خطوات تصميم متجر إلكتروني احترافي

تصميم متجر إلكتروني من التوجهات الجديدة لدى رواد الأعمال والشركات الهادفة للتعزيز من مبيعاتها وتواجدها الرقمي بالاستفادة من إمكانيات التجارة الإلكترونية التي لا تُحصى. فكيف بإمكانك تصميم متجر إلكتروني احترافي؟ وما هي الخطوات التي عليك تنفيذها؟ 

المتجر الإلكتروني Online store هو موقع ويب يتيح إمكانية شراء المنتجات والخدمات من على الإنترنت مباشرة بالتكامل مع مجموعة من البرمجيات المخصصة لإدارة المدفوعات والشحن والتوصيل والتسويق والترويج للمنتجات. المتجر الإلكتروني قد يبيع منتجات وخدمات مختلفة من الملبوسات والأدوات الإلكترونية والكهربية والأكسسورات وغيرها.

وهو من التوجهات الجديدة التي تجعل من التجارة الإلكترونية سهّلة وسلسة نظرًا لعدم الحاجة لبذل جُهد كبير وموفرة للوقت بشراء المنتجات من المنزل وتوصيلها إلى الباب. في نفس الوقت لديه مزايا كبيرة للتجار من حيث التكلفة وسهولة التسويق والاستهداف وعدم الحاجة لفتح متجر على أرض الواقع. 

كما أشرنا أعلاه أن إنشاء متجر إلكتروني سيكون لديه تأثير كبير على التكلفة التأسيسية ومدى تقبل المستخدمين لفكرة شراء منتجاتك وخدماتك: 

 – الوصول العالمي

تصميم متجر إلكتروني يتيح لك إمكانية الوصول العالمي للجمهور من دون أيّ قيود أو حدود لتبيع منتجاتك في مختلف الدول دون أيّ حدود جغرافية. بما يُمكن من الوصول إلى سوق جديد وتوسيع دائرة الاستهداف لتبيع أكثر مقارنة مع المتاجر التقليدية على أرض الواقع لنمو أعلى لمتجرك. 

التواجد على مدار اليوم 

على عكس المتاجر التقليدية سيكون لديك تواجد على مدار أيام الأسبوع لتبيع في أيّ وقت، وبغض النظر عن مكان تواجد عملائك أو منطقتهم الزمنية بإمكانهم شراء المنتجات وشحنها لهم. هذه الميزة سيكون لديها تأثير كبير للغاية على معدلات رضا العملاء وتحقيق ولاء عالي. 

تقليل التكاليف التأسيسية 

تصميم متجر إلكتروني على ووكومرس سيكون لديه التأثير الكبير على خفض التكاليف التأسيسية لمشروع ومتجرك. فهنا أنت لست بحاجة لأستئجار مكان على أرض الواقع أو توفير أعداد كبيرة من الموظفين لمتابعة العملاء وترتيب المتجر. كما سيساهم في تقديم منتجات بأسعار تنافسية لتحظى بأعلى المبيعات وتتغلب على منافسيك في السوق.

الاستفادة من إمكانيات التحليل الرقمي 

الجانب الآخر المهم هو أنه سيكون لديك القدرة على الاستفادة من أدوات التسويق الرقمي في الوصول إلى جمهورك المستهدف والتعريف بمنتجاتك وخدماتك وتحقيق أعلى المبيعات. وبلا شك فيه أنه من خلال أدوات التحليل الرقمي مثل تحليلات جوجل سيكون لديك فهم عميق لجمهورك والمحتوى والمنتجات التي يفضلونها و ومصادر الزيارات ومنصات التواصل المستخدمة من قبلهم. 

Design online store
Design online store

لكي تتمكن من تصميم متجر إلكتروني يوجد مجموعة من المتطلبات التي يجب توفيرها، والمتمثلة في: 

اسم المجال Domain Name

اسم المجال أو الدومين هو عنوان الموقع الإلكتروني في شبكة الإنترنت، والذي يُمكّن للمستخدم من خلاله زيارة الموقع الإلكتروني واستعراض المحتوى والمنتجات المختلفة داخل المتجر. ويوجد مجموعة من الشركات التي توفر لك حجز دومين مثل شركة  Goddady وDomain.com وBluehost وغيرها. 

الاستضافة Hosting

عند عمل موقع الكتروني ستحتاج لاستضافة من أجل الاحتفاظ بملفات الموقع الإلكتروني من القالب والأكواد والمحتوى من الصور والفيديوهات وغيرها من أنواع المحتوى والتفاصيل المهمة لعمل المتجر. والاستضافة لديها تأثير كبير على سرعة الموقع وأداءه. بالتالي، عليك اختيار استضافة المواقع المناسبة من حيث الإمكانيات والسرعة والتخزين وغيرها من الميزات الأخرى. 

القوالب والإضافات Themes and Plugins

في حال التفكير في عمل متجر الكتروني تجاري يجب أن يكون لديك قالب واحد ومجموعة من الإضافات. لأن القالب يتمثل في الجزء المرئي من المتجر والذي يُمكّن التفاعل معه سواء بالنقر أو التمرير. والإضافات هي برمجيات تضيف وظائف وميزات جديدة إلى المتجر مثل قبول المدفوعات والربط مع شركات الشحن والتوصيل والتسريع من تصفح الموقع. 

في هذه الجزئية من المقال سنتعرف على بعض الخطوات الكفيلة لأن تحصل على متجر إلكتروني مميز واحترافي، وهي: 

1- اُدرس مشروع المتجر الإلكتروني 

في البداية عليك الشروع في إجراء بعض دراسات الجدوى للتأكد من أن مشروع متجرك الإلكتروني ناجح وسيحظى باهتمام كبير من قبل المستخدمين وستحقّق مبيعات جيدة في ظل المنافسة الكبيرة بين المتاجر الإلكترونية اليوم. أيضًا ليس كل مشاريع المتاجر الإلكترونية ناجحة فيوجد بعض المتاجر لا تحقّق مبيعات جيدة وخصوصًا إذا كانت الفكرة مكررة من قبل. وعند إجراء دراسة جدوى مشروع المتجر الإلكتروني اهتم بالجوانب التالية: 

  • الدراسة التسويقية: الدراسة التسويقية مهمة للغاية وفي عليك إجراء بحوث التسويق للسوق المستهدف المكوّن من الجمهور والمنافسين ووضع نظرة مستقبلية عن التحديات ونقاط القوة لديهم والفرص المتاحة لك لتحقيق أفضل النتائج الممكنة. كما عليك تحديد عناصر المزيج التسويقي بتحديد المنتجات التي ستبيعها وأسعارها وكيفية ترويجها والطريقة المناسبة لتوصيلها للمشتري. 
  • الدراسة الفنية: تصميم متجر إلكتروني يعني حاجتك لمجموعة من الخبرات والأدوات الفنية لتنشئ متجرك الإلكتروني، وعليك دراستها بشكل كامل للتأكد أن لديك القدرة على تصميم المتجر وضمان الإيفاء بأفضل تجربة مستخدم. 
  • الدراسة المالية: الدراسة المالية تجيب على سؤال كم يكلف تصميم المتجر الإلكتروني؟ بناء على الدراسة التسويقية والفنية ليكون لديك معلومة دقيقة عن رأس المال الذي تحتاجه لتصميم متجرك وإطلاقه للعامة. 

2- حدّد المنتجات التي ستبيعها 

الخطوة التالية تتمثل في اختيار المنتجات والخدمات الراغب في عرضها على متجرك الإلكتروني وبيعها للمستخدمين. الجدير بالإشارة أن هذه الخطوة سهلة للغاية إذا ما كان مشروعك من قبل أو لديك متجر مُنشئ على أرض الواقع ولكن في حال كُنت ترغب في إطلاق مشروعك التجاري من البداية ففي هذه الحالة عليك الاعتماد على هذه النصائح لتختار منتجات مناسبة لمتجرك الإلكتروني: 

  1. تعرف على عملائك: يجب عليك التعرف على عملائك والمشاكل التي يعانون منها واهتماماتهم ليكون لديك معرفة بالمنتجات المناسبة لبيعها لهم وتحقّق أعلى المبيعات والأرباح الممكنة. وهنا يجب أن يكون لديك فهم عميق للمعلومات الديموغرافية من العمر والجنس ومعدل الدخل لتحدّد ما يناسبك. 
  2. أجري بعض بحوث التسويق: تحليل السوق وفهم العرض والطلب واتجاهات السوق من الخطوات المهمة للغاية لكي تختار منتجات متجرك الإلكتروني المناسبة. وهنا بإمكانك الاعتماد على بعض الأدوات مثل أداة Google Trends التي تُبين لك أشهر المنتجات والخدمات التي يبحث عنها جمهورك سواء بشكل دائم أو موسمي. 
  3. اتبع شغفك: هل لديك أهتمام بمجال معين أو منتجات بعينها؟ إذا كُنت كذلك ففي هذه الحالة يجب عليك اتباع شغفك والبدء في بيع المنتجات المهتم بها. فكما نعلم أن التجارة الإلكترونية من المجالات التي بها منافسة كبيرة وتحتاج لجهد كبير وإذا لم تكن مهتم بمنتجاتك فهناك احتمالات كبيرة ألا تواصل العمل وتحقيق النتائج المروجة. 

3- جهّز اسم مجال المتجر الإلكتروني 

اسم المجال أو الدومين هو جزء أساسي عند تصميم المتجر الإلكتروني وبإمكانك حجز دومين لمتجرك الإلكتروني من خلال منصة جودادي وعند شراء الدومين عليك الاهتمام بالجوانب التالية: 

  • استخدم امتداد .com.
  • اختر دومين قصير وبسيط ليكون سهّل التذكر. 
  • اضف بعض الكلمات الرئيسية إلى دومين المتجر للتحسين من ترتيبه في نتائج البحث. 
  • تجنب استخدام الأرقام والرموز في اسم الدومين.

4- شراء استضافة المتجر 

تصميم متجر إلكتروني يحتاج لاستضافة مخصصة لرفع ملفات المتجر والمنتجات عليه ولإتاحتها للمستخدمين، الجدير بالإشارة أنه يوجد مجموعة من شركات الاستضافة التي بإمكانك التعاون معها وشراء الاستضافة منها على سبيل المثال استضافة بلوهوست التي تعد من أفضل شركات الاستضافة المتاحة اليوم والموفرة لمجموعة من الخيارات. 

وبإمكانك شراء استضافة بلوهوست من خلال الخطوات التالية: 

توجه إلى موقع شركة بلوهوست Bluehost وانقر على خيار Get started. 

شراء استضافة المتجر

حدّد على الباقة التي تريدها وانقر على Select. 

من بعد ذلك، إذا كُنت تريد الحصول على دومين من بلوهوست فعليك ادخاله، وفي حال كان لديك دومين موجود أيضًا بإمكانك إضافته إلى الحقل على الجانب الأيمن، ومن ثم حدّد على Next.

ادخل معلومات الحساب الخاص بك. 

وهنا حدّد بيانات الباقة من الحجم وغيرها، واضف تفاصيل بطاقة الدفع.

من بعد ذلك، انقر على Submit بالأسفل.

حجز استضافة بلوهوست

الآن، تكون قد اشتريت الاستضافة ما عليك إلا تثبيت الووردبيس على الاستضافة. 

> خطوات تثبيت ووردبريس على استضافة بلوهوست 

الاستضافة لا تتوفر مع نظام الووردبريس مثبتًا عليها. بالتالي، سيتوجب عليك تثبيته عبر: 

  • توجه إلى لوحة التحكم الخاصة ببلوهوست. 
شراء استضافة المتجر
  • ادخل بيانات تسجيل الدخول الخاصة بك من  اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم قم بالنقر على “تسجيل الدخول”. بديلًا، يمكنك الولوج بسهولة باستخدام حسابك على جوجل.
  • بمجرد أن تقوم بتسجيل الدخول انقر على  “My Sites” لتتمكن تثبيت الووردبريس على بلوهوست.
  • سيُطلب منك إضافة اسم موقعك في الخانة المخصصة. بمجرد إدخال اسم فريد لموقعك، أضغط على “استمرار” لاستكمال الخطوات المتبقية بكل يسر وسهولة.
  • اربط كب من  الدومين بالاستضافة لإكمال عملية تثبيت ووردبريس. وانقر على “استمرار” للانتقال إلى الخطوات التالية. 
  • وفي هذا السياق، انتظر لحظات قليلة حتى يتم الانتهاء الكامل من عملية التثبيت. عند اكتمالها، سيتم تلقائيًا مسح عبارة “جاري تثبيت ووردبريس”، كما هو واضح في الصورة، ليعلن عن نجاح العملية بشكل كامل.
  • تهانينا! تكون قد تمكن من تثبيت ووردبريس على الاستضافة. 
  • ستتلقى رسالة تأكيد تفيد أن ووردبريس قد تم تثبيته بنجاح، 
  • في هذا الوقت، يكون ووردبريس قد تم تثبيته بنجاح، وأصبح بإمكانك البدء بسهولة في استخدامه من أجل تصميم متجر إلكتروني احترافي. 

6- تثبيت إضافة ووكومرس على الموقع 

الخطوة التالية تتمثل في تثبيت إضافة WooCommerce على متجرك الإلكتروني لأنها تُمثل الطريقة الوحيدة التي تُمكنك من تصميم متجر إلكتروني على ووردبريس مع وظائف التجارة الإلكترونية التي ترغب بها من الربط ببوابات الدفع الإلكتروني وشركات الشحن وأدوات التسويق الرقمي، وإليك طريقة تنصيبها على متجرك: 

توجه إلى لوحة التحكم في ووردبريس.

من القائمة اليُمنى انقر على خيار إضافات > إضافة جديد.

في حقل البحث الموجود على الجانب الأيسر من النافذة ادخل”woocommerce ” للوصول إلى الإضافة بشكل أسرع. ثم انقر على خيار التنصيب الآن. 

انقر على تفعيل 

إعداد إضافة ووكومرس  من خلال الخطوات التالية: 

تصميم متجر إلكتروني
  • اضف خل عنوان متجرك (الأصلي) [عنوان الشارع]
  • ضمن سطر العنوان 2 [شقة ، جناح ، أو أي عنوان آخر]
  • اضف مدينتك والرمز البريدي.
  • العملة الخاصة بالمتجر.
  • حدّد المنتجات التي ستبيعها في المتجر.
  • اختر نوع المنتجات التي تريد بيعها (مادية أو رقمية أو كلاهما) وعددها.
  • تحقق من مربع الاختيار إذا كنت ترغب في بيع المنتجات / الخدمات شخصيًا.
  • أختر قالب أولي للمتجر الخاص بك.

7- تثبيت قالب المتجر الإلكتروني 

القالب هو الجزء الخارجي من الموقع الإلكتروني، الذي يتفاعل معه المستخدم سواء بالسحب أو التمرير أو النقر ومن خلال تُعرض المنتجات والخدمات للمستخدمين، ولتثبيت القالب على متجرك توجه إلى لوحة التحكم المتجر وانقر على خيار المظهر ثم حدّد على قوالب.

خطوات تصميم متجر إلكتروني

ستظهر لك مجموعة من القوالب التي بإمكانك تثبيتها على متجرك، ومن بين الخيارات المتاحة أمامك اختر القالب المناسب أو بإمكانك تحميل قالبك المحمل على الجهاز بالنقر على أضف جديد. 

تصميم متجر إلكتروني

> أفضل قوالب متجر إلكتروني ووكومرس 

الآن، سنلقي الضوء على مجموعة من أفضل قوالب المتاجر الإلكترونية التي تعمل على ووكومرس، وهي: 

  • قالب Astra: قالب استرا Astra أحد أفضل القوالب المخصصة للمتاجر الإلكترونية على ووكوسس، يدعم اللغة العربية بالكامل وسريع وخالي من المشاكل البرمجية أو الثغرات لتحصل على متجرك إلكتروني احترافي، ويدهم العديد من إضافات التخصيص مثل محرر المكونات والمونتر.
  • قالب SeedProd:  يوفر أفضل تجربة مستخدم على الإطلاق مع مجموعة من الميزات والتحديثات المستمرة. والشيء الجميل فيه أنه يأتي متوافق مع محركات البحث ومختلف الشاشات الخاصة بالهواتف المحمولة واللوحية وأجهزة الكمبيوتر، لتحصل على أعلى معدل زيارات ومبيعات على المتجر. 
  • قالب Woostify: قالب مصمم بشكل جيد ليكون مناسب للمااجر الإلكترونية التي تعمل عبر ووكومرس، يتضمن مجموعة من الأشكال للصفحات ومجموعة من القوالب الإضافية لتختار ما يُناسبة. في نفس الوقت القالب يقدم أداء سريع. 

8- تثبيت الإضافات الضرورية 

على حسب نوع متجرك الإلكتروني والميزات التي ترغب في إضافتها سيتوجب عليك تثبيت الإضافات التي تحتاجها، وذلك عبر التوجه إلى ولحة تحكم ووردبريس

توجه إلى لوحة تحكم الووردبيس > انقر على إضافات > أضف جديد. 

أدخل اسم الإضافة التي تريد تثبيتها على الحقل العلوي الأيسر > انقر على التنصيب الآن ومن ثم تثبيت الإضافة، وبهذه الخطوات تكون قد ثبت إضافة الووردبريس على الموقع. 

> تثبيت إضافة الووردبريس من خلال الرفع 

أيضًا يوجد طريقة أخرى تتيح لك تنصيب إضافات الووردبريس، وذلك من خلال رفع ملفات الإضافة وهي مناسبة للمطورين أو الأشخاص الذي يريدون تثبيت إضافة غير مدرجة على مكتبة الووردبريس، وهي: 

توجه إلى لوحة تحكم الووردبريس وانقر على الإضافات > أضف جديد > رفع إضافة. 

حدد على خيار  Choose File وحدد الإضافة من الجهاز وانقر من بعد ذلك على التنصيب الآن. 


أجعل المتجر متوافق مع الهواتف المحمولة 

الجانب المهم للغاية عن تصميم متجر إلكتروني هي أنه من الضروري أن يكون المتجر متوافق مع الهواتف المحمولة ومختلف الشاشات من الأجهزة اللوحية والتلفاز الذكي وغيرها. وذلك لأن مستخدمي الهواتف المحمولة يمثلون الأكثرية عند الحديث عن الشراء عبر الإنترنت مقارنة مع مستخدمي أجهزة الكمبيوتر. 

اضف المنتجات في وسط النافذة 

عندما تصمم متجرك الإلكتروني عليك إضافة منتجاتك الأكثر شعبية في الشاشة الرئيسية وفي الوسط لتركيز الضوء عليها وتزيد من مبيعاتك بشكل جيد. الجدير بالإشارة أن وسط النافذة هو المكان الذي يجذب أنظار المستخدمين. 

اهتم بالتحسين من سيو المتجر

السيو هو قناة تسويقية رئيسية للمتاجر الإلكترونية يُمكنها من جذب الزيارات إلى المتجر وتحقيق مبيعات وتحويلات عالية. فعندما يتعلّق الأمر بتصميم المتجر يجب أن تصب جهودك في تحسينه لمحركات البحث نظرًا للتكلفة القليلة التي يحتاجها من خلال اختيار وتضمين الكلمات الرئيسية في عنوان ووصف المتجر والتحسين من أوصاف المنتجات. 

استخدم صور عالية الجودة

الصور عالية الجودة أمر مهم عن تصميم متجر إلكتروني احترافي؛ لأنها تعكس المنتج ومواصفاتها وتجذب الأنظار له بما يحقّق المزيد من المبيعات والأرباح. وبإمكانك البدء في تصوير منتجاتك وتصميم الصور لتحقّق أفضل النتائج الممكنة. 

ختامًا، الآن تكون قد تعرف على كل خطوات تصميم متجر إلكتروني احترافي على ووردبريس، لتبدأ بيع منتجاتك وخدماتك وتحقّق مبيعات وأرباح عالية. لكن يجب عليك الاهتمام بتسويق المتجر بالطريقة الصحيحة والتعرف على المنافسين وجمهورك المستهدف.


> إقراء أيضاً: خطوات الربح من التدوين وتحقيق أرباح عالية من المدونات


ما هي المنصة المناسبة لإنشاء متجر إلكتروني؟

المنصة المناسبة لك هي التي تراها انت اسهل لك ويمكنك استخدامها براحة دون مشاكل او التي اتت بعد تجربة منك. كل الطرق تؤدي الي الهدف. ويعتمد اختيار المنصة على عدة عوامل مثل ميزانيتك وخبرتك واحتياجاتك.

ما هي تكلفة إنشاء متجر إلكتروني؟

تختلف التكلفة حسب المنصة التي تختارها، وميزات المتجر، واحتياجاتك من التخصيص.

ما هي أفضل الطرق لتسويق المتجر الإلكتروني؟

افضل طرق التسويق تبدأ من استخدم وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجاتك وتقديم محتوى قيم يجذب الزبائن وإنشاء حملات إعلانية مدفوعة بالإضافة الي المشاركة في حملات التسويق بالعمولة.

ما هي التحديات التي قد تواجهني عند إنشاء متجر إلكتروني؟

المنافسة الشديدة في السوق وصعوبة جذب الزبائن والحاجة إلى مهارات تقنية لإدارة المتجر ويمكن أيضاً مخاطر الاحتيال والقرصنة الإلكترونية.

– كيف اضمن حماية متجري وما هي أفضل الممارسات لضمان أمان المتجر الإلكتروني؟

بداية عليك استخدم شهادات SSL لتأمين بيانات العملاء وتحديث المتجر بانتظام ايضاً استخدم برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة ولا تنسى ان تقم بعمل نسخ احتياطية من بيانات المتجر بشكل دوري.

************************