لماذا الووردبريس أفضل منصة عالمياً لبناء المواقع الإلكترونية، وما سبب ذلك؟

لماذا الووردبريس يعد من أفضل أنظمة إدارة المحتوى؟ أو لماذا يجب علي التبديل من نظام إدارة المحتوى الحالي إلى الووردبريس؟ هذا الأسئلة يعد من أكثر الأسئلة طرحًا من قبل المهتمين بالمواقع الإلكترونية. وللإجابة عنها في هذا المقال سنتعرف على مجموعة من الأسباب التي تجعل الووردبريس أفضل منصة لبناء موقعك الإلكتروني ومع التوصية بمجموعة من البدائل الأخرى إذا كُنت بحاجة إلى خيار آخر.  

ما هو الووردبريس؟ 

الووردبريس أفضل منصة
منصة الووردبريس

هو نظام إدارة محتوى يسهل من خطوات إنشاء المواقع الإلكترونية بتوفير مجموعة من خيارات التخصيص والبناء من القوالب والإضافات وغيرها مم الجوانب. مبني بلغة php مُستخدم من قبل الكثير من أصحاب المواقع الإلكترونية، حيث أنه مستحوذ على أكثر من 40% من سوق أنظمة المحتوى، ومن الجهات التي تستخدمه لإدارة محتواها: 

  • Facebook
  • The New Yorker.
  • Sony.
  • The New York Times.

لماذا الووردبريس أفضل منصة عالمياً الآن لبناء موقعك الإلكتروني؟

الووردبريس مجاني 

الووردبريس يعد من أنظمة إدارة المحتوى المجانية بالكامل أبتدءًا من تنزيله وتثبيته واستخدمه وتعديله ليلائم كافة المتطلبات التي تحتاجها. حيث من الممكن استخدامه لإنشاء أيّ نوع من المواقع الإلكترونية من المدونات والمواقع التعليمية والمتاجر الإلكترونية والمواقع التعريفية والمنتديات والأدوات وغيرها من أنواع المواقع. 

لكن بالرغم من مجانيته سوف تحتاج لشراء استضافة وأسم مجال، حيث أن الاستضافة هي المكان أو المساحة التي تخزن فيها ملفات الموقع الإلكتروني من الصور والفيديوهات والنصوص والأكواد. وأما أسم المجال هو عنوان الموقع الذي يستخدمه الزوار لاستعراض هذه الملفات على المتصفح الخاص بهم. 

وبالرغم من مجانية الووردبريس إلا أنه يتيح كافة الميزات للحصول على موقع احترافي من القوالب والإضافات، ومع التحديثات المستمرة والتي تعمل على إضافة ميزات جديدة ومعالجة الثغرات الأمنة .

الووردبريس مناسب للمبتدئين 

قد يكون إنشاء موقعك الأول من أصعب الأوقات التي ممرت بها في حياتك، ففي الكثير من الأحيان يكون ليس لديك الخبرة الكافية للتعامل مع برمجيات إدارة المواقع وأنظمة إدارة المحتوى. إلا أن الووردبريس يعد سهل الاستخدام وواجهة المستخدم الخاصة به بديهية للغاية وسلسة. كما من الممكن تغيير لغة الواجهة إلى العربية أو الإنجليزية أو أيّ لغة أخرى تتقنها. 

وبالإضافة إلى ما سبق لن تحتاج لكتابة كود واحد إلا في حالة إجراء تعديلات متعمقة على القالب ولكن من السهل إضافة أكواد الإعلانات وتخصيص الإعدادات وتثبيت القوالب والإضافات.  ولا يعني هذا أن الووردبريس هش أو لا يتيح ميزات قوية بل العكس فهو عبارة عن أداء قوية لإنشاء أيّ موقع. 

الووردبريس قابل للتخصيص بالكامل 

الووردبريس أفضل منصة
تخصيص الووردبريس

معظم مستخدمي الووردبريس ليسوا بمصصمين أو مطوري ويب، حيث من الممكن استخدام الووردبريس والتمتع بكافة ميزاته بدون معرفة بالبرمجة أو تصميم مواقع الويب. 

فبالنسبة للأشخاص غير المتخصصين في مجال الويب، يعد الووردبريس أفضل منصة بالنسبة لهم الحل الامثل لإنشاء المواقع الإلكترونية، محتويًا على مكتبة تضم الآلاف من القوالب الجاهزة المجانية والمدفوعة ومع إضافات بناء صفحات الويب مثل الالمينتور التي تتيح الحصول على صفحة من دون كتابة أي سطر من الأكواد. 

بما يُمكن من إنشاء أي موقع سواء مدونة أو موقع إخباري أو متجر وبالشكل والألوان التي تريدها. ومن السهل تخصيص القوالب لأنها تأتي مع لوحة يُمكن من خلالها تغيير الألوان والصور وإضافة الشعارات وتغيير الخلفية وتخصيصها على حسب الحاجة. 

على سبيل المثال قالب مثل Astra هو من أشهر قوالب الووردبريس أستخدامًا وعلى نطاق واسع، يأتي مع أكثر من 80 نموذج جاهز وقابل للتخصيص لتحصل على الموقع الذي تريده. 


قد يهمك: كيف تختار قالب ووردبريس الأفضل و كيفية رفع وتنصيب ثيمات ووردبريس


وبالإضافة إلى القوالب يوجد مجموعة من الإضافات المميزة والتي تساعدك في الحصول على الوظائف التي تحتاجها في موقعك على سبيل المثال: 

  • إضافة Jetpack: تعمل على حماية الموقع من التعليقات العشوائية والتعزيز من أمانه. 
  • إضافة Yoast SEO: للتحسين من ترتيب الموقع في نتائج البحث. 
  • إضافة WP Super Cache: تسرع من المواقع من خلال تقنية النسخ الاحتياطي. 
  • إضافة WPForms: لإضافة نماذج الاتصال إلى الموقع. 

الووردبريس متوافق مع محركات البحث

لن يكون هناك موقع إلكتروني ناجح من دون التحسين من ترتيبه في محركات البحث والتي يعد جوجل أهمها حيث يحصل على أكثر من 63 ألف عملية بحث في الثانية. حيث هذه تمثل فرصة للاستفادة من هذا الكم الهائل من المستخدمين وتحسين محركات البحث لموقعك هي الوسيلة الوحيدة. 

ولحسن الحظ يعد الووردبريس من أفضل أنظمة المحتوى والمتوافق مع محركات البحث يالكامل، حيث تم تطويره بطريقة تجعل من السهل لمحركات البحث الزحف إليه والتعرف على المحتوى الذي يتناوله. ولهذا السبب نجد أن المواقع المُنشئة على الووردبريس تحصل على ترتيب عالي في نتائج البحث على خلاف المواقع المنشئة يدويًا أو من خلال أنظمة إدارة المحتوى الأخرى. 

وفي نفس الوقت يقدم لك الووردبريس الفرصة لتثبيت إضافات التحسين من ترتيب الموقع مثل إضافة All in One SEO و Yoast SEO. 

الووردبريس أمن 

تم تطوير الوردبريس ليعطيك بيئة أمنة لإنشاء الموقع الخاص بك، حيث أنه نظام آمن ويحصل على تحديثات مستمرة للتخلص من الثغرات الأمنية وإضافة المزيد من الميزات.  وسواء كان لديك مدونة أو متجر إلكتروني فسوف تحصل على الأمان الذي تريده مشتملًا على معلوماتك الشخصية محتواك. 

وإذا لم تشعر بالأمان فبإمكانك تثبيت إضافات الأمان الشائعة لإضافة المزيد من الميزات، كما أنه يوجد العديد من الخيارات المجانية منها والمدفوعة مثل إضافة  Wordfence Security و Sucuri والجدير بالذكر أن معظم الأختراقات في الووردبريس تتم من خلال خطاء بشري وليس من النظام الأساسي.لذلك، من المهم اتخاذ الاحتياطات اللازمة للتحسين من أمان الموقع. 

السرعة 

سرعة الموقع من عناصر تجربة المستخدم المهمة والتي تعدها محركات البحث أحد العوامل لترتيب المواقع. وأيضًا كلما زادت سرعة الموقع أصبح من السهل لمحركات البحث تصفح الموقع وفي نفس الوقت سيوفر تجربة المستخدم الجيدة.  وللأشخاص الذين يستخدمون الووردبريس في إدارة موقعهم يجب أن لا تمثل سرعة الموقع مشكلة لهم. لأن الووردبريس أفضل منصة ويعد من أسرع أنظمة إدارة المحتوى وبالإضافة لوجود العديد من إضافات التسريع من الموقع مثل إضافة WP Rocket. وWP Super Cache وغيرها. 

التوافق مع الهاتف المحمول 

افضل منصة مواقع
توافق ووردبريس مع الجوال

مستخدمي الهواتف المحمولة اليوم يعدون من أكثر رواد الإنترنت، وعدم الأهتمام بهم أو تقديم مواقع ليست متوافقة مع الهواتف المحمولة سيكون نقطة ضعف في موقعك الإلكتروني وتجعلك تفقد الكثير من الفرص المتاحة في جذب حركة المرور وتحويلها إلى مبيعات وتحويلات من بعد ذلك. 

وفي هذا الجانب يعد الووردبريس الأميّز مقدمًا مجموعة من القوالب المتوافقة مع الهواتف المحمولة، حيث سيتغير حجم الموقع وشكله تلقائيًا مع الشاشة التي يُعرض عليها.  ولن تضطر للدفع للحصول على هذه الميزة فقط سيكون من الجيد الحصول على قالب ووردبريس متجاوب مع مختلف الشاشات. 


قد يهمك: اهم 15 نقطة مهمة تحتاج معرفتها قبل إنشاء موقع ويب الكتروني


الووردبريس يقدم دعم فني احترافي 

الدعم الفني في الووردبريس يمثل أهم الميزات التي تميزه عن أنظمة إدارة المحتوى الأخرى، وبالرغم من أن الووردبريس سهل الاستخدام إلا أنه في بعض الأحيان يوجد بعض الجوانب المعقدة أو من المحتمل أن تحصل بعض المشكلات التقنية. لحسن الحظ الووردبريس يتيح مجموعة من خيارات الدعم من المنتديات الدروس الدورات التدريبية عن الووردبريس وفي مختلف المواقع التابعة لجهات الخارجية. 

كما أن الإنترنت مليء بالمواقع التي تتناول شروحات الووردبريس، مثل موقع ويب ونار. فلقد أجتذب الووردبريس مجمتع كبير من المهتمين. 

التكامل مع وسائل التواصل الاجتماعي

العديد من أصحاب المواقع يتجاهلون دور مواقع التواصل الاجتماعي عند الحديث عن المواقع الإلكترونية، فلديها ميزات قوية وخاصة في التعزيز من انتشار الموقع وضمان حصول على زيارات بشكل دائم. وهنا الووردبريس ومع مجموعة الإضافات الخاصة به يقدم طريقة رائعة لعمل تكامل قوي بين موقعك ومنصات التواصل الاجتماعي. 

حيث توجد إضافات معززة من مشاركة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي وأخرى تعمل على مشاركة الصفحات على الموقع وغيرها من الجوانب  المتعلقة بالنشر التلقائي وعرض المنتجات, 

أفضل بدائل الووردبريس

يوجد العديد من المعجبين بنظام الووردبريس، ولكن في حال كُنت تريد التعرف على خيارات جديدة مختلفة بعض الشيء، فإليك مجموعة من بدائل الووردبريس والتي تعد من أكبر المنافسين له: 

– منصة Wix 

بينما يتيح الووردبريس مجموعة من القوالب السهلة التخصيص إلا أنها تحتاج لبعض العمل الجهيد في سبيل الحصول على الشكل الذي تريده، وبالإضافة إلى أن خيارات التخصيص تختلف من قالب والآخر. وهنا منصة Wix تقدم ميزات مختلفة حيث من الممكن تحريك العناصر من خلال نقرة واحدة على الماوس.  حيث تأتي ميزات التخصيص في كافة الخطط الخاصة به ويعد بديلًا مناسبًا للمواقع التي تأتي بصفحات قليلة. 

ومثل الووردبريس يعد متوافق مع محركات البحث مع دعم من خلال البريد الإلكتروني والدردشة الحية، ولكنه يأتي بشكل مدفوع للحصول على كافة الميزات. ولا يأتي بخيارات التحكم في الكود المصدري أو التعديل في شرعة الموقع. 

– منصة Weebly

منصة Weebly أيضًا تعد من البدائل المميزة للووردبريس تدير أكثر من 40 مليون موقع، فهي تأتي بشكل مجاني ولكن ستضيف شعارها في فوتر الموقع الخاص بك ولإزالتها من الممكن اختيار الخطة المدفوعة أبتداءً من 6$.  كما تتميز بالمرونة العالية قي تخصيص المخططات ومع ميزات التدوين من التعليقات والمشاركات مع مشغل فيديو وصوت مدمج. 

جميع القوالب الخاص بها متوافقة مع الهاتف المحمول، ومنصة Weebly مناسبة للمواقع التي لا تحتاج لميزات متقدمة مثل الأدوات وتطبيقات الويب.  

– منصة Shopify

إذا كُنت تفكر في بدء متجرك الإلكتروني وبيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت، وتحتاج بديل للووردبريس فإن منصة Shopify هي من أفضل الخيارات الموجودة في الساحة. مقدمة للعديد من ميزات المتجار الإلكتروني من القوالب التي تصل إلى أكثر من 70 ومعالجة المدفوعات والمخزون وإدارة عربة التسوق وتحليلات مستخدمي المتجر. 

كما تأتي مع أداة التخصيص من خلال السحب والإفلات ولكنها تعد منصة مدفوعة يبدأ سعرها من 29$ شهريًا.  وهناك خطط أخرى تتوسع في الميزات ولكن بزيادة سعر الاشتراك الشهري. وستقوم المنصة بإدارة المتجر بالكامل وإتاحة بيئة أمنة ومع النسخ الاحتياطي وتحديث المنصة. 

الخاتمة

الووردبريس يعد من أفضل أنظمة إدارة المحتوى بلا منازع مقدمًا ميزات التخصيص العديدة وبالإضافة للمكتبة الضخمة المليئة بالقوالب والإضافات. مع الدعم الفني والشروحات المتوفرة في كافة أنحاء الإنترنت، فإذا كُنت تريد إنشاء موقع ووردبريس فمنصة ويب وينر  مستعدة لتقديم أفضل مواقع ووردبريس لك.

**************************