ما هو الافلييت ماركتنج Affiliate Marketing، وكيفية الربح منه؟

إذا ما كُنت مهتم بمجال الافلييت ماركتنج Affiliate Marketing او ما يسمى ويعرف بالتسويق بالعمولة وتفكر في الحصول على طريقة سهلة توفر لك ربح جيد من الإنترنت، ففي هذا المقال ستجد كل التفاصيل والمعلومات التي تحتاجها للبدء في مجال التسويق بالعمولة.

ما هو الافلييت ماركتنج Affiliate Marketing؟ 

الافلييت ماركتنج (التسويق بالعمولة) هو أحد مجالات التجارة الإلكترونية القائمة على السمسرة ببساطة، إذ يقوم فيه الناشر أو البائع بتسويق منتجات التجار والعلامات التجارية الأخرى مقابل الحصول على عمولة من كل عملية بيع تتم. 

الافلييت ماركتنج

فعلى سبيل المثال عن التسويق لمنتج من أمازون لجمهور معين ويشرع هؤلاء العملاء في الشراء فإنك ستحصل على عمولة تترواح بين 10% إلى 50% على حسب الشركة التي تسوّق لها. التسويق بالعمولة يعتمد على أربع أطراف رئيسية هي: 

  1. التاجر: هو صاحب المنتج الأصلي وقد يكون شركة أو متجر أو محل تجاري، إذ يحتفظ بالمنتج في مخزونه ويشرع في تقديم خدمات التغليف والشحن والتوصيل ومتابعة إجراءات ما بعد البيع. 
  2. المسوّق بالعمولة: المسوق بالعموّلة هو الشخص الذي يسوّق للمنتج التابع للتجار من أجل الحصول عمولة من كل عملية بيع يحققها. 
  3. المّشتري: المستهلك النهائي ضلع أساسي في مجال التسويق بالعمولة؛ لأن المسوّق يستهدفه من أجل إتمام عملية البيع. 
  4. منصة التسويق بالعمولة: يجب أن تكون هناك منصة أو أداة تنظم عملية التسويق بالعمولة لتتيح لوحة تحكم للمسوقيّن يُمكنهم عبرها الاطلاع على إحصائيات التسويق والمبيعات والأرباح المُحققة. 

مجال الافلييت ماركتنج من المجالات المميّزة التي يجب الأهتمام لكل من يرغب في بدء الربح من الإنترنت وتكوين مشروع تجاري احترافي: 

– تكلفة بدء التسويق بالعمولة المنخفضة

عندما تفكر في بدء التسويق بالعمولة ستجد أنه من المجالات التي لا تحتاج لرأس مال كبير مقارنة مع أفكار المشاريع التجارية الآخرى مثل بناء متجر إلكتروني من الصفر؛ لأنك ستحتاج لتوفر مخزون وتغليف وتوصيل المنتجات إلى جمهورك وأيضًا تقديم خدمة العملاء وغيرها الكثير من المهام الضروري لأن تحصل على مشروع تجاري ناجح. وهذا الأمر لا يُعد ضروريًا في التسويق بالعمولة، فليس هناك حاجة لمخزون أو تغليف المنتجات ولا حتى توصيلها. 

– سهولة البدء في الافلييت ماركتنج

بكل سهولة بإمكانك البدء في مجال التسويق بالعمولة دون الحاجة لتوفير أوراق أو سجل تجاري أو فتح محل على أرض الواقع. كل ما عليك القيام به هو البحث عن متجر أو شركة أو منصة التسويق بالعمولة ثم التعاقد معها وبدء الربح من التسويق بالعمولة. 

– الأرباح الجيدة 

يساعد التسويق بالعمولة في تحقيق أرباح جيدة وكسب المزيد من المال مقارنة مع أيّ مشروع آخر، فبإمكانك تحقيق ربح من كل عملية بيع تتم وتحصل على عمولة جيدة تترواح بين 10% إلى 50%، ما يعني أن سعر المنتج كان 100$ فستحصل على الأقل 10$، وعلى حسب عمليات البيع التي تتم ستزيد أرباحك. 

– المخاطر المنخفضة 

عند البدء في مجال التسويق بالعمولة لن تكون هناك مخاطر كبيرة جراء عدم تحقيق الأرباح المعقولة أو الفشل في المشروع نظرًا لأنك لم تدفع الكثير مقابل بدء مشروع التسويق بالعمولة الخاص بك لقلة التكلفة. فعلى سبيل المثال عندما تفكر في إنشاء متجر متكامل ستشرع في شراء الدومين والاستضافة وتصميم المتجر وإنشاء المحتوى الذي سيستهلك الكثير من المال والوقت. 

– المرونة الكافية لاختيار المنتجات والمجال المناسب 

لديك القدرة في أيّ وقت أن تختار المنتجات أو المجال المناسب معك، من الأجهزة الكهربائية والهواتف والملبوسات والمكياج والسيارات وحتى الخدمات والمنتجات الرقمية. لكن سيتوجب اختيار المنتج أو المجال على حسب جمهورك المستهدف إذا ما كُنت مُنشئ محتوى ولديك جمهورك. 

Affiliate Marketing
Affiliate Marketing

في هذه الجزئية من المقال سنتناول الخطوات التي تتيح لك البدء في مجال التسويق بالعمولة لتحقيق أعلى المبيعات والأرباح: 

1- اختر المجال الذي ترغب البدء فيه 

الخطوة الأولى هي تحديد المجال الذي ترغب العميل فيه في الأفلييت ماركتنج؛ فيوجد العديد من المجالات التي من المُمكّن البدء فيها، لكن تختلف فيما بينها على حسب طريقة التسويق والجمهور المناسب لها. فعلى سبيل المثال إذا كان لديك قناة على يوتيوب تشارك عليها محتوى متعلّق بالتقنية ففي هذه الحالة منتجات مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر ستكون خيار جيد، وإليك الأسئلة التالي التي جيب طرحها قبل تحديد المجال: 

  • ما هو شغفي والمجال الذي لديك فيه خبرة؟ 
  • ما اهتمامات جمهوري المستهدف؟ 
  • ما شدة المنافسة في السوق المعني؟ 
  • هل المجال يحقق أرباح جيدة؟ 

2- اختر منصة التسويق المناسبة 

يعتمد الأفلييت ماركتنج على التسويق بالعمولة أعتماد كُلي. بالتالي، يجب أن تختار منصة المحتوى المناسبة لك والتي بإمكانك من خلالها الوصول إلى جمهورك المستهدف وتقديم المحتوى والعروض الترويجية الخاصة بك بغرض تحقيق مبيعات وأرباح جيدة. وإليك الخيارات المتاحة: 

  1. إنشاء موقع إلكتروني: بإمكانك إنشاء موقع أو متجر إلكتروني متكامل للتسويق لمنتجات التسويق بالعمولة، بعرض المنتجات التابعة للتجار في صفحات المتجر وعندما ينقر الزائر على زر الشراء يتم توجييه نحو متجر التاجر لتحصل على عمولة بعد ذلك. 
  2. إنشاء قناة على YouTube: يوتيوب هو ثاني أكبر محرك بحث بعد جوجل، حاصل على زيارات ومستخدمين بأعداد كبيرة، وبإمكانك وبكل بساطة البدء في إنشاء قناتك ونشر الفيديوهات التوضيحية والتسويقية لجني بعض الأرباح. 
  3. مواقع التواصل الاجتماعي: مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام توفر لك أداة تسويقية قوية إمكانك عبرها نشر المحتوى ومشاركته مع جمهورك وجذبهم لإتمام عملية البيع. 
  4. الإعلانات المموّلة: هذا النوع من الخيارات التسويقية توفر لك الفرصة لتصل إلى جمهورك في أسرع وقت ممكن وبأستهداف قوي ولكن ستدفع على كل نقرة أو مرة يظهر فيها الإعلان للمستخدمين. 

3- ابحث عن منصة للتسويق بالعمولة 

الخطوة التالية ستكون البحث عن منصة للتسويق بالعمولة لتتيح لك الفرصة للحصول على منتجات جاهزة للتسويق لها ولوحة تحكم تعرض فيها تفاصيل المبيعات والأرباح وغيرها من التفاصيل المهمة. إذ يوجد العديد من برامج التسويق بالعمولة التي بإمكانك الانضمام إليها لتنظيم عملك وسنوصي ببعضها في باقي المقال. لكن عند تحديد منصة التسويق بالعمولة المناسبة يجب عليك الاهتمام بـ: 

  • واجهة بسيطة والسهلة: يجب أن تكون واجهة التحكم الخاصة بمنصة التسويق بالعمولة سهلة وبسيطة لحد كبير؛ لمساعدتك في الحصول على تجربة أفليت ماركتنج سهلة. أيضًا تتمكن من الاطلاع على نتائجك وتفاصيل حملاتك الإعلانية والتسويقية. 
  • الدعم الفني: قد تحصل بعض المشاكل التقنية في أثناء ترويجك للعروض، مثلًا، قد لا تحسّب المنصة الأرباح التي تحققها. ففي هذه الحالة سيتوجب أن توفر المنصة خدمة عملاء احترافية لحل مشاكلك والإجابة على استفسارتك. 
  • أمان منصة التسويق بالعمولة: منصة الأفلييت ماركتنج المُستخدمة من قبلك، يجب أن توفر الأمان الكافي لحماية بياناتك الخاصة والحيلولة دون تسريبها لأيّ طرف ثالث. فمنصات التسويق بالعمولة التي لا تتيح ميزات الأمآن الكافية لا تستحق أن تستخدمها لتأثيرها السلبي على مشروعك التجاري. 
  • التكامل مع منصات التجارة الإلكترونية: هذه الميزة مُهمة للغاية وخاصة إذا ما كُنت تفكر في إضافة المنتجات إلى متجر ووكومرس أو على شوبيفاي. دعم المنصة لأنظمة إدارة المحتوى نقطة مُهمة للغاية لتقديم تجربة تصفح سهلة وسلسة.

4- أنشئ محتوى احترافي

المحتوى هو من العناصر الضرورية من أجل البدء في الافلييت ماركتنج بطريقة احترافية للغاية، فأنت بحاجة إلى إنشاء محتوى جيد واحترافي يُفيد جمهورك المستهدف ويقدم لهم الإفادة التي يحتاجونها للتعزيز من موثوقيتهم في العلامة التجارية الخاصة بك وتكون لديك القابلية لتحقيق مبيعات عندما تحوال بيع منتجاتك وخدماتك. 

5- اجذب المستخدمين للنقر على الروابط 

الآن، سيتوجب عليك محاولة حث المستخدمين للنقر على إعلانات التسويق بالعمولة الخاصة بك والشروع في عملية الشراء من أجل الحصول على عمولات وتحقيق أرباح جيدة. على حسب القناة التسويقية المستخدمة تتغير طرق حث المستخدمين للنقر على الروابط. 

فمثلًا، إذا ما كان لديك موقع إلكتروني عليك عمل cta في وسط مقالات الموقع، وأيضًا جذب الزوار إلى متجرك الإلكتروني وجذب المستخدمين لشراء المنتجات والخدمات من متجرك. أما إذا ما كُنت مُنشئ محتوى أو مؤثر فبكل بساطة بإمكانك حث المستخدمين للنقر على الرابط المُضاف إلى الوصف أو المنشور. 

يوجد العديد من منصات التسويق بالعمولة المتفاوتة من حيث سهولة الاستخدام والعمولات والدعم الفني وغيرها من التفاصيل ومنها: 

– عرب كليكس 

عرب كليكس  منصة افلييت ماركتنج عربية متخصصة في المنتجات العربية التابعة لمتاجر مثل نون ونمشي وفروديل وغيرها من المتاجر الإلكترونية. ما يُميزها أنه تدعم اللغة العربية بالكامل في لوحة التحكم وخدمة العملاء عند التواصل معهم لحل أيّ مشكلة تواجهك عن التسويق للروابط. 

التسجيل سهل للغاية في عرب كليكس لكن قد يأخذ بعض الوقت نظرًا لأعداد المسوقيّن الكبيرة. وتدعم الدول العربية لتسوق منتجاتها في كل من السعودية والكويت والإمارات وقطر والبحرين وعمان. 

– برنامج نون للتسويق بالعمولة 

برنامج التسويق بالعمولة نون من أشهر برامج التسويق بالعمولة العربية موفرًا منتجات تزيد عن الـ 20 ألف منتج ليكون لديك الفرصة لتسويق مجموعة كبيرة من المنتجات من مستلزمات المنزل والملابس والأكسسورات والجمال والأطفال والكتب والموبايلات وأجهزة الكمبيوتر. 

العمل في برنامج نون للافلييت ماركتنج يعتمد على الكوبونات، إذ سيكون لديك كوبون ومن ثم تسوّق له لتحصل على مبيعات جيدة. يوجد مجموعة من الشروط التي تحكم عملك مع نون إذا تُمنع الإعلان ضمن المحتوى الجنسي أو الاباحي أو استخدام اساليب لحشو الكوكيز، المميز فيه أنه يقدم نسبة أرباح جيدة مقارنة مع أيّ برنامج تسويق بالعمولة آخر.  

– منصة التسويق بالعمولة شبكة حرير ديلز العربية 

شبكة حرير ديلز منصة للتسويق بالعمولة عربية أخرى توفر مجموعة من الحلول للمهتمين بمجال الافلييت ماركتنج، لكل من التجار أو أصحاب المنتجات والمتاجر والمسوقيّن الهادفين لتحقيق أرباح جيدة من بيع المنتجات. يقدم مجموعة كبيرة من المنتجات والخدمات بخصومات وعروض جيدة للتحسين من مبيعاتك وارباحك. 

في السياق نفسه توفر المنصة مجتمع متكامل لمساعدة المسوقيّن على التواصل فيما بينهم وتبادل الخبرات والمهارات لتحقيق أفضل النتائج. 

– التسويق بالعمولة أمازون 

التسويق بالعمولة أمازون خيار جيد لكل من يرغب في بدء الافلييت ماركتنج مع متجر أو جهة موثوقية مثل أمازون مع قاعدة تضم الآلاف من المنتجات وفي مختلف المجالات. كما أن الشهرة الواسعة لأمازون ستمنحك الفرصة لتحقيق المزيد من المبيعات والأرباح. 

مع دعم قوي واحترافي في حال واجهتك أيّ مشكلة، بالإضافة إلى مجموعة من الموارد لدعم الشركاء والمسوقيّن وتبيين أداء روابط الإحالة وتلقي الدعم الكامل في حال واجهتك أيّ مشكلة. عمولات أمازون تترواح بين 1٪ و 10٪ من قيمة البيع.

التسويق بالعمولة يحتاج لبعض المهارات لتحقيق نتائج جيدة، كمسوّق بالعمولة يجب أن تهتم بالجوانب التالية: 

– كتابة المحتوى الاحترافي

لكي تكون مسوق بالعمولة يحقق نجاح كبير، فسوف تحتاج لإنشاء محتوى ومحاولة إقناع الجمهور المستهدف بشراء المنتجات والخدمات. بالتالي، عليك كتابة محتوى منشورات مواقع التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني والإعلانات الممولة والمقالات المتوافقة مع محركات البحث

كما تتطلب كتابة المحتوى فهم عميق للجمهور المستهدف والمنافسين والقدرة على صياغة محتوى احترافي يساهم في أيصال محتواك ورسالتك للجمهور بغرض تحقيق أهدافك التسويقية. 

– بناء صفحات الهبوط والمواقع 

تصميم صفحات الهبوط من المهارات التي يجب أن تكون لدى كل شخص يفكر في احترافي التسويق بالعمولة وتقديم تجربة مستخدم سلسة وسهلة للغاية. فيجب أن يكون لديك قدرة على بناء الصفحات ووتصميمها وضبط الألوان والنصوص وغيرها من التفاصيل المُهمة. 

ومن السهل إتمام هذه المهمة من خلال أنظمة إدارة المحتوى التي تُمكّنك من تصميم الصفحات بسهولة ودون الحاجة لأيّ خبرة تقنية. أما من دون ذلك ستحتاج لاحتراف لغات البرمجة مثل HTML وCSS وjava. 

– إجراء التحليلات 

مهارات التحليل الدقيق للمعطيات سيمهد لك الطريق لإتخاذ قرارات تحسيسنية أفضل يما يضمن لك تحقيق المزيد من المبيعات والأرباح. يشمل ذلك إجراء تحليل للجمهور والمنافسين وأي المنتجات المُحققة لمبيعات أكثر والمجالات المناسبة لجمهورك. 

– تصميم وإنشاء الفيديوهات 

الفيديو أداة قوية تساعدك على جذب الجمهور وبناء علاقة قوية معهم بعض المنتجات والخدمات وتقديم المحتوى التثقفيفي الذي سيُظهر علامتك التجارية بشكل احترافية للغاية. من الممكن أن تتشكل الفيديوهات في مجموعة من الأنواع من فيديوهات المراجهات والبثوث المباشرة وشرح طرق الاستخدام وغيرها. في السياق نفسه الفيديو يحصل على معدلات مشاركة أعلى من أيّ محتوى آخرى لتصل إلى جمهورك أينما كانوا. 

– تحسين ترتيب المواقع في محركات البحث 

تحسين محركات البحث السيو SEO من الاستراتيجيات التسويقية القوية التي تساعدك في الوصول إلى جمهورك المستهدف وبأقل تكلفة ممكنة. في السياق نفسه هذه الاستراتيجية دائمة إذ لا يتم حذف الموقع من محرك البحث إذا ما أنتهت الميزانية الإعلانية مقارنة مع الاستراتيجيات الآخرى مثل الإعلانات المموّلة. 

أرباح الافلييت ماركتنج أو التسويق بالعمولة تتغير على حسب المجال والمنتجات التي يتم التسويق لها وعلى منصة التسويق المستخدمة لأنه يوجد بعض المنصات التي ستقطع نسبة من أرباح المسوقيّن. ولكن بشكل عالمي أرباح التسويق بالعمولة تصل إلى 10 ألف دولار سنويًا لدى المسوقيّن المحترفين. 

ختامًا، الافلييت ماركتنج من مجالات الربح من الإنترنت الجيدة، ينبغي عليك التركيز فيه إذا ما كُنت تبحث عن طريقة سهلة وقليلة المخاطر لتحقيق أرباح جيدة. تناولنا سابقًا أفضل النصائح والتعريف بطريقة عمل التسويق بالعمولة والمهارات التي يجب أن تكون مُلم بها. 

هل التسويق بالعمولة يحتاج لرأس مال كبير؟ 

على الرغم من أن التسويق بالعمولة يحتاج لرأس مال لتجهيز المحتوى والنشر، إلا أنه لا يحتاج لرأس مال كبير مقارنة مع المشاريع التجارية الآخرى القائمة على الإنترنت. 

كم من الوقت احتاج لتحقيق أرباح جيدة؟ 

في المتوسط ستحتاج من شهر إلى ثلاثة أشهر لتحقيق أول المبيعات لك في التسويق بالعمولة. 

كم أرباح التسويق بالعمولة؟ 

هذا الأمر يعتمد على المبيعات المحققة من قبلك والعمولات الممنوحة من شركة التسويق بالعمولة. 

كيف أعرف ما إذا كان التسويق بالعمولة مناسبًا لي؟

اذا كان لديك معرفة جيدة بكيفية الوصول إلى جمهورك المستهدف ولديك شغف بالتسويق، فقد يكون التسويق بالعمولة مناسبًا لك. ومع ذلك، فإن الأمر يتطلب الصبر والعمل الجاد، ولا تتحقق النتائج دائمًا بين عشية وضحاها.

****************************