12 من أسباب فشل مواقع الووردبريس الناشئة عليك تجنبها

فشل مواقع الووردبريس وارد ما دام كان من أنظمة إدارة المحتوى التي تحتاج لمعاملة خاصة في الجوانب التنظيمية والإدارية والتسويقية لذلك، نجد أنه يوجد الكثير من مواقع الووردبريس تفشل في سنتها الأولى من إطلاقها ولا تتمكّن من تحقيق الأهداف التي أُنشئت من أجلها، وفي هذا المقال سنتعرف على مجموعة من أسباب فشل مواقع الووردبريس WordPress الناشئة لتداركها في المستقبل وتتأكد من أنك في الطرق الصحيح.

لماذا تفشل مواقع الووردبريس؟ 

مجال المواقع الإلكترونية عمومًا يتسم بكثرة القواعد والجوانب التي وضعها في الحسبان عند التخطيط وتنفيذ وإدارة الموقع الإلكتروني، فلابد من أن يتوافق مع عوامل الترتيب مع محركات البحث ويقدم تجربة المستخدم الجيدة بخصوص التنقل والسرعة وجودة المحتوى وغيرها من الجوانب وفي الأسطُر التالية سنتعرف على مجموعة من أسباب فشل مواقع الووردبريس: 

1- عدم الاهتمام بسرعة الموقع 

سرعة الموقع الإلكتروني تُمثل أكثر من 50% من تجربة المستخدم، فإذا كان الموقع سريع فهذا يعني أنه يقدم تجرة مستخدم جيدة، وفي حال كان بطيء فسوف يخرج الزوار من الموقع الإلكتروني مباشرة بغض النظر عن العوامل الأخرى المتعلّقة بتجربة المستخدم. وهي في الحقيقة أحد أسباب فشل مواقع الووردبريس المختلفة بغض النظر عن الخدمة أو المنتج التي تقدمها أو نوعها. 

حيث أن المواقع التي توفر سرعات عالية يكون لديه الأولوية للحصول على المزيد من المبيعات والتحويلات والتحسين من ترتيبها في محركات البحث، وقد تناولنا سابقًا في مقال  قياس سرعة الموقع من جوجل مجموعة من الاستراتيجيات والتكتيكات التي تتيح لك التسريع من موقعك الإلكتروني ولكن إليك هذه الحلول السريعة: 

  • أضغط الصور المضافة إلى الموقع الإلكتروني. 
  • استخدام استضافة ذات سمعة وأداء جيد. 
  • تجنب القوالب الكبيرة وتثبيت الإضافات بعشوائية. 
  • استخدم إضافات النسخ الاحتياطي. 
  • ضغط أكواد الـ  HTML و JavaScript و CSS. 

2- صعوبة استخدام  موقع الووردبريس

المواقع الإلكترونية  التي تقدم تجربة مستخدم أو تنقل مُعقّدة بالتأكيد سوف تفشل، حيث المستخدمين لا يُمكنهم استعراض أو الوصول إلى المعلومات أو المحتوى الذي يريدونه، وفي نفس الوقت لا يُمكنهم اتخاذ الإجراء الذي يريدون القيام به على سبيل المثال شراء المنتج أو التسجيل في القائمة البريدية أو غيرها من الجوانب.  وبالإضافة إلى كل كذلك لا يُمكن لهم في بعض الأحيان الوصول إلى موقعك الإلكتروني. 

وأفضل الممارسات في هذه الحالة ولتجنب فشل الموقع الإلكتروني الخاص بك هو التحسين من تصميم الموقع الإلكتروني وجعل لتنقل داخل صفحاتها سهل وبديهي للغاية حتى من دون التفكير في كيفية عرض الصفحات المحتوى. وذلك عبر التحسين في: 

  • تصميم الموقع الإلكتروني. 
  • قوائم التنقل داخل الموقع. 
  • الخطوط. 
  • الأزرار. 
  • الألوان. 

وقبل الشروع في ذلك، تأكد من أن موقعك يقدم تجربة مستخدم سيئة من خلال القايم بالآتي: 

  • الطلب من الأصدقاء والزملاء استخدام الموقع الإلكتروني ومن ثم إفادتك. 
  • مراقبة ردة فعل المستخدمين أثناء الموقع الإلكتروني. 
  • الاطلاع على معدل الارتداد الخاص بالموقع الإلكتروني ومتوسط وقت الجلسة. 
  • مراقبة تعليقات مستخدمي الموقع الإلكتروني. 
أسباب فشل مواقع الووردبريس
اسباب استخدام الووردبريس

3- عدم توافق موقع الووردبريس مع الهاتف المحمول

الجانب الآخر الذي يؤدي إلى فشل مواقع الووردبريس WordPressهو عدم توافقها مع شاشات الهواتف المحمولة، فكما نعلم أن مستخدمي الهواتف اليوم يمثلون أكثر من 60% الزيارات على المواقع الإلكتروني والجدير بالذكر أن هذه النسبة في زيادة مستمرة. ولكن بعدم الاهتمام بهذا الجانب سوف يجعلك تفقد كل هذا الكم الهائل من المستخدمين على موقعك الإلكتروني ما يؤدي إلى التقليل من المبيعات والتحويلات ومن ثم فش موقع الووردبريس الخاص بك. 

وأفضل طريقة تضمن من خلالها أن موقعك متوافق مع الهواتف المحمولة هي من خلال تقديم موقع سريع وذو تصميم جيد وسريع. مع تجنب استخدام النوافذ المنبثقة والأزرار الصغيرة والخطوط الكبيرة للغاية. 


قد يهمك: اهم 18 خطوة تعرف فيها على طريقة تسريع موقع الووردبريس الخاص بك


4- عدم تحسين الموقع في محركات البحث 

تحسين محركات البحث أو سيو المواقع SEO هو الاستراتيجية الرئيسية للتسويق للمواقع الإلكتروني، حيث تقدم خيار لتسويق الموقع قليل التكلفة ودائم الزيارات التي من الممكّن أن تعزز من نجاح موقع الووردبريس. لكن في نفس الوقت نجد بعض أصحاب المواقع الإلكترونية لا يكترث لهذا الأمر ويبدأ في الاعتماد على الإعلانات المدفوعة ذات النتائج السريعة ولكن هذه الاستراتيجية دائمًا ما تكون ذات تكلفة عالية ولا تنفع لأن تكون استراتيجية طويلة الأمد. 

كما أيضًا سيو المواقع يضمن تحسين تجربة المستخدم بشكل عام فهو يفرض عليك كصاحب موقع إلكتروني تحسّين المحتوى وتقدم قيمة عالية للمستخدم وتسهيل التنقل داخل الموقع الإلكتروني وضمان سلاسة بنية الموقع وكافة هذه الإجراءات تصب في مصلحة الموقع الإلكتروني والعلامة التجارية. 

ومحركات البحث تمثل اليوم مصدر زيارات دائم، حيث أن 80% من المستخدمين يقومون بالبحث عن المنتجات في محرك البحث جوجل قبل شرائها. وفي نفس الوقت يوجد أكثر من مليار موقع إلكتروني مضاف إلى محركات البحث هذه. أيّ حتى تتمكّن من منافسة هذه المواقع والحصول على زيارات سيكون من الضروري أن التحسين من ترتيب الموقع في نتائج البحث. فكما نعمل بأن المواقع في الثلاث نتائج الأولى من صفحة النتائج على 30% من إجمالي النقرات.

أسباب فشل مواقع الووردبريس

وإليك هذه النصائح للتحسين من ترتيب موقعك في نتائج البحث: 

  • أبحث عن الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها جمهورك المستهدف. 
  • حسّن من تجربة التنقل داخل الموقع الإلكتروني. 
  • قدم محتوى قيّم لعلامتك التجارية. 
  • حسّن العناوين والأوصاف التعريفية. 
  • التأكد من جودة سرعة الموقع الإلكتروني. 

5- الروابط والصفحات المتعطلة 

من الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى فشل مواقع الووردبريس، لأنها لا تسمح للزوار بالوصول إلى  المحتوى أو المعلومات التي يريدونها، فربما تكون الروابط مكسورة أو معطلة أو حتى الصفحات لا تعرض المحتوى بسبب بعض الأخطاء البرمجية. وهذا بالتأكيد سينتج عنه معدل ارتداد عالي وبالتالي التقليل من ترتيب الموقع في محركات البحث. 

وفي نفس الوقت هذا الأمر سيكون لديه تأثير أكبر على نفسية المستخدمين وبالتالي لن يحاولوا زيارة الموقع الإلكتروني مرة أخرى، لأنه تكوّن لهم انطباع أولي بأن الموقع لا يقدم تجربة المستخدم المتوقعة. وحتى تتجنب الوقوع في هذا الخطأ يجب عليك فحص الموقع الإلكتروني الخاص بك من وقت لأخر للتأكد من أنه يعمل بشكل جيد مع استخدام وظيفة إعادة التوجيه داخل الموقع الإلكتروني لتوجيه الزوار إلى الصفحات التي تعمل. 

6- عدم إضافة زر أتخاذ إجراء 

عبارة أو زر اتخاذ الإجراء(CTA) تُعدّ من أهم مكونات الموقع الإلكتروني لأن لديها  تأثير على مدى تحقيق أهدافك من إنشاء الموقع الإلكتروني سواء كانت مبيعات أو تحويلات مثل الاشتراك في الموقع أو القائمة البريدية أو متابعة حسابات الموقع على منصات التواصل الاجتماعي وغيرها من الجوانب. ومن هذه النقطة يجب أن يكون زر اتخاذ الإجراء فعال وبارز وسهل التعرف عليه ضمن المحتوى أو صفحات الموقع الإلكتروني. 

فعليك أن تحدّد ما الذي تريد أن يقوم به زوار الموقع الإلكتروني ومن ثم تحويله إلى زر أو عبارة اتخاذ إجراء داخل الموقع الإلكتروني ويجب أن تكون هذه العبارة محدّدة على سبيل المثال “أشتري المنتج” “أشترك في القائمة البريدية” وهكذا أيّ لا يجب عليك تقديم مجموعة من الطلبات في نفس الوقت مثل “أشتري المنتج واشترك في القائمة البريدية” فهذا الأمر سيشتت المستخدم. 

7- اهمال ربط الموقع بمنصات التواصل الاجتماعي 

الجانب الآخر والمسبب في فشل مواقع الووردبريس، هو عدم ربطها أو إنشاء صفحات مخصصة للموقع الإلكتروني على منصات التواصل الاجتماعي. حيث تعتبر هذه المنصات مصدر دائم للزيارات إلى الموقع الإلكتروني وفي نفس الوقت تعزز من استراتيجية الربط الخارجي من خلال منح الموقع روابط dofllow والتي تجعله يحصل على ترتيب أعلى  في محركات البحث. 

وهذه المنصات تشتكمل على كل من Facebook و Twitter و LinkedIn و Instagram و YouTube وغيرها. وبإمكانك التعزيز من هذا الجانب عبر إضافة زر متابعة صفحة الموقع على الموقع الإلكتروني كما تقوم به شركة MailChimp: 

أسباب فشل مواقع الووردبريس

من خلال إضافة أزار صفحات تؤدي إلى حسابتها على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، وأيضًا بإمكانك إضافة أزرار لمشاركة المحتوى الخاص بك على هذه المنصات من قبل زاور الموقع الإلكتروني وهذا سيزيد من انتشار المحتوى بشكل كبير. 

8- ضعف تسويق الموقع الإلكتروني 

مهما اختلف مجال أو نوع الموقع الإلكتروني يُعدّ التسويق من الجوانب المهمة والمعززة من نجاح الموقع الإلكتروني بشكل عام، حيث يسمح لك بالوصول إلى الجمهور المستهدف وجذبه من أجل تحقيق المبيعات والتحويلات داخل الموقع والمحافظة عليهم لأطول فترة ممكّنة من أجل زيادة قيمة العميل. ومن دون القيام بذلك فأنت تضمن فشل مواقع الووردبريس الخاص بك، وتشتمل الجهود التسويقية على: 

  • دراسة الجمهور المستهدف والتعرف على رغباتهم وحجاتهم. 
  • دراسة المنافسين وتحديد نقاط القوة والضعف لديهم. 
  • تحسين الموقع في محركات البحث. 
  • البدء في إطلاق الحملات الإعلانية. 
  • بناء العلامة التجارية. 

فإذا كُنت لا تقوم بأي من الجوانب السابقة الذكر فتأكد من أنك لن تحصل على زيارات إلى الموقع الإلكتروني، ودائمًا سيكون من المناسب استخدام العديد من قنوات التسويق فعلى سبيل المثال التسويق على محركات البحث مع الحملات الإعلانية أو منصات التواصل الاجتماعي وهذا سيضمن لك المزيد من الزيارات والتحسين وضمان نجاح موقع الووردبريس الخاص بك. 

9- عدم الاهتمام بالتفرد 

يجب أن تدرك بأن نجاح المواقع الإلكترونية مرهون بالمحتوى وتجربة المستخدم والتصميم الذي تقدمه للجمهور المستهدف، والكثير من أصحاب المواقع الإلكترونية لا يعير لهذه العناصر أيّ اهتمام حيث يقوم باستخدام نفس التصميم أو القالب الخاص بمواقع أخرى على الموقع الخاص به، وهذا بالتأكيد سيؤدي إلى فشل مواقع الووردبريس. 

فعلى سبيل المثال، إذا وجدت شخص بأن مجال المواقع  الإلكترونية من المجالات المربحة وبدأ في إنشاء مدونة على الووردبريس، ومن ثم استخدم أحد القوالب الشائعة والمستخدمة من قبل العديد من المواقع. ومن ثم نسخ المحتوى من المنافسين من دون الوضع في الحسبان لجودة هذا المحتوى أو حاجة جمهورك المستهدف، فبالتأكيد هذا النوع من المواقع سيفشل. 

وفي الجانب الآخر يوجد مواقع إلكترونية لديها التصميم والمحتوى القيم الخاص بها والذي يتيح لها الفرصة للتسويق بشكل أكثر جاذبية وتكوين جمهورها الهتم. 

10- عدم وجود دعم العملاء

إذا كان لديك موقع ووردبريس يقدم منتجات أو خدمات أو حتى محتوى، ففي بعض الأحيان تحتاج لحل مشاكل العملاء التي تواجههم من خلال توفير دعم فني احترافي. وإذا لم تتمكّن فبالتأكيد أنت تعلن عن فشل موقع الووردبريس الخاصة بك، ودعم العملاء يجب أن يبدأ من التعليقات على المقالات في المدونة والرد على استفسارات وتقديم الحلول عبر البريد الإلكتروني. 

ومن دون القيام بذلك، سيتجاهل الزوار الموقع الإلكتروني الخاص بك في المرة القادمة لأنك لا تقدم لهم الحلول أو الجوانب التي تفي بحاجاتهم ورغباتهم. 

11- إهمال التنقل داخل الموقع الإلكتروني 

دائمًا المستخدمين أو الزوار يريدون الحصول على موقع إلكتروني سهل الاستخدام أو التنقل، بما يُمكنهم من استعراض محتوى الموقع في أسرع وقت ممكن. فإذا كان يحتاج الوصول إلى محتوى الموقع أو الصفحات العميقة أكثر من 3 نقرات ففي هذه الحالة يجب عليك التحسين من بنسة الموقع الإلكتروني حيث أن بنية الموقع السيئة تبدو كالآتي: 

والبنية الجيدة تأتي بشكل منظم كما يلي: 

وبنية الموقع الإلكتروني لا تؤثر فقط على تجربة المستخدم، بل أيضًا في عملية الفهرسة وصول عناكب البحث إلى صفحات الموقع الإلكتروني للتعرف على المحتوى الخاص بها. 

12- عدم تأمين موقع الووردبريس 

أمان موقع الووردبريس من الأمور المهمة التي يتناساها الكثير من أصحاب المواقع، فالمستخدمين دائمًا يتخوفون من استخدام المواقع غير الآمنة لأنها قد تؤدي إلى تسريع معلوماتهم الخاصة مثل البيانات المصرفية والتواصل وغيرها من الجوانب. وفي نفس الوقت عدم تأمين الموقع الإلكتروني سيؤدي إلى إيقافه عن العمل وبالتالي فقدان الزيارات والتقليل من ترتيه في محركات البحث، وحتى تضمن أمان موقعك الإلكتروني عليك القيام بالآتي: 

  • ثبت بعض إضافات تأمين المواقع الإلكترونية.
  • استخدم بروتوكول  HTTPS. 
  • اختبار الموقع الإلكتروني من وقت لآخر. 
  • تغيير رابط صفحة الدخول إلى موقع الووردبريس WordPress. 
  • تحديث القوالب والإضافات والووردبريس بشكل مستمر. 

الخاتمة 

لفد كانت هذه مجموعة من أسباب فشل مواقع الووردبريس الناشئة والتي تؤثر على نجاح الموقع الإلكتروني والمبيعات والتحويلات التي تتم عليه، وبطريقة أخرى على أرباحه المحققة. ومن خلال تحسينها سيكون لديك موقع ووردبريس WordPress ذو تجربة مستخدم جيدة ويمنحك الفرصة للتغلب على منافسيك بكل سهولة.

إقراء أيضاً: لماذا الووردبريس أفضل منصة عالمياً لبناء المواقع الإلكترونية، وما سبب ذلك؟

*******************************