جوجل ادسنس (Google AdSense) | شرح كامل للبدء في إنشاء حساب وتحقيق الأرباح

جوجل ادسنس من أكبر الشبكات الإعلانية التي تجمع بين المعلنين والناشرين المتمثلين في أصحاب المواقع الإلكترونية وقنوات اليوتيوب، وإذا كُنت مبتدئًا في هذا المجال أو أن هناك معلومات تريد معرفتها عن جوجل ادسنس (Google Adsense) فمن خلال هذا المقال سنقدم شرح كامل عنه لنتعرف على ماهيته وكيف يعمل وطريقة تحقيق الأهداف وغيرها. 

ما هو جوجل ادسنس؟ 

كما أشرنا في بداية المقال أنه شبكة إعلانية، أيّ تجمع بين أشخاص يريدون الإعلان عن خدماتهم ومنتجاتهم وأشخاص آخرين لديهم منصات أو مواقع لديها الجمهور الكافي لعرض هذه الإعلانات بما يحقق الفائدة لكلا الطرفين. ما يجعل من الممكن تحقيق بعض الأرباح لأصحاب المواقع وأن يصل المعلنين إلى جمهورهم المستهدف بأقل التكاليف. ومن اسمه! ستتمكن من معرفة أنه من تطوير شركة جوجل. 

ما هو جوجل ادسنس؟ 

ولديه العديد من أنواع الإعلانات التي تتمثل في الإعلانات النصية والصورية والفيديوهات والوسائط التفاعلية، وبمختلف الأشكال والأحجام، لتناسب مختلف واجهات وتصاميم المواقع الإلكترونية.

قد يفيدك: شرح أداة تحليلات جوجل (Google Analytics) طريقة ربطها بالموقع دليل مصور

كيف يعمل جوجل ادسنس؟ 

جوجل ادسنس لديه مجموعة من الشروط والقواعد التي يجب أن تتوافر في المواقع التي تريد الاشتراك به وتحقيق الربح بحيث لا يجب أن يكون عمر المتقدم  أو صاحب الموقع أقل من 18 عام، والعديد من الشروط الأخرى التي سنتعرف إليها، وبعد قبول الموقع من الممكن لصاحب الموقع إضافة الإعلانات بشكل يدوي إلى الموقع. 

وجوجل ادسنس يتيح للمعلنين التنافس في إضافة المساحات الإعلانية في المواقع الإلكترونية، وبالنسبة للأرباح لأصحاب المواقع فهم يحصلون على الارباح بنظام النقرات والظهور والذان يتأثران بزيارات الموقع. فعلى سبيل المثال من الممكن أن تكون أرباح النقرة الواحدة 1$ أو أكثر وذلك يختلف على حسب بلد الزائر والكلمة المفتاحية المستخدمة وسيتم الدفع بشكل شهري مع وجود العديد من الطرق من الحساب البنكي والشيكات ومن خلال ويسترن يونيون. 

كصاحب موقع، لماذا يجب عليك الاشتراك في جوجل ادسنس؟ 

بلا شك أن google adsense هو من أفضل الشركات الإعلانية على مستوى العالم، ليس فقط لأنه تابع لشركة جوجل بل للعديد من الأسباب والتي تبدأ من المصداقية وطرق الدفع المتعددة، مع وجود الكثير من المعلنين، وإليك لماذا يجب عليك الاشتراك في قوقل ادسنس: 

من السهل إضافة الموقع إلى جوجل ادسنس 

بعد إنشاء حساب أدسنس بالخطوات البسيطة المعهودة، فبإمكانك إضافة موقعك بكل سهولة، وذلك فقط بنسخ كود التأكيد ومن ثم لصقه في داخل أكواد الموقع. 

أن يوافق ادسنس على موقعك فهذا إنجاز كبير 

كما نعلم أن قوقل ادسنس لديه العديد من القواعد والشروط الصارمة، وهو لا يوافق على كل المدونات أو المواقع، وفي حال كان مدونتك ضمن هذه الشبكة الإعلانية الكبيرة، فهذا إن دل فإنه يدل على أنك تسير في الطريق الصحيح وأن موقعك يتوافق مع أفضل الممارسات المتعلقة بالمحتوى والتصميم وغيرها. 

إن بامتلاك حساب واحد ستتمكن من إضافة كافة مواقع 

إيضًا يُحسب هذا من سهولة الاستخدام والبساطة. فمن خلال امتلاك حساب ادسنس واحد بإمكانك إضافة كافة المواقع الخاصة بك، لتكون في مكان واحد. للتسهيل من إدارتها واستلام الأرباح في حساب واحد.  وهذا مفيد جدًا إذا كُنت تريد التوسع مستقبلًا بإنشاء مواقع جديدة. 

عمليات الدفع الموثوقة 

إن أكثر المشاكل سوف تواجهك فيما يتعلق بمعالجة المدفوعات واستلام الأرباح، فهناك الكثير  من الشركات الإعلانية التي تنصب على المشتركين، وعلى الرغم من الإيفاء بالحد الأدنى للسحب فقد تواجه صعوبة في الحصول على أموالك، ولكن كل هذا لا يعد موجود في قوقل ادسنس فجميع المعاملات المالية تتم ببساطة وأعلى سرعة ممكنة. 

شروط القبول في قوقل ادسنس (google adsense) 

من الأسطُر السابقة تكونت لديك نظرة كاملة عن أن جوجل ادسنس من أفضل الشركات الإعلانية والتي تتيح لك تحقيق الربح من المدونة الخاصة بك، ولكن هل من السهل تحقيق ذلك، وهل كل المواقع يتم قبولها؟ بالتأكيد لا وإليك شروط القبول في ادسنس: 

  • يجب أن يكون عمرك أكثر من 18 عامًا 

حتى تكون مؤهلًا لإضافة الموقع الخاص بك إلى جوجل ادسنس، ففي هذه الحالة يجب أن يكون عمرك أزيد من 18 عامًا. وفي هذه الحالة إذا كان عمرك أقل فمن الممكن استخدام معلومات والديك. 

  • يجب أن يكون لديك التحكم الكامل في الموقع 

لأن، جوجل ادسنس يطلب منك إضافة كود إلى ملفات الموقع، فستحتاج لأن تكون لديك القدرة للوصول إلى لوحة التحكم الخاصة به. ومن دون ذلك لن يقوم فريق قوقل ادسنس بالتعرف على موقعك ومن ثم مراجعته.  وفي بعض الأحيان لا يتطلب أن يكون الموقع مللك، خاصة في مواقع مشاركة المحتوى. 

  • محتوى الموقع ينبغي أن يكون فريد 

جوجل ادسنس لا يقبل أي من المواقع أو المدونات التي لا تحتوي على محتوى جيد أو قليل أو مسروق، ما يعني لزامًا عليك أن يكون محتوى الموقع الخاص بك فريد وكما يُقال “حصري” من دون نسخه من أيّ موقع آخر.  وطالما كان المحتوى الخاص بك يهدف لتقدم الفائدة للمستخدمين وهو من لبنة أفكارك فأنت في الجانب الآمن. 

  • لا بد من إضافة شريط للتنقل إلى الموقع 

كان وما زال يهتم قوقل بتجربة المستخدم، فإذا كان الموقع لا يحتوي على شريط للتنقل في الجزء العلوي أو الجانبي، فهذا يدل على أن تجربة المستخدم معقدة وفي هذه الحالة لن يكون الزائر راضي عن الموقع. ولذلك، جوجل ادسنس تضعه ضمن شروطها لقبول المواقع، وهو يبدو كالآتي: 

  • عدم شراء الزيارات المدفوعة 

هذا الشرط مهم جدًا، حتى بعد قبول الموقع من الممكن إغلاق حساب ادسنس بسبب عدم وضع هذا الشرط في الحسبان. ودائمًا ما يحث قوقل على أن تكون نقرات الإعلانات التي تحصل عليها نتاج اهتمام حقيقي. مع حظر عمليات النقر اليدوية المتكررة واستخدام الروبوتات والبرامج لجلب الزيارات. 

  • يجب أن يحتوي الموقع على صفحات حقيقية

دائمًا ما يتشدد قوقل في موضوع الصفحات هذا، فمن المرجح أن يرفض الموقع في حالة لم توجد فيه بعض الصفحات المهمة مثل سياسة الخصوصية ومن نحن وصفحة اتصل بنا.  وكل هذه الصفحات لديها الكثير من الفوائد في زيادة ثقة موقعك لدى المستخدمين  بغض النظر عن متطلبات قوقل ادسنس. 

وهذه ليست نهاية القائمة فهناك الكثير من الشروط التي قد يفرضها جوجل ادسنس، كما من الممكن أن تظهر شروط جديدة في المستقبل. فأيضًا يجب أن يكون الموقع مكتوب بلغة مدعومة. كما هناك بعض البلدان محظورة. ومن خلال هذه الصفحة سستعرف على كافة شروط وسياسات قوقل ادسنس، وبالنسبة للمحتوى سيكون من المهم الاطلاع على سياسات المحتوى الخاصة بقوقل من هنا

طريقة إضافة الموقع إلى جوجل ادسنس 

بعد الإيفاء بكافة الشروط المذكورة أعلاه، سيكون موقعك جاهز للتقديم على جوجل ادسنس، وحتى تتمكن من ذلك يجب القيام ببعض الخطوات المهمة، والمتمثلة في: 

الخطوة الأولى: إنشاء حساب في google adsense 

هذه الخطوة الأولى للبدء في مشوار الربح من ادسنس.  ما عليك إلا التوجه إلى موقع Google AdSense. ومن ثم تسجيل الدخول من حساب Gmail الخاص بك. 

التقديم في جوجل ادسنس

الخطوة الثانية: تقديم الموقع للمراجعة 

بعد ذلك، عليك بالتوجه إلى الصفحة الرئيسية لجوجل ادسنس. وعلى القائمة اليمنى انقر على خيار المواقع الإلكتروني، ثم حدد على خيار إضافة موقع الظاهر باللون الأزرق. 

التقديم في جوجل ادسنس.

قُم بإدخال رابط الموقع الخاص بك، واضغط على حفظ ومتابعة. 

التقديم في جوجل ادسنس.1

في النافذة التالية سيتوجب عليك نسخ الكود التابع لجوجل ادسنس للصقه في وسم head في الموقع الخاص بك، وبعد الانتهاء لا تنسى النقر على تم طلب المراجعة بالأسفل. لتستغرق العملية من يوم إلى اسبوعين للرد عليك.  وبعد الموافقة على الموقع ستحتاج لإضافة الإعلانات إلى الموقع ومعلومات الدفع لتلقي أرباحك عند وصولها إلى 100$. 

قد يهمك: كيف تختار قالب ووردبريس الأفضل و كيفية رفع وتنصيب ثيمات ووردبريس

ما هو مقدار الربح من جوجل ادسنس؟ 

إن هذا سؤال لا يقبل إجابة واحدة، فإن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على أرباح ادسنس، من مصدر الزيارات والبلد وسعر الكلمة المفتاحية وغيرها من العوامل، ولكن بشكل عام يتراوح سعر النقرة في الدول العربية من 3 إلى 10 سنت.  وبين 20 سنت إلى 3$ للألف زيارة. ومن بعد ذلك عليك تقدير ارباحك على حسب عدد الزيارات والنقرات التي تحصل عليها. 

طريقة رفع سعر النقرة في google adsense

إذا تم قبول موقعك في البداية تكون ارباح جوجل ادسنس منخفضة للحد الذي يجعلك تفكر في ترك العمل على الموقع، ولكن نصيحتنا لك هي المواصلة في العمل، فكُل المواقع الإلكترونية التي تراها الآن بدأت صغيرة، ومن ثم عليك القيام بالنصائح التالية بغية زيادة أرباح ادسنس: 

تحسين موقع الإعلانات وحجمها 

إن هذا من أكثر العوامل تأثيرًا على معدل النقر على الإعلانات، ومن ثم على الأرباح. وإذا كانت نسبة الظهور أعلى من نسبة النقر ففي هذه الحالة عليك الشروع مباشرة في التحسين من حجم الإعلانات ووضعها في الجزء المرئي بالقرب من المحتوى. والجدير بالذكر أن الإعلانات التي تكون في أعلى الصفحة أرباحها أعلى من الإعلانات الموجود بأسفل الصفحة.  وإليك أحجام الإعلانات التي تحقق لك ذلك: 

  • 336 * 280
  • 300 * 250
  • 728 * 90
  • 160 * 600

الاهتمام بالزيارات من حيث المصدر والموقع 

أرباح أدسنس تكون في أعلى مستوياتها عندما يكون مصدر الزيارات من محرك البحث، لأنه في الكثير من الأحيان تكون زيارات لجمهور مهتم حقًا بالمنتج، مقارنة بالزيارات المباشرة إلى الموقع والتي في الكثير من الأحيان لا تكون نابعة من حاجة أو اهتمام معين. كما أيضًا بلد الزوار تؤثر فليس تكلفة النقرة في الولايات المتحدة مثل الدول العربية. 

استخدم Azoic  

إذا كان موقعك يحصل على 20 ألف زيارة في الشهر، وأرباح منخفضة من أدسنس، ففي هذه الحالة يجب عليك الاشتراك في Azoic والتي تعمل على تحسين طريقة عرض الإعلانات في المحتوى للتحسين من تجربة المستخدم لتحصل على جمهور سعيد وارباح ادسنس أعلى. 

ضع الإعلانات بين فقرات المقالات 

هذا المكان المميز دائمًا، ففي أثناء إنتباه القارئ لقراة المقال يظهر له الإعلان، ومن ثم يجذب انتباه بالنقر عليه أو اتمام قراءة المقال و العودة للنقر عليه، ومن المهم في هذه الحالة وضع مساحة كافية بين المحتوى والإعلان لتجنب انتهاك سياسات جوجل ادسنس. 

استخدم الكلمات المفتاحية ذات الأسعار العالية 

هذه يجب أن تكون الخطوة الأولى التي يجب القيام بها، حتى قبل اختيار المجال الذي تريد الكتابة فيه، فهناك بعض المجالات التي يكون سعر النقرة فيها منخفض. ولكن إذا كان المجال يوجد فيه كلمات بحثية بأسعار عالية يجب اختيارها ومن ثم التركيز عليها عند كتابة المقالات للتحسين من أرباح قوقل ادسنس. 

الخاتمة 

جوجل ادسنس (google adsense) من الشبكات الإعلانية الرائعة والتي تتيح لك تحقيق الأرباح ببمارسة شغفك في كتابة المقالات أو تقديم الفيديوهات على اليوتيوب، وهو ليس الطريقة الوحيدة للربح، فعند الاشتراك في اسنس لديك الفرصة لتسويق منتجاتك وخدماتك والانضمام لبرامج التسويق بالعمولة. 

إقراء أيضاً: شرح أداة جوجل كيورد بلانر مخطط الكلمات الرئيسية من google keyword planner

********************************