شرح WooCommerce .. ما هو ووكومرس وكيف يساعدك في إنشاء متجر إلكتروني؟

التجارة الإلكترونية أصبحت من المشاريع المربحة في عالمنا اليوم، فهل تفكر في إنشاء متجر إلكتروني ولا تعرف ما هو WooCommerce؟ وما هي ميزاته ولماذا يجب عليك أستخدامه؟ فكل هذه المعلومات سنتعرف عليها في هذا المقال ونتعرف على كيفية إنشاء متجر إلكتروني ووكومرس من الصفر. 

ما هو ووكومرس؟

ووكومرس
Woo Commerce

WooCommerce هو إضافة مخصصة لنظام إدارة المحتوى ووردبريس تساعدك على إنشاء متجر إلكتروني مجاني بخطواط بسيطة وسهلة وبيع مختلف المنتجات والخدمات. حيث أصبحت الآن من أشهر المنصات وأكثرها شيوعًا ليستحوذ على أكثر من 25%  من سوق المتاجر الإلكترونية مناسب لكل من المتاجر الصغيرة والكبيرة على حد سواء. 

ويأتي ووكومرس بمجموعة من الإضافات والقوالب المميزة للتمكّن من الحصول على تصميم المتجر الإلكتروني الذي يناسبك،  مع التكامل مع معظم أدوات التسويق  والتحليلات الأخرى للتاح لك الفرصة للتحسين من متجر الإلكتروني بمرور  الوقت. 

لماذا يجب عليك استخدام WooCommerce؟ 

ووكومرس ليس هو النظام الوحيد الذي يُمكنك من إنشاء متجرك الإلكتروني فيوجد مجموعة من الأنظمة الأخرى التي تساعدك في نفس الأمر، ولكن الووركومرس يعد أفضلها لأنه يقدم مجموعة من الميزات والوظائف التي لن تجدها في منصة أخرى، وهي: 

  • الثقة العالية: ووكومرس مبني على نظام إدارة المحتوى ووردبريس و المستحوذ على أكثر من 34% من سوق المواقع الإلكترونية في العالم. ما يعني أنك ستحصل على أفضل خدمة ممكنة فيما يتعلّق بالأمان وسهولة الاستخدام وتجربة المستخدم. 
  • الشهرة: ووكومرس من برمجيات التجارة الإلكترونية المشهورة في جميع أنحاء العالم، أيّ سوف تتسهل عليك الكثير من الجوانب من التكامل مع المواقع والأدوات الأخرى وتوافر الجوانب التعليمية. 
  • قابل للتخصيص: تم تصميم WooCommerce ليتناسب مع إضافات وقوالب الووردبريس الأخرى، بما يُمكنك من تخصيص الميزات والوظائف لتحصل على المتجر الإلكتروني المناسب لك. 
  • إمكانية بيع مختلف المنتجات: ووكومرس يُمكنك من بيع مختلف المنتجات المادية والبرمجية والخدمات والاشتراكات على المحتوى وحتى حجز المواعيد. وبإمكانك إضافة عدد لا محدود من المنتجات والمستخدمين. 
  • ووكومرس مجاني: أيضًا يعد نظام إدارة محتوى مجاني بالكامل، فقط سوف تحتاج لشراء الإضافات أو القوالب إذا كُنت تبحث عن المزيد من التخصيص. 
  • مفتوح المصدر: بالنسبة للمطورين بإمكانهم وبكل سهولة تعديل وتطوير المنصة بما يناسب حاجاتهم ورغباتهم. 
  • سهل الاستخدام: إذا كُنت جديد في مجال المتاجر الإلكتروني ستجد أن استخدام ووكومرس أسهل ما يكون بدون الحاجة لاستخدام الأكواد أو البرمجة. 

شاهد أكثر عبر هذا الفيديو:

فوائد استخدام ووكومرس 

يوجد العديد من الفوائد التي تحصل عليها عندما تستخدم منصة WooCommerce، في إدارة جوانب المتجر الإلكتروني الخاص بك، والمتمثلة في: 

سهولة الإعدادات والتثبيت 

من الممكن تثبيت ووكومرس بنفس الطريقة التي يتم بها تثبيت مختلف الإضافات الأخرى على الووردبريس بشكل مجاني بالكامل ومن دون الحاجة لإضافة كود واحد. وبعد تثبيته ستتمكن من الحصول على نظرة سريعة على كيفية استخدام الإضافة وإدارة المتجر الخاص بك. 

ومن بعد ذلك، بإمكانك التحكم في الإضافات والميزات بتثبيت القوالب والإضافات التي تريدها بنفس الطريقة التي ثبت بها ووكومرس. 

ستحصل على كافة الميزات التي تريدها لإدارة متجرك بعد ذلك، ستجد أن ووكومرس يقدم الكثير من الميزات المساعدة في نمو نشاطك التجاري، وإدارة المتجر الإلكتروني بفاعلية، والمتمثلة في: 

  • بيع المنتجات والخدمات. 
  • إضافة المواصفات الخاصة بالمنتجات. 
  • إضافة مراجعات المنتجات. 
  • إمكانية فلترة المنتجات على حسب النوع او الحجم أو العلامة التجارية. 
  • تقييم المنتجات من خلال النجوم. 
  • معالجة خيارات الدفع من خلال بوابات الدفع المشهورة. 
  • تخصيص كامل تصميم المتجر.   
  • زيادة وظائف المتجر بتثبيت الإضافات. 

المرونة وقابلية التطوير 

من الممكن تخصيص كامل المتجر المبني على ووكومرس من خلال استخدام الإضافات المتاحة، على سبيل المثال بإمكانك إضافات ميزات الاشتراكات ومعالجة المدفوعات والشحن والتحليلات  والتحسين من أداء المتجر من زيادة سرعته وضمان توافقه مع محركات البحث. وفي الأسطُر التالية سنلقي النظر على أفضل هذه الإضافات مع شرح مبسط لكل إضافة على حدة. 

ميزات سلة التسوق 

تجربة المستخدم لديها تأثير كبير على معدل المبيعات وترك عربة التسوق، فإذا لم تكن جيدة فسوف يتخلى المشتريّن عن عربة التسوق ويخرجون من المتجر الإلكتروني، وفيما يلي مجموعة من الميزات المسهلة من تجربة المستخدم والمتضمنة على ميزات سلة التسوق لووكومرس: 

  • إضافة بوابات الدفع. 
  • تمكين تحديد الموقع لحساب الضرائب. 
  • تسجيل الدخول من دون الحاجة لإنشاء حساب. 
  • تأمين عملية الدفع. 
  • توجيه المستخدمين إلى صفحة المدفوعات بعد إضافة المنتجات. 

خيارات المنتجات الممتعددة 

عندما يزور أحد المستخدمين المتجر الإلكترني الخاص بك، سيبدؤون في تصفح قوائم المنتجات الخاصة بك، ومن خلال التسهيل من عرض هذه المنتجات ستسهل الكثير من الجوانب وفي نفس الوقت تشجع المستخدم على شراء المنتج. وإليك خيارات المنتجات التي يقدمها لك WooCommerce: 

  • إضافة منتجات غير محدودة إلى المتجر. 
  • إضافة أنواع منتجات غير محدودة. 
  • أشكال غير محدودة من المنتجات. 
  • التحكم في طريقة عرضها وتصنيفها في المتجر.
  • ميزات إدارة المخزون.  

الفرق بين WooCommerce وShopify 

في الجانب الآخر نجد أن Shopify  هي أيضًا أحد المنصات المميّزة في مجال إنشاء المتجار الإلكترونية، وقد لا تتمكن من تحديد المنصة المناسبة لنشاطك التجارية، وفي سبيل ذلك في هذا القسم من المقال سنتعرف على مجموعة من الفروقات بين ووكومرس وشوبيفاي، وهي: 

خيارات التخصيص 

بالنسبة لخيارات التخصيص فالووكومرس يفوز بسهولة، فهو في الأصل نظام مفتوح المصدر مقدمًا للعديد من خيارات التخصيص التي يفتقدها شوبيفاي. فمن الممكن اختيار القالب الذي يناسبك وسرعة  وحجم الاستضافة المناسب. 

سهولة الاستخدام 

أما بالنسبة لفروقات سهولة الاستخدام بين ووكومرس وشوبيفاي، فإن ووكومرس نظام مفتوح المصدر ويُمكنك من الحصول على خيارات التخصيص التي تريدها ولكن يحتاج لخبرة في التصميم وفي بعض الأحيان إضافة بعض الأكواد للحصول على التصميم الذ تريده. كما يحتاج للتعامل مع الاستضافات والخوادم وإدارة أسماء المجالات. 

أما شوبيفاي هو نظام مُستضاف بالكامل أيّ لن تحتاج لتثبيته على إضافة أو إجراء النسخ الاحتياطي أو تأمين المتجر بشكل يدوي أو حتى متابعة أداء الاستضافة. 

التكاليف المنخفضة

عندما نتحدث عن إنشاء متجر إلكتروني التوغل في مجال التجارة الإلكترونية فالتالكيف تلعب دورًا كبيرًا وخصوصًا لتأثيرها على سعر المنتجات لأحقًا. وفي هذا الجانب نجد أن ووكومرس يأتي بشكل مجاني بالكامل ولكنك ستحتاج لتثبيت بعض الإضافات أو الفوالب المدفوعة وفي نفس الوقت شراء استضافة واسم مجال لمتجرك الإلكتروني والتي قد لا تتاجوز الـ 20$ شهريًا.  

وأما سوبيفاي فهو نظام مدفوع بالكامل حيث ستدفع أشتراك شهري يبدأ من 29$ للشهر وهذا لأقل باقة ممكنة ومن الممكّن شراء باقات أخرى بأسعار تبدأ من 79$ و 299$ لتحصل على المزيد من الميزات. 

ما هي متطلبات إنشاء متجر ووكومرس؟ 

حتى تتمكن من إنشاء متجر إلكتروني ووكومرس ستحتاج للإيفاء ببعض المتطلبات المهمة، والتي تحتاج لشرائها ودفع بعض التكاليف.لذلك، عليك تجهيز وسيلة الدفع الخاصة بك ومتابعة الأسطُر التالية: 

1- الاستضافة 

الاستضافة تمثل المكان أو المساحة التخزينية التي يتم الاحتفاظ فيها ببيانات الموقع من المحتوى والتصميم و الإضافات والقوالب ومعلومات المنتجات والمستخدمين وغيرها من الجوانب. وتعد استضافة بلوهوست أحد أفضل الخيارات التي من الممكن شرائها لاستضافة المتجر الخاص بك، والتي يبدء سعرها من 2$ للشهر وهذا للاستضافة المشتركة. 

2- الدومين 

الشيء الآخر الذي يجب توفيره هو أسم الدومين، والذي يرمز إلى عنوان الموقع على الإنترنت ويكون شكله كالآتي: webwiner.com. وإذا قُمت بشراء استضافة من بلوهوست سوف تحصل على دومين مجاني. وأما إذا كُنت تفكر في شركة أو خيار آخر فبإمكانك وبكل سهولة شراء دومين من جودادي. 

3- شهادة SSL

هذه الشهادة ضرورية وخاصة في مجال التجارة الإلكترونية، حيث تعمل على المحافظة على أمان وسرية بيانات ومعلومات المستخدمين، عندما يستخدمون الموقع أو يضيفون معلومات الدفع الخاصة بهم أو بريدهم الإلكتروني. وفي الكثير من الأحيان تحصل عليها بشكل مجاني. 

طريقة إنشاء متجر إلكتروني ووكومرس 

هل تريد أن تنشئ متجر ووكومرس؟ ففي هذا الجزء من المقال سنتعرف على مجموعة من الخطوات التي تتيح لك بدء المتجر الإلكتروني الخاص بك، والجدير بالذكر أن الأمر قد يزيد عن ساعتين حتى تتمكن من رؤية المتجر الخاص بك، تابع الخطوات التالية: 

1- حدد مجال المتجر الخاص بك 

قبل الشروع في إنشاء المتجر الإلكتروني الخاصة بك، من المهم أولًا وضع الخطوط على مجموعة من الجوانب المهمة والمؤثرة على نجاح المتجر الخاص بك. فإذا ما الذي ستبيعه ولمن ستبيع؟  فمن المهم تحديد كافة هذه الجوانب المساعدة على التسويق للمتجر ونجاحه في المستقبل.  وقبل الشروع في ذلك عليك طرح الأسئلة التالية: 

  • ما هو هدفك من إنشاء المتجر؟
  • ما هي المنتجات التي تريد بيعها؟
  • هل تعرف اتجاه السوق؟
  • من هو جمهورك المستهدف؟
  • ما هي ميزانيتك؟
  • من هو منافسك؟
  • ما الذي يُميزك؟ 

– حدد المنتجات التي ستبيعها 

متجر الووكومرس لا يحدد لك نوع المنتجات الذي ستبيعه، فمن خلاله بإمكانك بيع مختلف المنتجات من المنتجات المادية والمنتجات الرقمية والخدمات والاشتراكات. ولكن قبل الشروع في ذلك تأكد من أنك لا تختار المنتجات الخاطئة أو التي ليس عليها طلب من قبل الجمهور المستهدف. 

وفي هذه الحالة بإمكانك استخدام أداة مؤشرات جوجل لمعرفة المنتجات ذات الاهتمام الأكبر والتي يبحث عنها الأشخاص بكثرة، أو استخدام keywordtool التي تسمح لك بمعرفة المنتجات التي يُبحث عنها على من Amazon وeBay وPlay Store

Instagram وTwitter. 

ومن بعد ذلك بإمكانك تدوين المنتجات المرتبة بنشاطك التجاري وغير المرتبكة والتي من الممكن التسويق لها، بحيث سيكون لديك خياران إيما متابعة الاتجاهات والمنتجات المشهورة أو التي عليها طلب عالي أو المنتجات التي تهم جمهورك المستهدف فقط. لكن لا تحاول تقليد المتاجار الإلكترونية الأخرى وتأكد دائمًا من أن لك ميزة تنافسية تميزك عنهم.  

🟢 ما هو جمهورك المستهدف؟ 

لنفترض أنك تبيع هواتف ذكية وحتى تتمكن من زيادة المبيعات الخاصة بك، قررت إطلاق بعض الإعلانات المدفوعة، فكيف ستتمكن من استهداف الجمهور المستهدف من دون التعرف عليه؟، وأيضًا حتى عن إنشاء محتوى على المدونة. ما هي المشاكل التي ستحلها أو المجالات التي ستتحدث عنها ليكون المحتوى متوافق مع اهتمامات الجمهور المستهدف؟ 

فمعرفة الجمهور المستهدف من الجوانب المهمة والتي يجب القيام بها قبل إنشاء المتجر الإلكتروني، ومن دون القيام بذلك، تأكد من أن مشروعك سيفشل. وهنا يجب عليك البدء في تحديد شخصية عميلك المثال وجمع المعلومات الديموغرافية والاهتمامات والتحديات والمشاكل المواجهة للجمهور المستهدف. 

⭕ تحليل المنافسين 

أيضًا من الخطوات المهمة والمتمثلة في دراسة المنافسين الحاليين لنشاطك التجارية والمقدمين لنفس المنتجات ويستهدفون نفس الجمهور الذي يستهدفه. فبدون التغلب عليهم لن تتمكن من الصمود في السوق أو بيع منتجاتك. وعليك البدء في تفحص متاجر المنافسين والمنتجات التي يبيعونها واستراتيجيات التسويق المُتبعة. 

– شراء اسم مجال 

الخطوة الثانية في مشوار إنشاء متجر WooCommerce هي شراء الدومين الخاص بالمتجر، والذي يرمز إلى عنوان المتجر على الشبكة العنكبوتية. وكما أشرنا سابقًا أنه من الممكن شراءه بسهولة من جودادي بمبلغ لا يتجاوز 10$. حيث من الممكن أن يساعدك أسم المجال الجيد على التحسين من ترتيب الموقع في نتائج البحث والحصول على المزيد من الزيارات والمبيعات. إذا كيف تختار اسم المجال المناسب للمتجر الخاص بك؟ 

🟢 تأكد من أسم المجال ينتهي بـ .com 

يوجد أكثر من 250 ملحق لأسم المجال من الممكن المفاضلة فيما بينها مثل . org و. co و. us و. net، ولكن com يعتبر الأشهر والأفضل حيث دائمًا المستخدمين يتوقعون بأن أسم المجال ينتهي به. 

⭕ يتوافق مع العلامة التجارية 

أسم المجال هو أحد أجزاء الهوية التجارية المهمة لذلك، من المهم توافقه مع العلامة التجارية مع إضافة الكلمات التي ترمز إلى نشاطك التجاري. 

🟢 أجعل اسم المجال أقصر ما يُمكن 

أسما المجالات الطويلة لا تحظى باهتمام كبير لدى الجمهور المستهدف، حتى أنهم يتجاهلون حفظها للعودة مرة أخرى إلى المتجر، وعند تحديد اسم مجال طويل أنت تعمل على توسيع الفجوة بين الجمهور والمتجر الخاص بك. وفي النهاية من المهم أن يكون اسم المجال قصير وسهل التذكر والطول المثالي لاسم المجال هو  6-14 حرف. 

ضمن الكلمات الرئيسية في اسم المجال 

أيضًا من الممكن الاستفادة من اسم المجال في تضمين بعض الكلمات الرئيسية والتي تحسن لأحقًا من ترتيب الموقع على محركات البحث من هذه الكلمات. 

2- شراء الاستضافة 

الكثير من الاستضافات تقدم لك أسم مجال مجاني مثل استضافة بلوهوست، والاستضافة من المكونات والعناصر المهمة لكل متجر إلكتروني، فهي تُحفظ عليها بيانات الموقع من التصاميم والمحتوى وغيرها من الجوانب. مؤثرة على سرعة الموقع وتجربة المستخدم ومن أشهر شركات الاستضافة التي من الممكن اللجوء إليها WP Engine و و Kinsta و Hostgator و DreamHost و InMotion ولكن أفضلها هو Bluehost. 

🟢 نصائح لشراء الاستضافة المناسبة 

عند شراء الاستضافة لإنشاء متجر ووكومرس ستجد أمامك مجموعة من الخيارات والشركات كما ذكرنا سابقًا، وفي هذه الحالة سيكون من المهم تزويدك بمجموعة من النصائح التي تساعدك على اختيار الاستضافة المناسبة: 

⏪ السعر المناسب 

أسعار خدمة الاستضافة متفاوتة بين الشركات، وفي هذه الحالة يجب عليك البحث جيدًا لاختيار الاستضافة المناسبة من حيث السعر، فبشراء الاستضافة سوف تلتزم بدفع الاشتراك الخاص بها لفترة قد تصل إلى 5 سنوات على حسب عمر المتجر الإلكتروني.

⏪ معدل الجاهزية 

معدل الجهوزية يشير إلى مدى ثبات خدمة الاستضافة وعدم توقفها عن العمل، فالكثير من شركات الاستضافة تزعم أنها تقدم معدل جهوزية بنسبة 99.9% أيّ احتمالية توقف الموقع عن العمل هي 0.1%. 

⏪ مساحة التخزين 

المواقع وخاصة المتاجر الإلكترونية تحتاج إلى مساحات تخزينية كبيرة لأنها تحتوي على الكثير من الصور وأوصاف المنتجات والمستخدمين المسجلين. وهنا من المهم أن تتعرف على المساحة التخزينية للمتجر في كل مرحلة من مراحل عمله ومن ثم البحث عن الاستضافة التي تقدم لك هذه السعة التخزينية. مع الوضع في الحسبان للميزات الإضافية من النسخ الاحتياطي والتأمين. 

⏪ معدل الزيارات 

بعض شركات الاستضافة تحدّد عدد معين للزيارات التي يحصل عليها المتجر، ويُطلع عليه معدل الباندويث. وفي حال زيادة زيارات متجر الووكومرس عن الحد سيتوقف الموقع عن العمل.  كما من المهم النظر إلى مدى توافر الدعم الفني وخيارات الدفع المتاحة. 

وإليك طريقة شراء استضافة بلوهوست 

عليك التوجه إلى موقع بلوهوست، واختر الاستضافة التي تريد شرائها، ونحن هنا سنختار استضافة ووردبريس، والجدير بالذكر أنه يوجد استضافة مخصصة للوكومرس من الممكن اختيارها. 

حدد الباقة التي تريدها والتي تختلف على الميزات المقدمة. 

شراء استضافة ووكومرس

كما أشرنا لأحقًا أنك ستتمكن من الحصول على اسم مجال مجاني لمدة عام كامل وبالإضافة لشهادة ssl لإطفاء بعض الأمان على الموقع والتأكيد على أن بيانات المستخدمين مشفرة. ما عليك إلا ادخال اسم المجال الذي تريد وانقر على خيار Next بالأسفل. 

ادخل معلوماتك الشخصبة مع تحديد الخدمات التي تريد إضافتها إلى الباقة من الحماية وأدوات تحسين محركات البحث ووافق على شروط الاستخدام. وبعد ذلك ستكون قد قُمت بشراء الاستضافة وسيتوجب عليك في الخطوة التالية تثبيت الووردبريس على هذه الاستضافة. 

ووكومرس

3- تثبيت الووردبريس على الاستضافة 

بعد شراء الاستضافة ستحتاج لأحقًا لتثبيت الووردبريس على الاستضافة الخاصة بك، والجدير بالذكر أن هذه العملية لا تتطلب أكثر من 10 دقائق، فقد تحتاج للدخول إلى لوحة تحكم الاستضافة ومن ثم الشروع في الخطوات التالية: 

من داخل لوحة cPanel مرر لأسفل حتى تصل إلى قسم Softaculous Apps Installer ومن بعد ذلك ستجد خيار الووردبريس ما عليك إلا النقر عليه. 

ستتحول إلى هذه النافذة، اضغط على خيار Install Now.

تاليًا، ستتمكن من التحكم من مجموعة من الخيارات الخاصة بالبروتوكل والدومين والملف الذي تريد تثبيت الووردبريس عليه. ومن ثم حدد أختار إصدار الووردبريس. 

في النافذة التالية بإمكانك إضافة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بلوحة التحكم الخاصة بالموع تاليًا. 

 وهناك مجموعة من القوالب بالأسفل ما عليك إلا تحديد القالب وانقر على Install. والجدير بالذكر أنه من الممكن تغيير هذا القالب لأحقًا. 

اختيار قالب متجر ووكومرس

وبهذه الخطوات تكون قد قُمت بتثبيت الووردبريس على الاستضافة. 

وللدخول إلى لوحة تحكم الموقع الخاص بك،  عليك اتوجه إلى الرابط التالي http://www.mysite.com/wp-admin واستبدال .mysite.com بالدومين الخاص بالموقع الخاصة بك. 

4- تثبيت ووكومرس على الووردبريس 

بعد تثبيت الووردبريس على الاستضافة ستحتاج إلى تثبيت ووكومرس على الووردبريس، لتتمكن من بدء متجرك الإلكتروني، وإليك الخطوات التي تحتاجها لأتمام ذلك: 

  • توجه إلى لوحة تحكم الووردبريس الخاصة بالموقع الخاص بك. 
  • انقر على خيار إضافات > أضف جديد > في حقل البحث على العلوي ادخل كلمة WooCommerce ومن بعد ذلك ستظهر لك الإضافة ما عليك إلا النقر على تنصيب الآن ثم تفعيل. 
متجر ووكومرس

5- اعداد متجر الووكومرس  

بعد تثبيت إضافة ووكومرس على الووردبريس، سيتوجب عليك إكمال الإعداد السريع الخاص بالإضافة، بحيث يتيح لك الحصول على المتجر الإلكتروني المناسب وإعداد كافة الجوانب المتعلّقة بالمتجر. 

وبإمكانك إكمال هذه الإعدادات أو تخطيها بالنقر على تخطي إعداد تفاصيل المتجر بالأسفل. ولكن من المُفضل دائمًا إكمال عملية الإعداد لأنها توفر لك المزيج من المرونة وتجعل المتجر الإلكتروني جاهز للبيع بشكل مباشر. 

ووكومرس

وإليك نظرة سريعة على الخطوات الواجب عليك القيام بها: 

  • أدخل عنوان متجرك الكامل (الأصلي) [عنوان الشارع]
  • املأ سطر العنوان 2 [شقة ، جناح ، أو أي عنوان آخر]
  • أدخل مدينتك والرمز البريدي.
  • أدخل العملة الخاصة بالمتجر.
  • اختر المنتجات التي ستبيعها في المتجر.
  • حدد نوع المنتجات التي تريد بيعها (مادية أو رقمية أو كلاهما) وعددها.
  • تحقق من مربع الاختيار إذا كنت ترغب في بيع المنتجات / الخدمات شخصيًا.
  • أختر قالب أولي للمتجر الخاص بك.

6- أختيار قالب متجر ووكومرس 

في الخطوة التالية سيتوجب عليك اختيار موقع الووكومرس، والجدير بالذكر أن ووكومرس يتيح لك مكتبة ضخمة من القوالب المجانية والمدفوعة. وأنت عليك المفضلة بين الاختيار بين القوالب المجانية والمدفوعة.  وحتى تتمكن من اختيار القالب المناسب عليكم أن تضع في حسبانك النصائح التالية: 

  • يجب أن يكون القالب حالي من المشاكل التقنية. 
  • توافق القالب مع الهواتف المحمولة ومحركات البحث. 
  • توافق القالب مع أحدث ميزات ووظائف الووركومرس. 
  • سريع وذو تجربة مستخدم جيدة. 

🟢 أفضل قوالب الووكومرس 

قالب Astra من قوالب ووكومرس المميزة يسمح لك بتخصيص المتجر بالكامل والحصول على المتجر السريع الذي تحتاجه. حيث يأتي بأحجام خطوط خفيفة وتكويد جيد. مع أكثر من 150 قالب مخصص بإمكانك استخدامها على الموقع الخاص بك. مع دعم التخصيص من Gutenberg و Elementor. 

وبالإضافة لسهولة تجربة الاستخدام فإن القالب يقدم لك مجموعة من الميزات، مع تحديثات مستمرة لإضافة المزيد من الميزات وإغلاق الثغرات الأمنية. كما يسمح لك بتخصيص صفحات المنتجات وعربة التسوق وغيرها من الجوانب. 

قالب آخر من القوالب المميزة للووكومرس يجمع بين العديد من الميزات في قالب أحد، من أداة تخصيص الموقع من خلال السحب والإفلات وتنسيق الموقع بالتنسيق أو الألوان أو الخطوط التي تريدها.  كما يأتي مدعوم بالعديد من الصفحات الجاهزة لكل من المنتجات وصفحات الشكر وصفحة المنتجات. 

حاصل على أكثر من ثلاثين مليون عملية تنزيل، فقط لأنه أحد القوالب السهرة الاستخدام والتخصيص بنقرة واحدة فقك. يتكامل مع ووكومرس بالكامل ويمنحك الفرصة لإضافت التخطيطات والألوان والخطوط التي تريدها، مع التوافق مع شاشات الهواتف المختلفة ومحركات البحث. وأيضًا متوافق مع إضافات إنشاء الصفحات من خلال السحب والإفلات مزود بمجموعة من الإضافات الجاهزة والمحسّنة من المتجر الخاص بك. 

7- اختر الإضافات المناسبة وثبتها على المتجر 

كل متجر ووكومرس يحتاج إلى تثبيت بعض الإضافات المهمة، بحيث يُمكّن من إضافة المزيد من الوظائف والخصائص إلى المتجر الإلكتروني الخاص بك. على سبيل المثال التسويق وإدارة المخزون وتحسين المتجر في محركات البحث وتأمينه وزيادة سرعته وإضافات وظائف الترويج داخل المتجر مثل العوض والخصومات وغيرها من الجوانب. وهذه الإضافات قد تكون مجانية أو مدفوعة وفي هذه الحالة يجب أن تكون ميزانية معقولة. 

8- إضافة المنتجات إلى المتجر 

قبل الشروع في هذه الخطوة يجب أن تكون قد قُمت بتصوير المنتجات الخاصة بك وكتابة الوصف، ومن ثم عليك إضافة المنتجات واحد تلو الآخر داخل المتجر. والجدير بالذكر أنه من الممكن إضافة عدد لا محدود من المنتجات إلى المتجر. وأنواع المنتجات التي من الممكن إضافتها إلى المتجر: 

  • المنتجات البسيطة.
  • المنتجات الافتراضية.
  • المنتجات المجمعة.
  • المنتجات القابلة للتنزيل.

كما من الممكن إضافة أنواع مختلفة من المنتجات والتي من الممكن بيعها من خلال المزادات والاشتراكات والحجوزات. 

طرق ربح اخرى من المواقع الالكترونية

وهناك مجالات عديدة غير الووكمرس للربح من موقعك الالكتروني لذلك ننصحك بشدة بإنشاء موقع الكتروني بشكل صحيح يحتوي على العديد من التقنيات والمميزات التي تسهل لك انشاء وتطوير موقعك بما يناسب مجالك او النيتش الذي تعمل عليه … ولكي تعلم المزيد عن أهمية ودور انشاء موقعك الالكتروني الان:

تعرف على افضل الطرق للربح من موقعك الالكتروني:

الخاتمة 

بهذه الخطوات تكون قد تمكن من إنشاء متجر ووكومرس وستحتاج إلى تحديد بوابة الدفع المناسبة للمتجر والمُفضلة للمستخدمين، أيضًا مع إضافة خيارات الشحن المختلفة لتوصيل المنتجات إلى المستخدمين، مع التسويق للمتجر الإلكتروني من خلال استراتيجيات التسويق الرقمي المعروفة. وإذا كُنت تحتاج إلى شركة لإنشاء متجر ووكومرس فنحن في موقع ويب وينر نقدم لك خدمة متكاملة لإنشاء المتجر الإلكتروني الذي تفضله.

إقراء أيضاً: ما هو الفرق بين المدونة والمتجر الإلكتروني

****************************