شرح كلاود فلير dns لحماية موقعك الإلكتروني

كلاود فلير dns من التقنيات الحديثة المستخدمة في تأمين المواقع وحمايتها من الهجمات الإلكترونية المستهدفة توقف الموقع عن العمل وحجبه عن المستخدمين. وتوفيرها لأفضل سرعة تصفح ممكنة فما هو كلاود فلاير؟ وما الخدمات التي يقدمها؟

كلاود فلير هي شركة توفر خدمات تأمين المواقع الإلكترونية وحمايتها من الهجمات المختلفة الهادفة لوقف خدماتها والتأثير سلبيًا على تجربة المستخدم من خلال ما يُسمى بهجمات الحرمان من الخدمة. ومن الخدمات التي تقدمها هي  كلاود فلير dns أو “1.1.1.1” والذي يقوم بعملية حماية الموقع الإلكتروني من الزيارات المشبوهة أو الهجمات الإلكترونية من خلال شبكة توصيل المحتوى الخاصة بها. 

في نفس الوقت تقدم أداء أفضل للموقع وسرعة تصفح عالية للأشخاص الذين لا يكونون بالقرب من الخادم أو عند حدوث ازدحام على الاستضافة من خلال نظام الكاش أو النسخ الاحتياطي لصفحات الموقع الإلكتروني على المتصفحات المختلفة. 

كلاود فلير dns تأتي خدمة مجانية للمواقع الجديدة والبسيطة ولكن في حال كُنت ترغب في الحصول على المزيد من الميزات والخدمات ففي هذه الحالة سيتوجب عليك الاشتراك في الخدمة المدفوعة. كما لد كلاود فلير مجموعة من مراكز البيانات المنتشرة في مختلف دول العالم: 

كلاود فلير dns

– طريقة عمل كلاود فلير dns

بالحديث عن طريقة عمل Cloudflare dns فهو يكون كطبقة أو حائل بين الموقع الإلكتروني والزوار لحماية الموقع من الهجمات الإلكترونية من خلال فلترة الزيارات والتأكد من أنها طبيعية وأيضًا التعزيز من سرعة تصفح الموقع وتجربة المستخدم بشكل عام عبر خوادم Cloudflare المنتشرة في أكثر من 200 مدينة حول العالم، وإليك الصورة التالية تشرح طريقة عمل كلاود فلير dns: 

طريقة عمل كلاود فلير dns

أما كلاود فلير dns فهي الخدمة الأساسية التي بدأت من خلالها كلاود فلير الدخول إلى عالم الحلول التقنية، حيث تعمل من خلالها على التحسين من سرعة الموقع واستعراض المعلومات. باستخدام الخوادم الموجودة في كافة أنحاء العالم. كما تشتمل على التخزين المؤقت ودعم كل من HTTP / 2 و HTTP / 3 وتركيب شهادات SSL والمزيد.

كلاود فلير dns يوفر مجموعة من الميزات لأصحاب المواقع الإلكترونية ومنها: 

1- توفير سرعة أعلى وحماية الخصوصية

من خلال تركيب كلاود فلير dns على الموقع الإلكتروني ستضمن سرعة أعلى للموقع الإلكتروني وأمان عالي لبياناتك وبيانات مستخدمي موقعك المالية والشخصية. السرعة تكمن في شبكة توزيع المحتوى التي يتيحها ونظام الكاش الذي يحتفظ بنسخة لصفحة الويب في متصفح المستخدم ومن خلال جدران الحماية ستتمكن من حماية موقعك من الزيارات المشبوهة والهجمات الإلكترونية. 

2- التعزيز من الخصوصية 

يعمل Cloudflare DNS بشكل واسع على حماية خصوصية المستخدم من خلال منع الزيارات المشبوهة وحظرها من خلال الـ IP. كما يمنع من حفظ بيانات التصفح من على المتصفح الخاص بك لبيعها لأيّ جهة آخرى. 

3- الأمان العالي للموقع 

كما أشرنا أعلاه أن كلاود فلير dns يقدم مزايا أمان احترافية من خلال منع التهديدات على الموقع من حظر البرمجيات الضارة والتصيُد الاحتيالي والأهم من ذلك الروبوتات الضارة التي أضحت منتشرة مع تأثيراتها السلبية على المواقع وهجمات DDoS.

4- كلاود فلير dns سهّل الاستخدام 

عند تنصيب كلاود فلير dns على موقعك الإلكتروني لن تجد أيّ تعقيدات في هذه الخطوة وخصوصًا أنها لا تحتاج لخبرة تقنية كبيرة. وبكل بساطة بإمكانك إعدادها وضبطها من خلال تغيير إعدادات الـ DNS التابعة للدومين الخاص بك للإشارة إلى خوادم DNS كلاود فلير. خادم DNS الأساسي هو 1.1.1.1، وخادم DNS الثانوي هو 1.0.0.1.

5- تقديم إحصاءات كلاود فلير الدقيقة

توفر Cloudflare مجموعة من الخدمات ومن بينها الإحصائيات الدقيقة عن زوار الموقع الإلكتروني للتعرّف على أعداد الزيارات على الموقع ومعلوماتهم الديموغرافية دون الحاجة لإضافة أيّ أكواد لموقعك الإلكتروني كما هو الحال في تحليلات جوجل. 

بالحديث عن سعر كلاود فلير dns فهي توفر مجموعة من الباقات التي تبدأ من الباقة المجانية والباقة المدفوعة Pro بسعر 20$ للشهر وتزداد التكلفة على حسب الباقة التي تريدها لتصل في أكبر باقة إلى 200$ في الشهر. أيضًا تختلف الميزات بين باقة وآخرى على حسب الميزات التي تحتاجها: 

مقارنة أسعار كلاود فلير dns 

الباقةFreeproBusinessEnterprise
السعر مجانية $20$200مخصصة 
شبكة توصيل المحتوى” CDN”
التخزين المؤقت 
تحسين الهواتف المحمولة X
الدعم من خلال الدردشة XX
الدعم باستخدام الايميل X
التخفيف من هجمات DDoS
حماية الدومين XXXمدفوعة كإضافة
تحذير هجوم DDoSX
شهادة SSL

في حال كُنت ترغب في تركيب  Cloudflare dns على موقعك الإلكتروني للاستفادة من الخدمات والمزايا التي توفرها، ففي هذه الحالة عليك الشروع في الخطوات التالية: 

توجه إلى www.cloudflare.com  ثم أنشئ حساب أو سجل الدخول  بالنقر على Sign Up. 

طريقة تثبيت كلاود فلير

اضف  رابط موقعك الإلكتروني وانقر على  Add Site، وسيبدأ كلاود فلير في التحقّق من موقعك. 

في الخطوة التالية، عليك بتحديد باقة كلاود فلير dns المناسبة من بين الخيارات المتاحة. الجدير بالإشارة أن هناك اختلافات بين السعر والميزات المقدمة في كل باقة والآخرى. 

طريقة تثبيت كلاود فلير

 وانقر على continue بالأسفل. 

في النافذة التالية تظهر لك مجموعة من خوادم الـ DNS التي ستُضاف إلى الدومين بعد تثبيت كلاود فلير. 

الآن، عليك التوجه إلى الموقع الذي اشتريت منه الدومين ومن ثم تحديث خوادم أسماء الدومين بخوادم مجال كلاود فلير الجديدة. 

كلاود فلير dns

وبإمكانك التحقق بعد ذلك مما إذا تمت إضافة شهادة SSL إلى الموقع الخاص بك أم لا. وغالبًا ما يستغرق الحساب حوالي 72 ساعة. 

قبل تثبيت واستخدام خدمة DNS من Cloudflare، إليك بعض النصائح الهامة:

  1. نسخ احتياطي لإعدادات DNS الحالية: قم بنسخ احتياطي لإعدادات DNS الحالية لديك قبل الانتقال إلى خدمة Cloudflare DNS، حتى تتمكن من استعادتها إذا كنت بحاجة إليها.
  2. فحص متطلبات التحويل: تأكد من فهم متطلبات التحويل إلى Cloudflare DNS، بما في ذلك تحديث إعدادات NS (Name Server) لنطاقك.
  3. تحقق من التوافق مع خدمات أخرى: تأكد من أن استخدام Cloudflare DNS لا يتعارض مع خدمات أخرى تعتمد على DNS، مثل خدمات البريد الإلكتروني.
  4. مراجعة إعدادات الأمان: قم بمراجعة وفهم خيارات الأمان المتاحة في Cloudflare DNS وكيف يمكنك تكوينها بشكل صحيح لتلبية احتياجات موقعك.
  5. متابعة الدعم الفني: تأكد من أنك تفهم كيفية الوصول إلى دعم فني Cloudflare في حالة وجود مشكلات أثناء التثبيت أو الاستخدام.
  6. اختبار الموقع: تأكد من اختبار موقعك الإلكتروني بعد تغيير خوادم DNS الخاصة بك.
  7. استعراض الأسئلة الشائعة والموارد التعليمية: قم بقراءة الأسئلة الشائعة والموارد التعليمية المتاحة من Cloudflare لفهم كيفية استخدام خدمتهم بشكل صحيح.

– عيوب استخدام كلاود فلير dns

على الرغم من أن كلاود فلير dns يوفر ميزات قوية لحماية المواقع الإلكترونية من الهجمات والزيارات المشبوهة وتوفر أفضل تجربة مستخدم ممكنة، إلا أن بها مجموعة من السلبيات والمتمثلة في: 

  • النافذة التي تظهر للمستخدمين: لأغراض الخصوصية تقوم كلاود فلير بإظهار أو وضع نافذة بين الموقع الخاص بك وبين المستخدم، وفي بعض الأحيان قد تظهر للعديد من الثواني للتأكد من المستخدم ومنحه الوصول إلى الموقع. وهذا بالتأكيد سيزعج الكثير من المستخدمين. كما في بعض الأحيان تعرض captcha لحله للوصول إلى الموقع. 
  • مشاكل حظر مالكي المواقع: في بعض الأحيان يتم حظر عنوان الـ IP الخاص بصاحب الموقع نفسه، ما يضطره في كل مرة لفك الحظر عنه في كل مرة يستخدم فيها جهاز جديد. 
  • سياسة التسعير غير الجيدة: إن كافة باقات كلاود فلير تتيح فقط تقديم الخدمات لموقع واحد، أي ما يعني أنه إذا كان لديك أكثر من موقع ففي هذه الحالة ستحتاج لشراء العديد من الباقات، ليكون لكل موقع باقة خاصة به. 
  • قلة الميزات في النسخة المجانية: إن باختيار الباقة المجانية من كلاود فلير، لن يحصل المستخدم إلا على الأساسيات التي تتيح له حماية م

ختامًا، كلاود فلير dns من البرمجيات المهمة للتعزيز من أمان الدومين الخاص بك وبالتالي امان موقعك الإلكتروني وتجربة المستخدم الخاصة به. ولكن سيتوجب عليك التعرف على طريقة استخدامها الصحيحة للاستفادة منها في التحسين من معدلات الزيارات وتجربة المستخدم. 


إقراء أيضاً: شرح برنامج xampp وطريقة الاستفادة منه


هل يتطلب Cloudflare DNS تثبيت برمجيات أو تطبيقات؟

لا، Cloudflare DNS لا تتطلب تثبيت أي برمجيات أو تطبيقات، فقط تحتاج إلى تحديث إعدادات NS لنطاقك.

هل يمكنني استخدام Cloudflare DNS مع خدمات أخرى من Cloudflare؟

نعم، يمكنك استخدام Cloudflare DNS بشكل مستقل أو مع خدمات أخرى من Cloudflare مثل خدمة تسريع الويب (Cloudflare CDN).

هل يمكنني تكوين إعدادات الأمان في Cloudflare DNS؟

نعم، يمكنك تكوين إعدادات الأمان في Cloudflare DNS مثل تفعيل DNSSEC وتكوين قواعد الإعادة التوجيه.

ما هي الفائدة من استخدام Cloudflare DNS؟

يوفر Cloudflare DNS حماية إضافية ضد هجمات DNS التوجيهية وزيادة في سرعة استجابة DNS، مما يعزز أمان وأداء موقعك.

*****************************