6 من أشهر أنواع استضافة المواقع الإلكترونية Website Hosting

أنواع استضافة المواقع الإلكترونية متعددة وكل منها يوفر ميزات مختلفة لتدخل في مجال الويب بأوسع أبوابه وتضمن تقديم تجربة مستخدم مميزة، وفي هذا المقال سنتناول 6 من أنواع استضافة مواقع الويب التي بإمكانك المفاضلة فيما بينها. 

 لأن الاستضافة توفر موارد مختلفة على حسب حجم الموقع والزيارات والملفات التي يتم تخزينها في الخادم. بالتالي، نجد أنها توفر أنواع مختلفة من مستويات الخدمة والمتمثلة في: 

1- الاستضافة المشتركة 

الاستضافة المشتركة Shared hosting هي أقل أنواع استضافة المواقع من حيث الميزات والموارد والتكلفة. بالتالي، هي مناسبة للمواقع الجديدة والناشئة التي لا تحصل على الكثير من الزيارات وفي نفس الوقت لأصحاب المواد أصحاب الميزانية المنخفضة. 

فهي تُعد من أرخص أنواع استضافة المواقع الإلكترونية وأقلاها أمانًا نظرًا لمشاركة الخادم مع مجموعة من المواقع لذلك، سُميت بـ “مشتركة” فعندما تحصل أيّ مشكلة في أحد المواقع الآخرى سيتأثر بها موقعك مباشرة. على سبيل المثال في حال تعرض أحد المواقع لتهكير سيتأثر موقعك مباشرة ويقل أداءه. سعر الاستضافة المشتركة في بلوهوست يبدأ من 1.95$.

أنواع استضافة المواقع

مميزات الاستضافة المشتركة 

  • استضافة سهلة الاستخدام مع لوحة تحكم مدمجة للاطلاع على التفاصيل التي تحتاجها لإدارة الخطة. 
  • مرنة لكي تختار أيّ باقة وبأي ميزات ضمن الخيارات المتاحة. 
  • استضافة مُدارة باكامل فلن تحتاج للتعديل عليها أو إدارة السيرفر. 
هل الاستضافة المشتركة مناسبة لك؟

الاستضافة المشتركة مناسبة لأصحاب المواقع الإلكترونية الذين ليس لديهم الميزانية الكافية لشراء استضافة أعلى من بين الخيارات الآخرى مثل استضافة الخوادم الافتراضية والمصممة. فإذا ما كان موقعك جديد ولن تحظى بأعداد كبيرة من الزوار أو لن تحتاج لتحميل ملفات كبيرة على الموقع فإن الاستضافة المشتركة خيار مميز للغاية وقليل التكلفة. 

2- استضافة الخوادم الافتراضية 

استضافة الخوادم الافتراضية Hosting virtual servers أعلى من الاستضافة المشتركة في توفرها لخادم افتراضي للموقع الإلكتروني وحده ما يعني أنها ستكون أكثر أمان وخدماتها سريعة وأعلى جودة من الاستضافة المشتركة. في نفس الوقت سيكون سعرها أعلى لتكون مناسبة فقط لأصحاب الميزانيات الجيدة والمواقع التي تشتمل على ملفات ووسائط بحجم كبير نسبيًا. 

وغالبًا ما يُنظر إليها على أنها توفر ميزات متوسطة بين الاستضافة المشتركة والاستضافة المخصصة، حيث أنها توفر جميع مزايا الموارد المخصصة مع الاستمرار في مشاركة تكلفة الخادم الفعلي مع مجموعة من الماقع الأخرى. وسعرها يبدأ من 29.99$. 

استضافة المواقع

مميزت استضافة الخوادم الافتراضية 

  • ستحصل على خادم افتراضي خاص بموقعك. 
  • سعرها معقول ليناسب الميزانيات المتوسطة. 
  • التحكم الكامل في خادم الموقع الإلكتروني. 
  • تتمتع بخصوصية أفضل من استضافة الخوادم المشتركة. 
  • قابلة للتحسين بزيادة أعداد الزيارات التي من المُمكن استقبالها في الموقع. 
هل استضافة الخوادم الافتراضية VPS مناسب لك؟

استضافة VPS أغلى من الاستضافة المشتركة. بالتالي، تحتاج لتوفير ميزانية جيدة لإدارة الخادم وموقعك الإلكتروني، في نفس السياق تحتاج لخبرة في التعامل مع الخادم وإدارته. إلا أنها مميزة للغاية وتوفر ميزات قوية لتطلق موقعك الإلكتروني وتضمن استقبال عدد كبير من الزيارات. 

3- استضافة الخوادم المخصصة 

عند الحديث عن أنواع استضافة المواقع الإلكترونية لا بد من الإشارة إلى استضافة الخوادم المخصصة Dedicated hosting فهي الأعلى من حيث الميزات والمواصفات. في البداية تمنحك خادم مخصص للموقع تديره بالكامل وتخصصه بما تراه مناسب لتختار النظام والبرامج المثبتة عليه ويقبل أكبر عدد من الزيارات والملفات المحملة عليه. 

فإذا ما كُنت تفكر في إطلاق موقع لعرض الفيديوهات أو المسلسلات أو تحميل ملفات كبيرة الحجم فإن الاستضافة المخصصة هي الخيار المناسب. الجدير بالإشارة أن مُعظم مستخدمي ووردبريس لا يحتاجون إلى استضافة مخصصة نظرًا لما توفره من ميزات وموارد ضخمة. 

لكن الاستضافة المخصصة يكون سعرها مرتفع للغاية مقارنة مع أنواع الاستضافة التي أطلعنا عليها من خلال النقاط السابقة. فسعرها في شركة بلوهوست تبدأ من 89.98$

الخوادم المخصصة

4- الاستضافة السحابية 

من أنواع استضافة المواقع الإلكترونية التي لا يعرفها الكثير من المستخدمين هي الاستضافة السحابية Cloud Hosting، إذ توفر خادم يعمل في بيئة سحابية بالكامل بدلًا من توفير خادم مادي على أرض الواقع. حيث يتم إنشاء الخوادم السحابية وتسليمها والوصول إليها من خلال شبكة الحوسبة السحابية عبر الإنترنت. ما يوفر سرعات تصفح أعلى للموقع الإلكتروني مهما اختلف مكان المستخدم وذلك يرجع لأن الخادم مرفوع على السحابة. 

في نفس الوقت تتميز بقدرتها العالية على توفير الموارد الكافية بشكل تلقائي دون الحاجة لإجراء تحديثات يدوية. كما من السهل عمل نسخة احتياطية للموقع لضمان عدم فقدان المحتوى والملفات في غضون ثوان معدودة. وهناك شركات عديدة تقدم هذه الخدمة من بين اشهرها هوستينجر Hostinger

أنواع استضافة المواقع الإلكترونية

5- استضافة ووردبريس 

استضافة WordPress من أنواع الاستضافة المخصصة للمواقع التي تعمل على ووردبريس، لتوفر ميزات أمان وإدارة أعلى من الاستضافات العادية. الجدير بالإشارة أنها استضافة مشتركة ولكن مخصصة للمواقع التي تعمل من خلال نظام إدارة المحتوى ووردبريس لتوفر قوالب جاهزة وإلإضافات لتثبيتها على الموقع والأهم من ذلك تثبيت ووردبريس على الخادم يتم بنقرة واحدة فقط.  

في السياق نفسه تقدم شركة الاستضافة إدارة متكاملة للخادم من الصيانة والتشغيل وضمان تأمين الخادم من أي عمليات تهكير. مع إجراء التحديثات للنظام  والنسخ الاحتياطية وتحسين الأداء مع توفير الدعم الكامل للإجابة على الأسئلة والاستفسارات الضرورية. يتيح ذلك لأصحاب مواقع الويب التركيز على إنشاء المحتوى ونشره، دون الحاجة إلى القلق بشأن حالة استضافة الموقع الإلكتروني. سعر استضافة ووردبريس نفس سعر الاستضافة المشتركة وهو 1.95$. 

اسعار استضافة ووكومرس

6- استضافة ووكومرس 

استضافة ووكومرس WooCommerce هي استضافة مخصصة للمتاجر الإلكترونية ونفس استضافة ووردبريس فإنها توفر ميزات وخدمات مخصصة للمتاجر الإلكترونية فقط. وتشتمل التفاصيل أحجام التخزين الكبيرة والطلبات المتعددة لتكون قادرة على استقبال عدد لا محدود من الزيارات. 

في نفس السياق تأتي مع مجموعة من الإضافات والقوالب الجاهزة لتثبيتها على الموقع للحصول على أفضل السرعات والتحسين من مزايا ومواصفات المتجر. سعرها 8.95$ في شركة بلوهوست: 

أنواع استضافة المواقع الإلكترونية

اطلعنا في السابق على مجموعة من أنواع الاستضافة وفي الخطوات التالية سنتعرف على بعض النصائح لأختيار أفضل استضافة، وهي: 

  • افهم احتياجات موقعك الإلكتروني في البداية: قبل الشروع في اختيار استضافة موقعك الإلكتروني، عليك في البداية فهّم موقعك الإلكتروني وما تريد تقديمه من محتوى وأعداد الزيارات المتوقعة على الموقع، فليس من المناسب اختيار استضافة الخوادم المخصصة وأنت تريد فقط إنشاء مدونة. 
  • تحقّق من مراجعات العملاء: عليك مراجعة تقييمات العملاء السابقين على موقع شركة الاستضافة أو على حسابات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي. فعبر هذه الخطوة ستتعرف على مدى جودة تجربة المستخدمين السابقين وما سوف تحصل عليه. 
  • قارن بين شركات الاستضافة المتاحة: من الخطوات المهمة للغاية هي المفاضلة بين خيارات الاستضافة المتوفرة لديك لكي تختار شركة استضافة مميزة ومقدمة لخدمات احترافية فيما يتعلّق بإدارة الموقع وتجربة المستخدم. 
  • تحقّق من مميزات استضافة المواقع: هل الاستضافة توفر إدارة متكاملة للخادم؟ هل تتيح دومين مجاني للموقع أو شهادة ssl؟ فكل هذه ميزات يجب وضعها في الحسبان عندما تختار شركة الاستضافة المناسبة. 

ختامًا، اختيار شركة استضافة جيدة يعني الحصول على موقع بسرعات جيدة وخلوه من المشاكل التقنية وضمان تقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة. ومن خلال الاسطُر السابقة سيكون لديك معرفة بأفضل خيارات الاستضافة المناسبة. 

لماذا اختيار نوع الاستضافة المناسب أمر مهم؟ 

عندما تختار استضافة مواقع إلكترونية ليست متوافقة مع حجاتك قد تدفع الكثير من الأموال وفي نفس الوقت قد لا تحصل على الموارد والإمكانيات التي تحتاجها للحصول على موقع احترافي. 

هل يوجد استضافة مواقع مجانية؟ 

نعم، يوجد مجموعة من المواقع الموفرة لخدمات استضافة المواقع الإلكترونية المجانية، لكنها لا توفر الموارد الكافية لإدارة الموقع وتقديم تجربة مستخدم جيدة. 

ما هو الفرق بين استضافة VPS والاستضافة السحابية؟

استضافة VPS توفر موارد مخصصة على خادم يتم تقسيمه افتراضيًا. الاستضافة السحابية توفر مرونة أكبر وقابلية للتوسع عبر شبكة من الخوادم السحابية.

ما هي استضافة السيرفر الخاص ولمن تناسب؟

الاستضافة الخاصة توفر خادمًا مخصصًا لموقع واحد. تناسب المواقع الكبيرة والمؤسسات التي تحتاج إلى موارد كبيرة وتحكم كامل.

هل يمكن تغيير نوع الاستضافة في المستقبل؟

نعم، يمكن ترقية أو تغيير نوع الاستضافة بناءً على تطور احتياجات الموقع.