الجوانب الحديثة من لغات البرمجة والأدوات، ولكن قد لا يكون الكثير من مطوري الويب ملمين بهذه المتطلبات. ما يعني أنك لن تحصل على الموقع المميز والمبني بأحدث التقنيات. لذلك، ينبغي طرح بعض الأسئلة عن اللغات والتقنيات المستخدمة من قبل المطور. 

وبجانب ذلك من المهم الاطلاع على الأعمال السابقة لمطور الويب، للتعرف على إمكانيته ومقدراته التي تجعله مناسب لإنشاء موقع الويب. 

تفاصيل في اليوتيوب

يمكن مشاهدة ومعرفة تفاصيل اكثر عبر قناتنا على اليوتيوب YouTube

– الخاتمة 

إن إنشاء موقع ويب شبيه بإطلاق نشاط تجاري عملاق، فيجب أن يكون كل شيء مخطط له بدقة، وإلا سيكون هناك الكثير من الإخفاقات في المستقبل وتحمل خسارات كبيرة، وإذا كُنت تبحث عن أفضل شركة لإنشاء موقع ويب، ففي موقع ويب وينر يتيح لك الحصول على موقع الويب الذي تحلم به.

إقراء أيضاً: كيفية الربح من المواقع الالكترونية و10 طرق لتحقيق الدخل من موقع الويب او المدون

*******************************